أبطال الألعاب الإفريقية يتحدثون لـ«أخبار اليوم» عن لحظات المجد والبطولة

102ميدالية ذهبية
102ميدالية ذهبية

كعادتها دائما تحرص «أخبار اليوم» على تشجيع الأبطال والنابغين من رياضيى مصر الذين تألقوا وأبدعوا وقدموا لأم الدنيا (102ميدالية ذهبية) إلى جانب 98 فضية و73 برونزية تربعوا بها على عرش الرياضة الافريقية على مدار اسبوعين فى المغرب حيث اقيمت دورة الالعاب الافريقية الثانية عشرة.

وحرصت «أخبار اليوم» على اجراء حوارات مفتوحة مع نخبة من الأبطال الذين تربعوا على العرش الافريقى ليتحدثوا ويحكوا عن الانجاز الذى تحقق وآمالهم وطموحاتهم التى لن تنتهى فى اعتلاء منصات التتويج وسماع النشيد الوطنى فى مختلف المحافل الرياضية.

وكان على رأس من تحاورنا معهم المهندس هشام حطب رئيس اللجنة الأوليمبية المصرية والمهندس الباسل عبدالله عضو مجلس إدارة اللجنة الاوليمبية ورئيس البعثة المصرية فى المغرب والعميد يحيى دعبس عضو مجلس اللجنة الاوليمبية ونائب رئيس البعثة المصرية فى المغرب وممدوح الششتاوى مدير اللجنة الاوليمبية المصرية والكابتن محمود محجوب رئيس اتحاد رفع الاثقال وعضو مجلس إدارة اللجنة الاوليمبية المصرية والدكتور سيف شاهين رئيس اتحاد العاب القوى.

وكان تجمع هؤلاء الابطال من كل اللعبات هو الاكبر لهم منذ وجودهم فى المغرب حيث أقيمت دورة الالعاب الافريقية ولكن لم يستطع الكثير من النجوم المشاركة بسبب تواجدهم خارج البلاد فكانت الالعاب الافريقية لهم مجرد بداية وليست نهاية فمثلا عادت النجمة المتألقة هانيا مورو صاحبة الذهبيات الاربع إلى الولايات المتحدة حيث تواصل تدريباتها واستعدادها للتأهل الاوليمبى بينما يتنافس نجما التنس ميار شريف فى بطولة باسبانيا ومحمد صفوت فى إيطاليا بينما توجه نجوم الكاراتيه إلى اليابان للمشاركة فى بطولة الدورى العالمى ويشارك الرباعون المصريون فى بطولة العالم بأذربيجان بينما توجه منتخب المصارعة إلى كازاخستان للمشاركة فى بطولة العالم، واستمر لاعبو منتخب تنس الطاولة فى المغرب للمشاركة فى البطولة العربية للأندية بينما يتنافس على ابو القاسم بطل الجمباز فى كأس العالم بالمجر.

ووجه المهندس هشام حطب الشكر إلى «مؤسسة أخبار اليوم» العريقة ودورها الإعلامى المتميز وأشاد بالحضور الكبير لنجوم ونجمات البعثة المصرية فى الالعاب الافريقية وقال حطب أتمنى أن يكون التجمع القادم لنا بعد طوكيو ونحتفل بإنجاز آخر للرياضة المصرية.

واضاف رئيس الللجنة الاوليمبية: أن سر الانجاز غير المسبوق كان لعدة عوامل منها: الاعداد الجيد لهؤلاء الابطال قبل المشاركة فى البطولة ثم التناغم الموجود بين عناصر المنظومة الرياضية بداية من الاهل فى المنزل إلى اللجنة الاوليمبية مرورا بالاندية والاتحادات مع توفير الدولة ممثلة فى الوزارة كل الامكانات وأثناء الدورة بذلت إدارة البعثة مجهوداً كبيراً خلال تواجدهم فى المغرب.

وعبرالمهندس هشام حطب عن آماله فى ان يتم استثمار هذه النتائج والبناء عليها للأفضل والوصول لطوكيو 2020.

وكشف حطب عن أن كل اللعبات المشاركة حققت نتائج متميزة وأحرزت ميداليات وقال ان بعض اللعبات كانت متميزة جدا مثل: رفع الاثقال والسباحة والجمباز كذلك والتنس حققوا نتائج غير مسبوقة وحققت البعثة المصرية أعلى رقم فى عدد الميداليات وهذا يعنى أننا لا نعرف التمثيل المشرف.

وقال الباسل عبدالله رئيس البعثة المصرية فى الالعاب الافريقية عندما سألنى أحد الاعلاميين فى المغرب كيف تعطوا التفاؤل والامل للرياضيين المصريين فكانت إجابتى عليه أن هؤلاء النجوم هم الذين يعطوننا التفاؤل لأنهم يبذلون أقصى مالديهم من جهد للوصول للمكسب.

وأضاف: فى المغرب هناك بعض الاشياء مثل: الاقامة غير مريحة والرطوبة عالية وتحمل أبطالنا كل الظروف وحققوا الانجاز فلهم كل التحية.. وأشار الباسل عبدالله إلى الدعم الكبير الذى تقدمه الدولة المصرية للرياضة بداية من السيد رئيس الجمهورية ثم وزارة الشباب والرياضة.. وأضاف: أن اللاعبين أثبتوا جدارتهم ويستحقون أكثر من ذلك ومن الجميل أن متوسط أعمار البعثة المصرية صغير وذلك يثبت أن المستقبل لنا مثل الحاضر.

ووجه المهندس الباسل الشكر لكل الابطال المصريين أصحاب الانجاز.. أما يحيى دعبس نائب رئيس البعثة فى الألعاب الافريقية فقد بدأ حديثه بالشكر لمؤسسة اخبار اليوم ودورها فى مساندة الالعاب الشهيدة ووجه التحية للأبطال وكذلك التناغم الموجود بين اللجنة الاوليمبية ووزارة الشباب والرياضة بدءا من الدكتور اشرف صبحى. وقال دعبس ان المهندس هشام حطب أعطى لأعضاء اللجنة كل الصلاحيات وهو لا يتوانى عن بذل الجهد لخدمة الرياضةالمصرية لذا له منى تحية خاصة ولكل زملائى فى اللجنة الاوليمبية المصرية.

وأضاف عضو مجلس إدارة اللجنة الاوليمبية قائلا: العام الماضى حصلنا على 99 ذهبية فى الالعاب الافريقية للشباب ثم 102 ميدالية فى الالعاب الافريقية للكبار ولولا دعم القيادة السياسية لهؤلاء الشباب ماكنا نستطيع الوصول لهذا الانجاز وادعو من منبر اخبار اليوم لتكريم هؤلاء الابطال الذين هم مستقبل الرياضة المصرية. وطالب العميد يحيى دعبس مؤسسة أخبار اليوم بعودة بطولة مصر الدولية للهوكى والتى كانت تحرص المؤسسة العريقة على تنظيمها سنويا.. وعبر ممدوح الششتاوى عن سعادته بالنجاح الذى حققته الرياضة المصرية وسببه التناغم الموجود بين رئيس اللجنة الاوليمبية وأعضاء مجلس ادارة اللجنة والهدف الذى وضعوه وهو الصالح العام ومازالت الافكار والطموحات التى يرغبون فيها لم تتحقق بعد لذا حققنا النتائج المبهرة التى تحققت.. وكانت اللعبات الفردية هى بطل الحدوتة المصرية فى الالعاب الافريقية وغاب الذهب عن اللعبتين الجماعيتين اللتين شاركتا فى البطولة ولكن أبدعت اللعبات الفردية وصنعت تاريخا للرياضة المصرية على مستوى القارة الأفريقية من الصعب تكراره إلا إذا أراد المصريون تحدى أنفسهم مرة ثانية والتفوق على ذاتهم.. الرقم الاجمالى من الميداليات الذى حققه منتخبات الفراعنة وهو 273ميدالية لم تصل له دولة افريقية من قبل وحتى دورة ابوجا 2003 والتى فازت بها نيجيريا بـ240 ميدالية متنوعة كان العدد مختلفاً عليه وتم تقديم شكوى للاتحاد الافريقى للفصل فى العدد ولكن البعثة المصرية صنعت ماكان مستحيلا لتتخطى هذا الرقم بكثير ويكون من الصعب على دولة فى المستقبل أن تصل للرقم القياسى المصرى.. وعلى مستوى الذهب فالمهمة اكثر صعوبة بل تكون مستحيلة والمصريون عملوها وتجاوزوا حاجز المائة ميدالية ذهبية.

