في ذكرى ميلاده.. حكاية إسماعيل ياسين المحرر في «مؤسسة أخبار اليوم»

إسماعيل ياسين
إسماعيل ياسين

تحل اليوم 15 سبتمبر، ذكرى ميلاد الفنان إسماعيل ياسين المُلقب بـ«أبو ضحكة جنان»، حيث ولد في محافظة السويس في 15 نوفمبر من عام 1912.

 

انتقل «سمعة» إلى القاهرة، في بدايات الثلاثينيات لكي يبحث عن مشواره الفني كمطرب، إلا أن شكله وخفة ظله حجبا عنه النجاح في الغناء، فاقتحم عالم التمثيل عام 1939 عندما اختاره فؤاد الجزايرلي للمشاركة في فيلم «خلف الحبايب».


جسد إسماعيل ياسين شخصية محرر فـ«مؤسسة أخبار اليوم» عام 1959 في فيلم «رحلة إلى القمر».

 

وتدور أحداث الفيلم حول رحلة فضائية، بعدما قام إسماعيل ياسين بالتقاط صورة تذكارية له مع الصاروخ الألماني فيتسبب بالخطأ في إطلاقه، وهو يحمل العالم الذي اخترعه.

 

وجسد رشدي أباظة شخصية مندوب الأرصاد الجوية، وبعد وصول الثلاثة إلى القمر، يكتشفون وجود آثار حياة متقدمة تبقت بعد حرب مدمرة، وبعد التعرف على أهل القمر واكتشافاتهم، ووقوع رشدي في حب ستيلا "صفية ثروت"، إحدى سكان القمر، يحاول الجميع العودة إلى الأرض ولكن ينقصهم وقود للعودة، وهناك يقابلان شيخا كبيرا في السن تصحبه ابنته ويتودد لها العالم فتبادله العواطف ثم يعودون إلى الأرض مرة أخرى بمساعدة الإنسان الآلي وفي الأرض تحتشد الجماهير بغية مشاهدة الضيوف القادمين من القمر.

 

يذكر أن إسماعيل ياسين، ولد في محافظة السويس وانتقل إلى القاهرة، في بدايات الثلاثينيات لكي يبحث عن مشواره الفني كمطرب، إلا أن شكله وخفة ظله حجبا عنه النجاح في الغناء، وقد امتلك إسماعيل الصفات التي جعلت منه نجما من نجوم الاستعراض حيث أنه مطرب و‌مونولوجست وممثل وترك بصمة ولم يستطيع الزمن أن يمحي تاريخه في الكوميديا .