حوار| أمين التنظيم بمستقبل وطن: الأهم تأثير النواب لا عددهم

المستشار عصام هلال
المستشار عصام هلال

المستشار عصام هلال:


مستقبل وطن على الأرض هو الأقوى والأكثر انتشاراً


الحياة الحزبية فى مرحلة التعافى بعد مرحلة ركود


كثرة الأحزاب بلا فائدة ساهم فى النفور السياسى للشباب


مستعدون لـ«الشيوخ و المحليات» وسننافس على كل المقاعد .. و لانمانع من المشاركة فى ائتلاف وطنى

 

يملك تاريخ فى العمل الحزبى.. لا يفضل الجلوس فى الغرف المغلقة أو العمل فى المكاتب بل ينزل إلى الأرض..منفتح على الجميع.

 

قام بجولة مؤخرا أطلق عليها القطار التنظيمى..طاف خلالها كل محافظات الجمهورية لتثبيت قواعد العمل الحزبى الجماعى..المستشار عصام هلال أمين التنظيم بحزب مستقبل وطن الذى يسعى جاهدا إلى تكوين الكوادر السياسية الحزبية لتمكينها وتأهيلها سياسيا.

 

والذى أكد فى حواره لـ « الأخبار» أن عدد النواب بالبرلمان لا يهم والأهم التأثير فى الشارع وان حزب مستقبل وطن على الأرض هو الأقوى والأكثر انتشاراً وأن الحياة الحزبية كانت فى مرحلة ركود والآن فى مرحلة التعافى.. كما أشار إلى أن تخطى الأحزاب حاجز المائة بلا فائدة وساهم فى حالة نفور سياسى لدى الشباب. 

 

وأكد استعداد حزب مستقبل وطن لمعركتى الشيوخ والمحليات الانتخابتين وأن الحزب سينافس على كل المقاعد .. ولا يمانع من المشاركة فى ائتلاف وطنى مادام ذلك فيه المصلحة العامة.
 

> لماذا تقومون الان بجولات على الأمانات المركزية بكل أنحاء الجمهورية؟


لتحقيق التواصل المباشر مع أعضاء الحزب وهذا فى اطار خطة الحزب.


> ما هى خطة حزب مستقبل وطن خلال الفترة المقبلة ؟


نسعى إلى تثبيت قواعد العمل الجماعى والمؤسسى للحزب.


> وما هى الممارسات التى تقومون بها من أجل ذلك ؟


نقوم بأكثر من محور ونعتمد على بناء المواطن المصرى وفى تحقيق ذلك لدينا خطة فى تكوين الكوادر السياسية الحزبية لتمكينها وذلك بتأهيلها وتدريبها.. بالإضافة لدينا خطة لعقد دورات تدربيية للقادمين على خوض انتخابات المحليات القادمة.. كما لدينا خطة لعقد دورات تدريبية على مستوى التنظيم الحزبى لكل أعضاء الحزب.


مساعدة مواطنينا 


> هذا دور سياسى للحزب بتاهيل الكوادر ولكن ماذا عن الدور المجتمعى ؟


يعد محوراً من أهم المحاور التى يعمل عليها الحزب، وفى إطار الدور المجتمعى للحزب نعمل على مساعدة مواطنينا فى حل مشاكلهم من خلال نوابنا بدوائرهم وآليات العمل داخل حزبنا والتى يحكمها مدونة السلوك الحزبى التى تنظم عمل الحزب وآلياته البرلمانية.


> وما هى طبيعة المشاكل التى تقومون بمواجهتها؟


يتم عقد اجتماع دورى بين نوابنا فى الدوائر وبين التنظيم الحزبى، ويتم عرض المشاكل والسعى إلى حلها.


> أسأل عن طبيعة هذه المشاكل؟


نشارك فى عمل معارض بكل المراكز والمحافظات بالسلع المخفضة والأدوات المدرسية ومعارض أقيمت قبل عيد الأضحى المبارك.. وكذلك المشاركة بتوزيع الهدايا ومشاركة المصريين فى الاحتفالات والأعياد، وتنظيم العديد من القوافل الطبية فى كل المراكز للقضاء على فيروس سى، والكشف المبكر عن سرطان الثدى، كذلك قوافل طبية بيطرية فى القرى والمراكز..ودورات صيفية وتكريم للطلبة الأوائل فى الدراسة.


> وماذا عن مشكلة النظافة التى تؤرق كل المدن والقرى فى مصر؟


يقوم أعضاء الحزب بمبادرات لتنظيف وتجميل الميادين.. وبدأنا بالفعل بتجميل عدد كبير من القرى والمراكز بأنحاء الجمهورية.


> معدلات البطالة فى تناقص وفقا للمؤشرات الاقتصادية فهل هذا الانخفاض يرضى حزب مستقبل وطن وما الدور الذى يقوم به الحزب فى علاج هذه الاشكالية؟


ننظم مسألة عقد بروتوكول مع الصندوق الاجتماعى، حيث سيتم تنظيم مسابقة لتوفير فرص عمل لشبابنا فى أكثر من محافظة، بالتعاون مع الصندوق الاجتماعى لتمويل تلك المشروعات التى توفر فرص العمل ومساعدة الشباب لترويج مشروعاتهم.


الحزب والبرلمان


> كم عدد نواب البرلمان المنضمين لمستقبل وطن؟


عدد النواب لا يهم بقدر التأثير فى الشارع فأنا لا يشغلنى العدد.. والآن على الأرض مستقبل وطن هو الأقوى والأكثر انتشاراً.


> هل يغطى الحزب كل أنحاء الجمهورية؟


لدينا تنظيم حزبى يغطى كل أنحاء الجمهورية.. وعدد نوابنا يزيد على النصف داخل مجلس النواب. ويشغلنى إقامة تنظيم حزبى قوى يكون فى خدمة الدولة وداعماً للدولة المصرية ومؤسساتها.


> من ينافس حزب مستقبل وطن؟


حزب مستقبل وطن كيان سياسى مؤسسى وفقا للدستور والقانون.. ويسعى ليكون أقرب للمواطن المصرى عن طريقة مشاركته فى مشاكله ومحاولة حلها ولا يشغلنى ايضا منافسة أحد، نسير فى طريقنا نحو المواطن المصرى لانه هو السيد فى هذا البلد..واكرر لا يهمنى منافسة حزبية طالما جميعنا هدفنا واحد وهو خدمة البلد.. فنرحب بالمنافسة فى حب الوطن.


> كان هناك حالة من الفراغ السياسى بعد ثورة 25 يناير ؟فهل أنت مع هذا الرأى ام تعارضه؟


نعم أؤيده بقوة والحزب يسعى لأن يملأ حالة الفراع السياسى الموجودة فى الشارع المصرى منذ ثورة 25 يناير.


> هل الحياة الحزبية الأن فى مرحلة ركود أم قوة أم تعافٍ ؟


كانت فى مرحلة ركود والآن فى مرحلة التعافى.


> وكيف تصل إلى مرحلة القوة وما السبب فى تعرضها لمرحلة ركود؟


الحياة السياسية المصرية لن تقوى إلا بوجود أحزاب سياسية قوية، ونحن نسعى لأن نكون الأقوى بتنظيمنا الحزبى وبانتشارنا وبقربنا من أهالينا، وحل مشاكلهم وأكرر لك يسعدنا أن يكون لنا منافسون فى الحياة السياسية لأن المنافسة تزيدنا قوة وإصرارا ونتمنى أن نرى أكثر من حزب قوى ينافسنا ونرحب بذلك.


> ولكن ماذا عن مرحلة الركود؟


الطمع فى السلطة احيانا وأحيانا أخرى الطمع فى المصالح الشخصية بغض النظر عن مصلحة المواطنين.


