سفارة الهند تحتفل بيوم التعاون الفني والاقتصادي «آيتك»

سفارة الهند بالقاهرة
سفارة الهند بالقاهرة

تحتفل سفارة الهند بالقاهرة بالذكرى الخامسة والخمسين على تدشين برنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي "آيتك"، وذلك من خلال إقامة احتفالية بمقر السفارة يوم الثلاثاء الموافق 24 سبتمبر 2019.


ويشارك في هذه الاحتفالية الخريجين من الدورات المختلفة من برنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي "آيتك" وبرنامج منح منتدى الهند-أفريقيا و المنح الدراسية الصادرة عن المجلس الهندي للعلاقات الثقافية و منح الزمالة الخاصة ببرنامج سي.في.رامان للزمالة الدولية، وذلك بهدف تبادل الخبرات فيما بينهم عن فترة التدريب في الهند. 


وتشهد الفاعلية تقديم مجموعة من خريجي هذه الدورات عرض مصور علاوة تقديم عروض ثقافية خلال الاحتفالية.


يعد برنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي (آيتك) الذي تقدمه حكومة الهند من البرامج الرائدة التي تسعى من خلاله إلى تقديم المساعدة الفنية و تعزيز بناء القدرات لدى أبناء الدول النامية الشريكة. وعلى مدى السنوات القليلة الماضية، شارك أكثر من 1000 مصري في هذه البرامج التدريبية المتنوعة التي تلقى طلباً متزايداً.

 

وتحظى مصر بـ 200 مكان في الدورات المختلفة لبرنامج آيتك كل عام، حيث يتم تدريبهم في 52 معهدا هنديا تقدم دورات في 280 فرعا من فروع المعرفة،من بينها تكنولوجيا المعلومات و الإدارة العامة و التدقيق والمراجعة و الانتخابات و المشروعات الصغيرة و المتوسطة و ريادة الأعمال والتنمية الريفية والشئون البرلمانية و الطاقة المتجددة و اللغة الانجليزية والقطاع المصرفي وتنمية المهارات وكيفية خلق فرص العمل. كما يوفر البرنامج دورات تدريب في مجالات متخصصة مثل: الأمن و الدفاع و مكافحة أعمال التمرد...الخ العاملين في الهيئات الدفاعية والأمنية، والتي تقدمها مؤسسات هندية مرموقة مثل كلية الدفاع الوطني و كلية الأركان العسكرية.