الأثقال منجم ذهب

وساهمت رفع الاثقال بـ31 ميدالية ذهبية أى ثلث حصيلة مصر من المعدن النفيس فى دورة الالعاب الافريقية وحصل عليها الابطال: عبدالرحمن السيد ورجب عبد الحى وجابر فرحان وأحمد سعد ومحمد ايهاب ومحمد عبد العليم وسارة سمير وحليمة عباس ورانيا عزت وسمرحسين.. وكان إجمالى عدد الميداليات التى حصلت عليها بعثة رفع الاثقال 56 ميدالية متنوعة لتكون أكثر اللعبات تتويجا بالميداليات.. وحرص محمود كمال محجوب رئيس الاتحاد المصرى لرفع الاثقال وعضو مجلس إدارة اللجنة الاوليمبية على الحضور على الرغم من سفر معظم نجوم رفع الاثقال إلى أذربيجان للمشاركة فى بطولة العالم.. ووجه محجوب الشكر إلى «أخبار اليوم» ودعوتها لتكريم بعثة مصر فى الالعاب الافريقية وقال ان أخبار اليوم دائما تقود بهذا الدور الريادى.. واضاف: لابد أن نعترف ان الفارق فى الإمكانات بين زمان والماضى كبير والدولة تحاول القيام بدورها كاملا.

تألق الملاكمة

وتألقت الملاكمة المصرية فى دورة الالعاب الافريقية الاخيرة والتى شهدت مشاركة إفريقية كبيرة وتواجد 33دولة فى المنافسة على 8 ميداليات ذهبية ومثلها فى الفضية والبرونز واستطاعت الملاكمة المصرية أن تحصل على ربع الذهب والبرونز بعد فوز بطليها يسرى حافظ وعبدالرحمن عرابى بالذهب.

وأشاد الدكتور عبد العزيز غنيم رئيس الاتحاد المصرى للملاكمة وعضو مجلس إدارة اللجنة الاوليمبية بأداء اللاعبين فى هذه المنافسة الصعبة ورغبة كل الدول فى الفوز بالذهب والتواجد فى جدول الميداليات لدرجة أن بعثة الكونغو افتعلوا خناقة كبيرة بعد فوز عبدالرحمن عرابى بالذهب بعد ابتعاد بطلهم عن التتويج.

وقال الدكتور سعيد حسن المدير الفنى لمنتخب الملاكمة: ان هذا التكريم يرفع من روحنا المعنوية ويعطينا المزيد من الحماس لبذل المزيد من الجهد.