كيانات حزبية 


> لدينا عدد كبير من الاحزاب يصل إلى 106 أحزاب فكيف ترى كل هذا العدد؟


بصراحة هو عدد بلا فائدة حقيقية وساهم فى حالة نفور سياسى لدى الشباب..و لابد أن تتحد الأحزاب السياسية وتندمج لبناء كيانات حزبية قوية تستطيع إقناع المواطن والشباب بأهمية ممارسة الحياة السياسية الطبيعية والقومية لحماية دولتنا.


> دائما مايثار أحاديث عن تلقى حزب مستقبل وطن دعما من الدولة ؟


هذا الكلام لا يستحق الرد عليه ولكن سنترك الواقع وتنظيمنا الحزبى القوى المتواجد فى كل أنحاء مصر بأعماله هو الذى يرد.


> وما هى مصادر تمويل الحزب؟


الحزب يقوم على تبرعات أعضائه ولا يتلقى جنيها واحدا من الدولة فحزب مستقبل وطن لا يستقبل أى دعم من أجهزة الدولة كما يدعى البعض.


هل باب الحزب مفتوح لعضويات جديدة؟


الحزب مفتوح للجميع ولا تمييز عندنا فى لون أو جنس أو دين ويحكمنا دستور وقانون.. حزب من مبادئه الأساسية المواطنة ومن يتوافر فيه شروط العضوية العادية ينضم للحزب ولا يوجد ما يمنع من انضمامه.


انتخابات المحليات


> الرئيس السيسى دعا إلى اجراء انتخابات المحليات فكيف استعد الحزب ؟


نحن مستعدون لخوض الانتخابات المحلية.. ونستعد لتدريب كوادرنا على العملية الانتخابية وإدارة الانتخابات والتدريب على ممارسة العمل وتعريف قانون الإدارة المحلية والحكم المحلى ونحن مساهمون فى مناقشات الطرح المجتمعى لقانون الإدارة المحلية وأتوقع اقراره فى دور الانعقاد الخامس لمجلس النواب.


> هل سيخوض الحزب الانتخابات فى تحالفات أم سينافس على كل المقاعد؟


سننافس على كل المقاعد وهذا لا يعنى أننا سنفوز بكل المقاعد، والفوز وعدمه سيكون عن طريق المنافسة والطرح ومن المتوقع خلال دور الانعقاد القادم سيتم عرض مشروع القانون على مجلس النواب والموافقة عليه لإجراء الانتخابات وفقاً له. ونحن مستعدون للخوض بمفردنا ولكن اذا كان هناك مصلحة عليا للوطن تستدعى ان نخوض ضمن ائتلاف وطنى فلا نمانع.


انتخابات الشيوخ


> لماذا ننشئ مجلـسا للشيـوخ؟


لزيادة التمثيل المجتمعى وتوسيع المشاركة وسماع أكبر قدر من الأصوات والآراء من جهة أخرى.. كما أن عودة التنظيم البرلمانى فى مصر إلى نظام المجلسين يمثل ضمانة مهمة لتطوير السياسات العامة للدولة وبرامجها الاقتصادية والاجتماعية والمعاونة فى إنجاز العملية التشريعية وسن القوانين بطريقة أفضل تضمن حسن الدراسة والمناقشة، والاستفادة المثلى بمخزون الخبرات المصرية.


> وهل استعد الحزب لانتخابات مجلس الشيوخ؟


بالفعل نستعد بقوة وبالطبع لن يتم الجمع بين عضوية النواب والشيوخ وفقا للدستور وبدأنا فى دراسة ترشيحات مبدئية وفقا لشروط الترشيح بألا تقل سن المرشح من داخل الحزب عن 35 سنة والحاصلين على مؤهلات عليا او ما يعادلها.


> ما هى رؤيتك لقانون مجلس الشيوخ؟


لدينا بالحزب وبالتنسيق مع ائتلاف دعم مصر مشروع قانون بالفعل يتفق مع المحددات الدستورية وينص على تكوين المجلس من 240 عضوًا، يتم انتخاب 80 نائبًا منهم بالقائمة و80 فردى مع أحقية رئيس الجمهورية فى تعيين 80 نائبًا وفقا لما ورد بالدستور.

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا