مايا مرسي تستقبل مجموعة من شباب الإعلاميين الأفارقة

مايا مرسى تستقبل مجموعة من شباب الاعلامين الافارقة من الجنسين  من مختلف دول افريقيا 
مايا مرسى تستقبل مجموعة من شباب الاعلامين الافارقة من الجنسين  من مختلف دول افريقيا 

استقبلت اليوم الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة مجموعة من شباب الإعلاميين الأفارقة من الجنسين من مختلف دول أفريقيا، للتعرف على وضع المرأة المصرية، وفتح المجال لتبادل الخبرات فى العمل الإعلامى وقضايا المراة.

 

جاء ذلك بحضور السفيرة منى عمر عضوة المجلس ومقررة لجنة العلاقات الخارجية، وعددا من عضوات لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس، حيث أشارت رئيسة المجلس إلى أنه في السنوات الأربعة الأخيرة شهدت مصر تحركاً كبيراً في أجندة المرأة، بدعم من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهوريه والذي اعلن عام 2017 عاماً للمرأة المصرية.

 

وأضافت أن الرئيس أقر خلاله الاستراتيجية الوطنيه لتمكين المرأة المصرية  2030 والتى تهدف الى النهوض بالمرأة في جميع المجالات  ،واستعرضت  التقدم المحرز في وصول المرأة الي مواقع صنع واتخاذ القرار بدعم من القيادة السياسية، حيث وصلت المرأة إلى ٢٥% من الحقائب الوزارية، كما تمثل المرأة بنسبة ١٥% من المقاعد البرلمانية، وصولا إلى التعديلات الدستورية الأخيرة وحصولها على نسبة ٢٥% من المقاعد البرلمانية فى  الانتخابات القادمة.

 

واكدت الدكتورة مايا مرسى ان اجندة المرأة تأتى في مقدمة اهتمامات الدولة ولكن  مازالت هناك العديد من الأمور التى نسعى إليها  من بينها دفع مزيد  من السيدات للوصول  الي مواقع صنع  القرار والي سوق العمل بما   يتناسب مع حجم تمثيلها في المجتمع، الى جانب القضاء على كافة أشكال العنف ضد المرأة.

 

وشددت على أن الإعلام يعد شريكاً اساسياً لمؤسسات الدولة يمكن من خلاله تقديم الكثير من الرسائل الهامة لمساندة  قضايا المرأة من خلال تسليط الضوء عليها، وفي الختام دعت شباب الاعلاميين الافارقة  ان يكونوا "صوتاً المراة "  وأن يدعموا الجهود التي تقوم بها دولهم للنهوض بالمرأة  وذلك من خلال كتاباتهم ومايقدمونه في وسائل الاعلام.

 

وأشارت السفيرة  منى عمر أن مصر تعمل  على تعزيز جسور التواصل بين الأشقاء في القارة الافريقية ، كما تدعم  تمكين المرأة الافريقية والنهوض بها  في كافة المجالات، مضيفة أن مؤسسات الدولة المعنية تعمل على تنفيذ العديد من  الدورات التدريبات للمرأة الافريقية في مصر  لتعزيز قدراتها وامكانياتها في جميع المجالات.

 

ولفتت إلى أن المرأة تمثل 50% في معظم مجتمعاتنا ودولنا الأفريقية، مشددة على أن عدم تمكين نصف المجتمع سيفقد القارة الكثير من فرصها للنهوض والتقدم الى الأمام، وتخطي العقبات والتحديات التى تقف عقبة في طريقها.

 

وأشارت الى أن وضع المرأة  اصبح  يحتل مكانه مهمة على أجندة دولنا الأفريقية  ، مؤكدة أن لقاءنا اليوم يعد فرصة جيدة  لتبادل المعرفة والمعلومات حول وضع المرأة في مختلف دول أفريقيا، واكدت ان الاعلام عليه دور كبير لتغيير نظرة المجتمع نحو قضايا المرأة.

 

واستعرضت  السفيرة منى عمر جميع انشطة وبرامج ومشروعات والخدمات التى يقدمها المجلس للنهوض بالمرأة في كافة المجالات.

 

 أكدت الدكتورة هالة يسري استاذ علم الاجتماع الريفي  ومقرر مناوب لجنة المرأة الريفية بالمجلس  ان هناك روابط قوية تربط  مصر بكافة دول القارة الافريقيا، مشيرة أننا نعمل جاهدين في مصر  للتعاون مع اشقائنا في افريقيا لدفع القارة الى الأمام، مشيرة ان الاعلام له دور وادوات  وطرق مختلفة للقيام بذلك، معربة عن ايمانها العميق بمدى قوة الاعلام وقدرته علي صنع واحداث التغيير داخل مجتمعاتنا.

                                      

وأشارت الي أهمية دور الاعلام في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتحويلها الى أفعال وبرامج وسياسات ،  مشيرة أن المرأة الريفية في مصر وفي جميع دول القارة تقوم بدور هام   وأنه على الرغم من تحملها العديد من المئسوليات في مجتماعاتها الا انها في أغلب الأحيان  لا تحصل على الكثير من حقوقها، مشيرة أنه لابد من وضع استراتيجيات للنهوض بالمرأة الريفية في مجتمعاتنا ، و النهوض  بالمدن الريفية وتحسين وضعها.

 

واستعرضت الاستاذة أمل عبد المنعم مديرة مكتب شكاوي المرأة بالمجلس أهم الخدمات التى يقدمها المكتب ومن بينها تقديم المشورة القانونية والإجتماعية مجانا للسيدات، وتقديم المساعدة المجانية في حالة التقاضى من خلال إحالة الشكاوى التي تتطلب اللجوء للقضاء إلى المحامين المتطوعين والمتعاونين مع المكتب من خلال برنامج المساعدة القضائية، وتخصيص الخط المختصر 15115 لتلقى شكاوى السيدات.

 

وتحدثت الأستاذة سميرة رشوان عن انشطة مركز تنمية مهارات المرأة بالمجلس فى مجال التمكين الاقتصادى للمراة من خلال جهوده لتأهيل الفتيات والسيدات للدخول الى سوق العمل عبر تنمية مهاراتهن من خلال برامج التأهيل والتطوير بالتعاون مع الشركاء والجهات المتخصصة.

 

كما استعرضت الاستاذة أمنية محمد من إدارة الإعلام بالمجلس لأهم الحملات والمبادرات الإعلامية التي أطلقها المجلس خلال الفترة من 2016 وحتى 2019 والتى تهدف إلى تمكين المرأة والنهوض بها في كافة المجالات.

 

جدير بالذكر أن شباب الاعلامين الافارقة يزورون مصر حاليا لحضور الدورة التدريبية التى ينظمها مركز التدريب والدراسات الاعلامية التابع للمجلس الاعلى لتنظيم الاعلام للاعلاميين الافارقة على مجالات الاعلام المختلفة.