إجراءات قوية من محافظة البحر الأحمر لمواجهة السيول

مواجهة السيول
مواجهة السيول

أعلنت محافظة البحر الأحمر عن استعدادها لمواجهة السيول والأمطار الغزيرة المتوقعة خلال موسم الشتاء حيث قامت محافظة البحر الأحمر بتجهيز عدد من مخرات السيول والبحيرات والسدود لمواجهة أي أمطار غزيرة وسيول .

وأكد أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر أن تلك الإجراءات جاءت ضمن الخطة التي وضعتها وزارة الري بالتنسيق مع محافظة البحر الأحمر وإدارة الأزمات حيث بدأ تنفيذ تلك الخطة بعد السيول التي تعرضت لها مدينة رأس غارب.

وأضاف عبدالله أنه تم الإنتهاء من تنفيذ بحيرة صناعية بوادي الدرب برأس غارب، مشيرا أن سعة البحيرة الصناعية تفوق المليون متر مكعب من مياه السيول، وتسهم في حماية وسط وجنوب المدينة من أخطار سيول وادي الدرب.

وكشف محافظ البحر الأحمر أن أعمال الحماية من أخطار السيول شملت إنشاء عدد 10 سد ركامي وإنشاء عدد 6 بحيرة و6 حاجز ترابي خلف البحيرات وإنشاء حائط توجيه دبش، وفي قرية الشيخ الشاذلي تم إنشاء سد أم سمرة وسد أم حرينة وسد أم دهييس وفي شلاتين بجانب إنشاء سد وادي حوضين 1 وبحيرتين صناعيتين بحيرة صناعية وحاجزين ركامين وفي رأس غارب تم إنشاء سد حواشية وفي الغردقة تم الانتهاء من إنشاء سد أبو ملكة سد فالق الوعر و بحيرة أم ظلفه بحيرة فالق السهل بحيرة فالق الوعر بحيرة أبو ملكه وفي قرية عرب صالح إنشاء حائط توجيه  1680م.

وكلف محافظ البحر الأحمر، رؤساء المدن وإدارة الأزمات وقطاع المياه الجوفية، ومسؤولي الطرق والكباري بالمرور على كباري ومخرات وبرابخ السيول، لإزالة أي عقبات تواجه الاستعداد للسيول المحتملة خلال الفترة المقبلة.

وقامت لجنة فنية تضم ممثلين عن قطاع المياه الجوفية بالبحر الأحمر، وهيئة الطرق والكباري وإدارة الأزمات ومدير عام مركز الأزمات بالديوان العام، أعمالًا في المرور والتفتيش على جاهزية مخرات السيول والبرابخ بمدينة القصير.

وقامت اللجنة بالمرور على كافة مخرات السيول والبرابخ، بداية من الكيلو 40 شمالا حتى الكيلو 50 جنوبا بمدينة القصير وتمت معاينة البرابخ الموجودة على جانبي الطرق على أرض الواقع، وقامت اللجنة بإعداد تقرير عن حالة السدود وحالة كل بربخ، حيث تضمن التقرير جاهزية مبنى الإغاثة وتواجد كافة المستلزمات بالمخازن استعدادا لحدوث السيول.

ومن جانبة قال اللواء عبد الفتاح تمام سكرتير عام محافظة البحر الأحمر ، إن المحافظة استعدت لاستقبال موسم الشتاء من خلال الانتهاء من إنشاء وتجهيز  16 سد حماية، و12 بحيرة صناعية، و11 حاجز ترابى وقناة صناعية، وحاجز توجيه، بتكلفة إجمالية بلغت 572 مليون جنيه  .