أعضاء مركز الأرز الإفريقي يتفقدون حقول الأرز الإرشادية بمحطة بحوث سخا بكفر الشيخ

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

قال د. محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، إن المشاركين في الاجتماع من 27 دولة أفريقية يتقدمهم د. هارولد ماكولى رئيس مركز الأرز الأفريقي، ود.مورل رئيس مركز الأرز الدولي بالفلبين،ورؤساء الهيئات والمراكز البحثية بالدول الأعضاء قاموا بزيارة مركز بحوث الأرز سخا بمحافطة كفر الشيخ،حيث تفقدوا حقول التجارب البحثية لبرنامج الأرز ونظم إنتاج الأرز الهجين والتقاوي وكذلك حضور يوم حصاد التقاوي لأصناف الأرز بمحطة بحوث سخا.

يأتي ذلك على هامش الاجتماع التشاورى الحادي عشر لمركز الأرز الأفريقي والذي يعقد في القاهرة حاليا .

وأوضح، سليمان، أن الضيوف أشادوا بالتقدم الذي شهدته مصر في مجال زراعة الأرز وطلبوا بتوطيد هذه العلاقة من خلال اتفاقيات لتحسين إنتاجية الأرز في دولهم وذلك عن طريق زيادة الإنتاجية من وحدة المساحة وتقليل كمية الأرز المستوردة للقارة لرفع المستوى الاقتصادي والاجتماعي للشعوب الإفريقية من خلال الاستفادة الأصناف والخبر المصرية مع الاهتمام بسلاسل القيمة المضافة وأشار إلى ذلك د. عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي في كلمته أمام الاجتماع التشاوري.

وأضاف سليمان، أن أعضاء الوفد أكدو على أهمية زيادة عدد الدورات التدريبية للأشقاء الأفارقة خصوصا دورات إنتاج تقاوي ذات صفات جوده عاليه من أصناف الأرز.

رافق الوفد خلال الزيارة د. علاء خليل مدير معهد المحاصيل الحقلية، ود.محمود ابو يوسف رئيس قسم الأرز، ود.هاني البرهامي مدير محطة بحوث سخا.

يذكر أن د. عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، هو حاليا رئيس المجلس الوزاري للمركز الإفريقي للأرز.