زاهي حواس يفتتح متحف توت عنخ آمون بالبرازيل

زاهي حواس يفتتح متحف توت عنخ آمون بالبرازيل
زاهي حواس يفتتح متحف توت عنخ آمون بالبرازيل

أفتتح عالم الأثار المصرية الدكتور زاهي حواس متحف النماذج الأثرية للملك توت عنخ آمون والذي أقيم بمدينة كورتيبا بالبرازيل.

حضر الافتتاح عمدة المدينة والمستشار التجاري المصري محمد الخطيب بالإضافة إلى العديد من رجال الثقافة والسياسة بالمدينة، ويضم المتحف نماذج أثرية تم شراؤها من ورش وزارة الأثار وهي تعكس قصة الفرعون الذهبي توت عنخ امون.

وقد أشرف حواس على إقامة هذا المتحف بالتعاون مع المصور الإيطالي ساندروا فانيني، ويوجد بالمتحف نماذج من العجلة الحربية وكرسي العرش بالإضافة إلى المقصورة والأواني الكانوبية ويوجد حجرة كاملة داخلها المقبرة والتابوت ونموذج من المومياء بالإضافة إلى وجود العديد من الصور الفوتوغرافية وأفلام معروضة بالمتحف توضح تاريخ الأثار المعروضة.

وأعلن د.حواس أن هذا المتحف سوف يساعد على عودة السياحة البرازيلية لمصر؛ وأشار إلى أن مصر آمنة، وقد أعلن عمدة المدينة بانة قد تم اطلاق أسم الملك "اخناتون" علي أهم ميدان بمدينة كورتيبا، وهذا المتحف أقامته جمعية  الروزيكروشيان والتي تسير علي خطي الملك اخناتون والملك "تحتمس الثالث" ،وقد أقاموا ايضا بجوار المتحف طريق للكباش ومسلة ضخمة.

حضر الأفتتاح الألف المواطنين اللذين وقفوا طابور في الشارع منذ الصباح،وعلي هامش أفتتاح المتحف عقد  "حواس" مؤتمر صحفي عالمي وقد حضره العديد من الصحفيين وتحدث "حواس" عن أفتتاح المتحف المصرى الكبير وأوبرا "توت عنخ آمون" التي سوف يعلن عن الانتهاء في ١٢ سبتمبر بحضور الموسيقار الإيطالي.

وسأل الصحفيين عن نتائج الاشعة المقطعية للملك"توت عنخ آمون" وكشف مومياء الملكة تي ومومياء اخناتون وكذلك مومياء ام الملك توت عنخ آمون، كما أجرى حواس حوار مطول لتلفزيون المدينة.