83% من مرضى الصداع النصفي المصريين غير ملتزمين بالعلاج

الصداع النصفي
الصداع النصفي

أكدت أحدث دراسة بحثية مقطعية على مرضى الصداع النصفي في عيادة الصداع بجامعة الإسكندرية بمصر ،أن أقل من 17% من مرضى الصداع النصفي المصريين التزموا بشكل صحيح وكافٍ بجرعات العلاج.

 

وذكرت أن عدم الالتزام بتناول العلاج بشكل كافٍ متنشر عبر مرضى الصداع النصفي المصريين، ولابد من التعامل مع العوامل المتسببة في ذلك لتحسين مستوى الالتزام بالعلاج في مرضى الصداع النصفي المصريين. صرح بذلك الدكتورمحمد حمدي استاذ امراض المخ والاعصاب يكلية الطب جامعة الإسكندرية واضاف ان الهدف من هذا البحث هو دراسة مدى التزام مرضى الصداع النصفي المصريين بتناول أدوية الصداع والعوامل المتعلقة بذلك.

 

ومن جانبها، قالت الدكتورة إيمان حمدى مدرس مساعد أمراض المخ والاعصاب بكلية الطب جامعة الإسكندرية ان الدراسة تمت عن طريق توزيع استبيان "مقياس مدى الالتزام بالعلاج المختصر" على المرضى الحاضرين للكشف بالعيادة، وتناول الاستبيان أسئلة عن الأسباب الممكنة لعدم الالتزام بشكل كافٍ بتناول أدوية الصداع النصفي في خلال الشهريين الماضيين.

 

شارك في هذه الدراسة سبعون مريضاً، منهم 70%من الإناث وكان متوسط عمر المشاركين 30.31 سنة، وعند تحليل الأسباب الرئيسية لعدم الالتزام بالعلاج أهمها كثرة عدد الأدوية التي يتاولها المريض  وزيادة معدل تكرار جرعة الدواء وتكلفة العلاج  والأعراض الجانبية للدواء وانخفاض المستوى التعليمي للمريض ونقص التوعية الصحية للمريض من قبل طبيبه بما يخص أهمية الالتزام بالعلاج وأن عدم الالتزام بتاول الأدوية من الأسباب الرئيسية لعدم استجابة الأمراض للعلاج بشكل كافٍ وتدهور الحالة المرضية في كثير من الأمراض ومنها الصداع النصفي. على الرغم من انتشار مرض الصداع النصفي في مصر.