فيديو| أمريكا تدرس فرض عقوبات قاسية على تركيا

دونالد ترامب
دونالد ترامب

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يتضمن تقريرا مصور بعنوان « أمريكا تلوح بالعقوبات على تركيا »، ويكشف فيه عن عزم أمريكا فرض عقوبات قاسية على تركيا عقب شرائها منظومة الدفاع الجوي الصاروخي روسية الصنع إس-400 .


وأوضح "التقرير" أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تدرس فرض عقوبات قاسية على تركيا بعد شرائها منظومة الدفاع الجوي الصاروخية روسية الصنع إس-400، لكن لم تتخذ أي قرارات.


أضاف "التقرير" أن وزير الخزانة الأميركي، ستيفن منوتشين، في تصريحات للصحفيين خارج البيت الأبيض له اليوم الثلاثاء ردا على سؤال عما إذا كانت وزارة الخزانة تفكر في فرض عقوبات على تركيا قائلا :" ننظر في الأمر" ولن أدلي بأي تصريحات عن أي قرارات محددة، لكننا ننظر في الأمر، فيما لم يحدد أي أهداف محتملة للعقوبات.


يذكر أن أنقرة وواشنطن على خلاف بسبب شراء تركيا منظومة إس-400، التي تقول الولايات المتحدة إنها لا تتوافق مع دفاعات حلف شمال الأطلسي وتشكل تهديدا لمقاتلات إف-35 الشبح التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن.


وسلمت روسيا تركيا بطارية ثانية من منظومة إس-400 الشهر الماضي، حسبما أفادت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء نقلا عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، بعد أن تسلمت أنقرة الشحنة الأولى في يوليو.


وسبق أن حذرت واشنطن تركيا من أنها ستواجه عقوبات بسبب شراء هذه المنظومة واستبعدت أنقرة من برنامج إف-35 لكن تركيا لا تزال ترفض التحذيرات والخلاف بشأن منظومة الدفاع الجوي من بين عدة قضايا تسببت في تأزم العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا ومنها الصراع في سوريا.


ويعول أردوغان على علاقته بالرئيس الأميركي، دونالد ترامب، لتجنب العقوبات، وسبق أن عبر أردوغان عن أمله بأن يمنع الرئيس ترامب أي عقوبات قد تقرها إدارته على تركيا بسبب صفقة إس-400 الروسية، ولفت إلى أن مخاوف حلف الناتو غير مبررة حيث أن الرئيس التركي أردوغان قال إن ترامب يملك سلطة الإحجام عن فرض عقوبات على تركيا، لشرائها أنظمة الدفاع الجوي الروسية وأن عليه إيجاد "حل وسط" في هذا الخلاف خاصة بعد ابداء ترامب تعاطفة مع الجانب التركي .