10 شركات مصرية تشارك في الخط الرابع للمترو

10 شركات مصرية تشارك في الخط الرابع للمترو
10 شركات مصرية تشارك في الخط الرابع للمترو

أعلن وزير النقل، أن الخط الرابع لمترو الأنفاق، يبلغ طوله 19 كيلو مترًا تنفذ الشركات اليابانية منه 5 كيلومترات، وتشارك في الخط حوالي 10 شركات مصرية.

وقال الوزير، إن الوزارة تنفذ إستراتيجية لتطوير أسطول السكك الحديدية والعربات، مؤكدًا خلال لقاء عقدته غرفة التجارة الأمريكية أن "آخر عربة في قطارات النوم دخلت مصر في عام 1981، من وقتها لم تدخل أي عربة جديدة".


وأضاف أن أفضل جرار قطارات متواجد في مصر حاليا هو الجرار الألماني، الذي دخل سنة 1977، موضحة أنه جاري حاليا تأهيل كافة الجرارات والعربات المتاحة حاليا بالتعاون مع شركات مصرية.


وقال إن 50% من الجرارات والقطارات المتواجدة حاليا تعمل بصعوبة وتحتاج تأهيل، لافتا إلى أنه تم في السابق الاتفاق مع شركة "جنرال إلكتريك" لتوريد 100 جرار، وأنه جاري التفاوض مع إحدى الشركات الأخرى لتوريد 100 جرار جديد.

وأضاف الوزير خلال كلمته أمام الغرفة الأمريكية اليوم، أن الوزارة تتحرك لجلب جرارات جديدة، وتطوير الجرارات القديمة، وتوفير اعتمادات مالية لصيانة الموجود، لتجديد الأسطول الحالي، مشيرا إلى أن هناك ورش لإعادة تأهيل للعربات، بجانب الاعتماد على شركة "سيماف".

وتابع: "لكن هذا غير كافٍ، لأن أملنا وطموحاتنا زيادة القطارات وخطوط السكك الحديدية، ولابد من عمل خطوط جديدة، خاصة أن شبكة السكك الحديدية الحالية تم إنشائها عندما كان عدد سكان مصر 4 ملايين نسمة، بينما اليوم وصل العدد إلى 100 مليون نسمة، فالخط الرابع لمترو الأنفاق الذي يتم تنفيذه حاليا بطول 19 كيلو متر، يبلغ نصيب الشركات اليابانية منها 5 كيلو مترات".

وأكد الوزير، أن هناك دعما لتواجد الشركات المصرية ودعمها لاكتساب خبرات جيدة في مجال الأنفاق، مشيرًا إلى أن شركتي سامكريت وأبناء حسن علام تأهلتا لمشروع الموانئ الجافة، والانتهاء من محور سمالوط في 2021 المقبل.


وأضاف: "كان لدينا 23 ألف كيلو طرق، وبعد التخطيط تم استهداف 7 آلاف كيلو طرق بالإضافة إلى تطوير كفاءة الطرق الرئيسية"، مشيرا إلى وجود وفرة في الأسمنت والحديد، لكن لازلنا نستورد البيتومين، ولدينا القدرة لإنشاء الطرق الخرسانية، بدلا من الأسفلتية.

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا