صور| بعد غارات أمريكا.. ماذا حدث لـ«جزيرة الدواعش» بالعراق؟

صورة من الغارة الأمريكية على جزيرة الدواعش
صورة من الغارة الأمريكية على جزيرة الدواعش

تناقلت وسائل الإعلام الأمريكية، الجمعة،  صورًا التقطت بواسطة القمر الصناعي لما يسمى بجزيرة الدواعش، أو «ترانزيت» أعضاء الجماعة الإرهابية الفارين، بعد أن تمكنت القوات الأمريكية من إمطارها بوابل من القنابل، الثلاثاء 10 سبتمبر.


ووفقًا لوسائل الإعلام فإن تلك الجزيرة، المعروفة باسم «جزيرة كنعوص» كان يختبئ بها مجموعة من الإرهابيين، حيث تم التأكد من مقتل 12 داعشي نتيجة الضربات القاسية التي تلقتها على أيدي القوات الجوية الأمريكية، وفقًا للتقارير الإعلامية، لكن المتحدث باسم القوات العراقية لمكافحة الإرهاب، قال إن الغارات أدت إلى مقتل 25 شخصا.

 


وكان التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لمكافحة الإرهاب ومحاربة تنظيم «داعش»، قد أعلن أن الطائرات الحربية الأمريكية أسقطت 36 طنا من القنابل على الجزيرة القريبة من نهر دجلة، والتي يتخذها أعضاء التنظيم مخبأ لهم.


وأوضح التحالف، وفقًا لما نقلته سكاي نيوز، أن الغارات شنتها طائرات من طراز إف-15 وإف-35، واستهدفت الجزيرة الموجودة في محافظة صلاح الدين، وسط البلاد، إلى الشمال من العاصمة بغداد.


ويعد هذا الهجوم، جزءا من العمليات التي تنفذها القوات العراقية والتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم الذي هزم في العراق في 2017،.


نُشرت الصور على موقع  "Planet Labs, Inc"، حيث قال الباحث ويم زويجنينبيرغ، إن الصورتين تظهران الجزيرة قبل وبعد الغارات، إذ بدت على اليسار وهي مغطاة باللون الأخضر، نظرا لانتشار الأشجار والنباتات عليها، ثم ظهرت على اليمين باللون البني، وتبدو واضحة فيها آثار التفجيرات.


وقال زويجنينبيرغ، الباحث في «باكس»، وهي مؤسسة هولندية غير ربحية معنية بالصراعات والبيئة، إن الصورتين توضحان أن الجزيرة لا تملك أي بنية، مما يعني أنه من غير المحتمل وجود منشآت تحت الأرض.


«36 طن من القنابل تم استقاطها على الجزيرة»، هذا هو ما أعلنته الحكومة الأمريكية، والتي نشرت مقطع فيديو رسمي للغارات، وقد أظهر انفجارات هائلة شكلت سحبا تتصاعد من كنعوص، التي ظهرت وكأنها تعرضت لتفجير شامل.


وقال قائد المهمات الخاصة في القوات المشتركة، ميجور جنرال إيريك هيل: «نحن نحرم داعش من إمكانية الاختباء في جزيرة كنعوص (..) ونوفر الظروف للقوات الحليفة لتستمر في جلب الاستقرار إلى المنطقة».


وتعليقا على الفيديو الذي وثق الغارات، قال هيل في تغريدة على تويتر: «هكذا يبدو الأمر عندما تسقط مقاتلات F15 وF35 أكثر من 36 ألف كيلوغرام من الذخيرة على جزيرة موبوءة بداعش».