حبر على ورق

هل يزيد سكان العالم أم يتناقصون؟

نوال مصطفى
نوال مصطفى

 هل فعلا انخفضت نسبة المواليد فى مصر خلال عام 2018 بالمقارنة بعام 2017؟ وهل يعنى هذا التصريح الصادر عن الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء أننا بدأنا نعى وندرك خطورة الانفجار السكانى على خطط التنمية فى مصر؟ ونستوعب كم يكلفنا إهمال تلك القضية الحيوية من خسائر على المستويين الفردى والقومى؟
شغفنى هذا التصريح للإبحار فى قضية السكان فى العالم بشكل عام، وقفز إلى ذهنى سؤال: هل يزيد سكان العالم أم يتناقصون؟ وما توقعات العلماء والخبراء فى هذا الشأن؟ الذى هو بمعنى أو بآخر يمثل مستقبل البشرية، هل ستضيق الأرض بسكانها؟ هل ستشهد كوارث طبيعية أو حروب غبية تحطم كل التوقعات النظرية والإحصاءات الرقمية لترسم واقعا مخالفا لكل هذا؟
قضيت عدة ساعات فى البحث عن معلومات موثقة تجيب عن سؤالى الحائر، قرأت دراسات أمريكية وغربية والقليل من العربية المترجمة، وهذه بعض النقاط التى استوقفتنى أردت أن تشاركونى قرائى الأعزاء فى معرفتها:
>> يعيش اليوم نحو ثلثى سكان العالم فى آسيا، وهو عدد تستحوذ على أغلبه كل من الصين والهند. وبالنظر إلى تصنيف وتفصيل التوقعات، نرى أنه بحلول عام 2100، ستضم كل من أفريقيا وآسيا 4.4 مليارا و4.9 مليار من البشر على الترتيب، وستؤوى كلتاهما مجتمعتين 83% من سكان العالم. وبالنظر إلى ذلك من منظور مختلف، تبدو نسبة السكان غير الأفارقة وغير الآسيويين صغيرة وثابتة نسبيا.
>> سيكون أكثر من نصف النمو السكانى فى العالم فى الفترة من الآن، وحتى عام 2050 فى أفريقيا التى ستضيف 1.3 مليار نسمة إلى ما لديها من سكان خلال تلك الفترة. هذه الزيادة بنسبة 109% هى أكبر تغير نسبى تحققه أى منطقة على الإطلاق.
>> بالأرقام النظرية ستكون آسيا ثانى أكبر مساهم فى الزيادة السكانية بالعالم، بينما يتوقع أن تشهد أوروبا انكماشا سكانيا حيث سينخفض عدد سكانها بنسبة 4.3 فى المائة خلال الخمسة والثلاثين عاما القادمة.
>> كانت هذه من أكثر النتائج المثيرة لدهشتي. ففى خلال ثلاث سنوات (بحلول 2022)، سيتجاوز عدد سكان الهند عدد سكان الصين حيث سيصل إلى 1.7 مليار عام 2050. هذا التغير وحده سيشكل 17 فى المائة من إجمالى الزيادة فى عدد سكان العالم فى الفترة من الآن وحتى 2050. ومن المدهش أن الولايات المتحدة هى البلد الوحيد مرتفع الدخل بين بلدان هذه القائمة، وستصبح بحلول عام 2050 رابع أكبر دول العالم من حيث عدد السكان بعد الصين والهند ونيجيريا التى من المتوقع أن يزيد عدد سكان نيجيريا على سكان الولايات المتحدة بحلول عام 2050 ليصل إلى حوالى 400 مليون نسمة. أما عدد سكان العالم حسب إحصاء عام 2017 فهو 7.53 مليار.
>> مصر هى البلد الأكثر سكانا فى العالم العربى وثالث أكثر الدول اكتظاظا بالسكان فى أفريقيا (بعد نيجيريا وإثيوبيا). حوالى 95٪ من سكان البلاد البالغ عددهم 97 مليون نسمة (عام 2017) يعيشون على ضفاف النيل وعلى طول قناة السويس. هذه المناطق هى من بين أكثر مناطق العالم اكتظاظا بالسكان، وتحتوى فى المتوسط على حوالى 1،540 شخصا لكل كيلو متر مربع، مقارنة بمعدل 96 نسمة لكل متر مربع وهو المعدل لباقى أراضى مصر ككل. وأنت صديقى القارئ ماذا تتوقع؟ هل سيزيد سكان العالم أم سيتناقصون؟

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي