بدون أقنعة

أين اختفت حلوان الجميلة ؟

مؤمن خليفة
مؤمن خليفة

أنا واحد من الناس الذين غمرتهم الفرحة بقرار الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الحكومة بالاستغناء عن التكاتك واستبدالها بسيارات الفان الصغيرة.. ربما لا يعلم رئيس الوزراء أن مثل هذا القرار وجد صدى كبيرا عند معظم أفراد الشعب بكافة فئاته وإذا ما قامت الحكومة بإجراء استبيان فسوف تكتشف أن اختفاء « التوك توك» من الشوارع هو مطلب شعبى كبير لما لهذه المركبة من سمعة سيئة للغاية فى إرباك المرور والتسبب فى الحوادث وإرتكاب الجرائم.
ولا يمكن للمرء أن يتصور الكم الكبير للتكاتك على خط مترو حلوان وحتى لا أكون مبالغا فعددها يتعدى مئات الألاف تسرح وتمرح بدون رقيب وتؤثر على حركة المرور فى الشوارع الرئيسية والجانبية حيث تسير عكس الإتجاه وتقف فى الممنوع ناهيكم عن المشاجرات بين السائقين على الراكب.. قادتنى الظروف خلال الأيام الماضية إلى حلوان وشعرت بأسى شديد أن تتحول تلك البقعة الجميلة إلى هذا السوء فقد إبتليت بالتوك توك الذى يفوق عدد البشر هناك بدون مبالغة.. شباب وصبية صغار لا يقيمون وزنا للمرور فى الشوارع ولا يتورعون عن إثارة الشغب إذا ما أقتضى الأمر.. طبعا ما يحدث فى حلوان هو نسخة طبق الأصل فى معظم مناطق القاهرة ومحافظات مصر المختلفة فقد أضاف التوك توك ثقافة جديدة للشارع هى ثقافة « اللامبالاة» فمعظم السائقين أصبحوا يقلدون التكاتك.. ولم لا فالحال من بعضه.. شباب نصف متعلم يسير يتمايل بعد تناول « البرشام» وحبوب الكيف التى تباع علنا فى معظم المناطق العشوائية بالقاهرة والجيزة رغم جهود وزارة الداخلية المستمرة لمقاومة الجريمة بكافة أشكالها وهذا جهد لا ينكره أحد على الإطلاق. لذا فإن دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى القضاء على العشوائيات تماما هى دعوة جميلة وإنسانية من أجل حاضر مشرق للأسرة المصرية وقد وعد الرئيس وبدأت الحكومة بشكل عملى فى تنفيذ توجيهاته لإزالة العشوائيات لتصبح مصر بحلول عام 2030 خالية تماما منها وهذا إنجاز كبير ومشروع قومى مهم لم يكن ليتم تنفيذه الا بإرادة سياسية وقرارات جريئة.
كل المطلوب من الحكومة الإسراع فى خطة إلغاء « التوك توك» تماما من القاهرة ومن ثم المحافظات وفى رأيى أن هذا القرار من أهم القرارات لإعادة الأنضباط إلى شوارعنا التى ستتحول إلى عشوائيات تحت وطأة مملكة التكاتك التى داهمتنا فجأة بدون سابق إنذار وبدون دراسة وتحت ضغوط من أصحاب المصالح والأهواء الشخصية.
كانت حلوان فى الأيام الغابرة متنفسا جميلا لنا.. وكان الكابيرتاج والحديقة اليابانية معالم سياحية للمصريين فى أيام الجمع والعطلات والأعياد تنافس نهر النيل وحديقة الحيوانات بالجيزة وتتسابق عليها الأسر.. وليت هذه الأيام تعاود ظهورها فقد كانت فسحة الغلابة.
كلام انتخابات
التصريحات التى أطلقها بنيامين نتيناهو رئيس الحكومة الإسرائيلية وتعهده بضم غور الأردن وشمال البحر الميت إلى الدولة العبرية فى حالة نجاحه فى الأنتخابات وهو ما يمثل نحو 30% من أراضى الضفة الغربية ما هو الا كلام فى إطار لعبة الأنتخابات وصراعه مع الأحزاب المتنافسة ومغازلة الناخبين خاصة مع تقدم تحالف « أزرق أبيض» على حزبه الليكود.. مثل هذه الوعود لا يستطيع تنفيذها فهى أكبر منه وستكون نتائجها كارثية عليه وعلى حكومته وفى صدارتها عودة الإنتفاضة الفلسطينية ولن يكون أمام الفلسطينيين خيار آخر وهذا كفيل بتقويض أمن إسرائيل.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي