التذكرة حسب المسافة.. وتخفيضات للطلاب ومتحدي الإعاقة

بدء تشغيل 14 أتوبيسًا كهربائيًا بـ21 محطة بشوارع الإسكندرية

 أتوبيسً كهربائيً
أتوبيسً كهربائيً

بدأت الهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية، اليوم الخميس، تشغيل 14 أتوبيسًا كهربائيًا، وذلك في إطار خطة الحكومة لتحويل سيارات النقل العام للعمل بالغاز الطبيعي والكهرباء، بما يحافظ على البيئة ويقلل من استهلاك الوقود المدعم.

من جانبه، قال المهندس محمد زكريا، رئيس هيئة النقل العام بالإسكندرية، إن الأتوبيس الواحد يسع 90 راكبًا، ومجهز لذوي الاحتياجات الخاصة حيث يوفر مكان لكرسي متحرك، وتبلغ سرعته القصوى تقدر بـ 80 كيلو متر/ الساعة.

وأشار "زكريا" إلى أن الأتوبيس يعمل بمحرك كهرباء 300 كيلو وات "430 حصان"، ومزود ببطاريات تعمل بنظام الشحن من 3 إلى 4 ساعات بما يسمح له بقطع مسافة 250 كيلو متر"دون استخدام التكييف"، و210 كيلو متر في حالة استخدام التكييف.

وأضاف رئيس هيئة النقل العام، أن الأتوبيس الكهربائي مزود مكيف الهواء، ومزود بخاصية التتبع "GPS" وانترنت هوائي" WIFI"، لافتا أنه يعتبر طفرة في أنظمة النقل الجماعي لكونه يحافظ على البيئة ولا ينتج عنه أي ضوضاء أو عوادم.

وحول خطوط سير الأتوبيسات الكهربائية، قال المهندس علي صقر، مدير إدارة الحركة والمتابعة بهيئة النقل العام بالإسكندرية، إن الأتوبيسات دخلت الخدمة على خطين رئيسين، الأول من "الأنفوشي وحتى المعمورة" مرورا بـ" المنشية ومحطة الرمل وسوتر وسيدي جابر وسان ستيفانو وسيدي بشر والعصافرة وشارع 45 ومصطفى كامل".

ولفت "صقر" إلى أن الخط الثاني يبدأ من محطة الرمل وحتى العجمي مرورا بمحطات" سوتر وقناة السويس والموقف وطريق المحور ووادي القمر والدخيلة والبيطاش وبوابة 8 والهانوفيل".

وأوضح "صقر" أن سعر التذكرة يتراوح بين "3 إلى 8 جنيهات" بالخطين – حسب المسافة- مشيرا إلى أنه تم عمل تخفيضات 50% على سعر التذكرة بالأتوبيسات الكهربائية لكل من "الطلبة وذوي الاحتياجات الخاصة والعسكريين".

وأضاف مدير إدارة الحركة والمتابعة بهيئة النقل العام بالإسكندرية، أن المحاربين القدماء سمح لهم بدفع "ربع تذكرة" أي ما يعادل جنيهين فقط بالأتوبيسات الكهربائية.