وزير الأوقاف: «مهمتنا التصدي للمتاجرين بالدين»

وزير الأوقاف
وزير الأوقاف

قال وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، «نحن لا نخترع دينا جديدا ولن نسمح بالمساس بثوابت ديننا وإنما نبحث عن الفهم الصحيح ومهمتنا التصدي للمتاجرين بالدين وعدم السماح باكتساب المتطرفين أرضا جديدة والقضاء على المتطرفين حيث كانوا».

وأضاف خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية من المؤتمر الثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، الذي تعقده وزارة الأوقاف يومي الأحد والاثنين 15 و16 سبتمبر الجاري، أن ذلك يتطلب أن لا تغفل أعيننا عنهم، ولاشك أن العلم والثقافة أهم أسلحتنا والتي تحتاج جهودا مضنية للتصدي لأعداء الدين، ويجب ألا نتأخر حتى لا تكون عظتنا بأنفسنا، فالشفي من وعظ بنفسه.

وعقب كلمته، تم عرض فيلم تسجيلي عن جهود وزارة الأوقاف فيما يخص الخطاب الديني.

ويأتي ذلك بمشاركة دولية واسعة، وعلى مستوى متميز من أهل العلم والفكر والثقافة، والعديد من قيادات المؤسسات الدينية الرسمية من مختلف دول العالم من وزراء ومفتين ورؤساء مجالس إسلامية، وبحضور نحو خمسمائة عالم ومثقف وإمام، أكثر من مائة وخمسين منهم من خارج مصر من مختلف دول العالم.

ويأتي المؤتمر بمشاركة ما يزيد عن خمس وخمسين دولة من مختلف دول العالم، منها عشرون دولة أفريقية تشارك في مؤتمر هذا العام والذي يعقد تحت عنوان: «فقه بناء الدول.. رؤية فقهية عصرية»، وهي: «إريتريا – بوروندي – تشاد – الجابون – جمهورية القمر المتحدة – جنوب أفريقيا – جنوب السودان – جيبوتي – زامبيا – زيمبابوي – السودان – سيراليون – غانا – الكاميرون – الكنغو الديمقراطية – كينيا – مصر – المغرب – موريتانيا – موزمبيق».