المدارس 2019| معايير اختيار «لانش بوكس» صحي

معايير اختيار بلاستيك "لانش بوكس" صحي
معايير اختيار بلاستيك "لانش بوكس" صحي

مع بداية العام الدراسي، تحرص الأمهات على شراء "لانش بوكس" صحي لحفظ الوجبات المدرسية ولكن ما لا يعرفه الكثير أن هناك أنواع من البلاستيك قد تضر بصحة الأطفال عند تفاعلها مع الطعام.

وحذر الدكتور مجدي نزيه رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، الأهالي من شراء لانش بوكس أو زجاجة أو علبة للثلاجة دون التأكد من وجود رقم 5 محفورًا على العبوة من الأسفل وعبارة BPA free، وتجنب وضعها في الفريزر، كما نصح بضرورة تجنب أنواع بلاستيكية معينة من "اللانش بوكس" المنتشرة في الأسواق لأنها قد تضر بصحة الأطفال.

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم»، المعايير الصحية عند شراء "لانش بوكس" هي: عند انظر أسفل "اللانش بوكس" للعثور على رمز تعريف "الرقم داخل المثلث الصغير"، تجد أرقام وهى 1 أو 2 أو 4 أو 5 ويشير رقم 1 إلى أن هذا النوع من البلاستيك أعيد تدويره، وقد يؤدى إعادة استخدامه إلى تكوُّن الجراثيم بداخله.

وأما رقم 2 فيعبر عن مادة "البولى إيثيلين عالية الكثافة وتستخدم فى صناعة زجاجات الصابون والشامبو، ورقم "3"، يشير إلى مادة "بولى فينيل كلورايد"، وهذه تستخدم فى صناعة زجاجات الزيت، وتحتوى على مواد ملينة تتعارض مع الهرمونات وتسبب أضرار صحية.

 بينما رقم "4" يشير إلى أنها مصنوعة من مادة "بولى إيثيلين" منخفض الكثافة وتستخدم فى صناعة الأكياس البلاستيك، وتسبب أضرارا أيضاً، ورقم "5" يشير إلى صناعتها من مادة "بولى بروبيلين والتى تصنع منها أكواب الزبادى وتعتبر آمنة للأطعمة الساخنة، ورقم "6" يشير إلى صناعتها من مادة "بولى ستيرين" وتسبب أضراراً صحية .

 

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا