بالتنسيق مع الاتحاد الأفريقي..

مصر تستضيف المنتدى الأفريقي الخامس للهجرة

وزارة الخارجية
وزارة الخارجية

تستضيف مصر، بالتنسيق مع الاتحاد الأفريقي، اجتماعات المنتدى الأفريقي الخامس للهجرة، والذي يركز هذا العام على بيانات وإحصاءات الهجرة.

يُعقد المنتدى تحت عنوان "تعزيز البيانات والبحوث حول الهجرة لوضع سياسات قائمة على الأدلة وتنفيذها نحو إدارة فعالة للهجرة في أفريقيا"، ويهدف المنتدى إلى تعزيز آليات التشاور للدول الأفريقية فيما بينها لضمان تحسين واستدامة إدارة الهجرة بالقارة.

وتنقسم أعمال المنتدى إلى اجتماعين، أحدهما على مستوى كبار المسئولين يومي 14 و15 سبتمبر، يليه اجتماعاً وزارياً يوم 16 سبتمبر وهو الاجتماع الوزاري الأول من نوعه للمنتدى الأفريقي.

ويأتي هذا الحدث في إطار رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي ويبرز الأولوية التي توليها مصر لتنفيذ العهد الدولى للهجرة الذي أقرته الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بمراكش في شهر ديسمبر الماضي، حيث يأتي تعزيز قاعدة بيانات وإحصاءات الهجرة على الصعيد الوطنى والإقليمي والعالمي، كأساس لوضع السياسات ذات الصلة على رأس أهدافه.

وتجدر الإشارة إلى أن أكثر من 40 دولة أفريقية تشارك في فعاليات الاجتماعات المشار إليها، ويشارك عدد كبير من الوزراء المعنيين بموضوعات الهجرة والإحصاءات ذات الصلة في الدول الأفريقية، فضلاً عن ممثلين من المؤسسات العلمية والأكاديمية ومراكز الأبحاث الأفريقية والدولية.