السباحة تحقق طفرة

14 ميدالية ذهبية انتزعها أبطال مصر فى السباحة من فم الاسد الجنوب الافريقى أصحاب تاريخ طويل فى تصدر المراكز الأولى وتحقيق الأرقام القياسية وتألقت النجمة هانيا مورو بأربع ميداليات ذهبية ثم فريدة عثمان واحمد اكرم ولكل منهما ميداليتان ذهبيتان ونور الجندى و محمد سامى و مروان القماش و على خلف وعبد الرحمن العربى وفريق التتابع لكل منهم ذهبية وكان إجمالى عدد الميداليات التى جمعتها السباحة فى دورة الألعاب الإفريقية قد وصل إلى 41ميدالية متنوعة مقسمة إلى 14 ذهبية، و17 فضية بالإضافة إلى 10 برونزيات.

وحصل على الفضيات فريدة عثمان فضيتين ويوسف القماش ثلاث ميداليات ومروان القماش وعلى خلف الله ميداليتين ومحمد سامى وياسين الشماع فى، وحقق منتخب مصر للسيدات للسباحة  3 فضيات  وعلى مستوى الرجال  حقق 3 فضيات ، بالإضافة إلى  فضية المختلط.

وعلى مستوى البرونزيات محمد حسن وياسين الشماع ميداليتين وأحمد سالم ميداليتين ومروان القماش برونزيتين وسارة سليمان وروان الدماطى وأحمد أكرم.

وأكد المهندس ياسر أدريس عضو اللجنة الاوليمبية رئيس اتحاد السباحة أن الخط البيانى للسباحة المصرية فى صعود مستمر ويسير وفقا للمرسوم وقال ان الابطال الحاليين يلقون كل الرعاية والاهتمام كما يجرى اعداد أجيال أخرى متعاقبة لضمان استمرار عملية التفريخ بشكل مستمر.

 

وقال الدكتور محمد الدسوقى المدير الفنى لمنتخبات السباحة إن المشاركة المصرية فى هذه الدورة هى الأعلى فى الميداليات فى تاريخ مصر فى رياضة السباحة.

وأضاف الدسوقى أن بطولة العالم فى كوريا الجنوبية فى يوليو الماضى اشترك فيها 10 لاعبين من منتخب مصر وكانت أفضل إعداد للبطولة الإفريقية وأوضح الدسوقى أن الإعداد لبطولة العالم ودورة الألعاب الإفريقية لم يكن وليد اللحظة وإنما أخذ سنوات من التدريب وقال المدير الفنى لمنتخب مصر كان تفكيرنا الدائم منذ بطولة الكونغو هو كيفية منافسة جنوب إفريقيا التى تفوقت علينا بشكل كبير فى دورة الكونغو.

الجمباز يتألق

وكان الجمباز المصرى دائما على عهده مع الذهب والتألق فى البطولات الافريقية وحصد لاعبو الجمباز خلال مشاركتهم فى منافسات الدورة 18 ميدالية متنوعة احتل بها المركز الأول بين البعثات التى شاركت فى منافسات اللعبة سواء من جنوب القارة مثل جنوب إفريقيا أوالشمال مثل: المغرب وتونس والجزائر.

وجاءت ميداليات لاعبى الجمباز بواقع 8 ذهبيات من خلال: كريم أيمن وعلى أبو القاسم وماندى محمد ونانسى طمان ولكل منهم ذهبية بينما حققت فرح حسين 3 ذهبيات إلى جانب ذهبية الفريق

كما حقق المنتخب أيضا 7 فضيات لزايد خاطر ونانسى طمان وماندى محمد وزينة شرف وحققت فرح سالم فضيتين وحصل محمد مبارك على ثلاث برونزيات.

وأشاد الدكتور إيهاب أمين رئيس الاتحاد المصرى للجمباز بأداء لاعبيه ومدربيهم الذين بذلوا جهداً كبيراً خلال الاعداد للبطولة ومواصلة الاستعداد لبطولتى العالم المؤهلتين لطوكيو 2020 فى اكتوبر القادم.

ووجه ممحمد الهامى نجم الفريق الشكر لرئيس الاتحاد الدكتور ايهاب ونائبه احمد طلعت ورؤساء اللجان الفنية لما بذلوه من جهد كبير وتوفير كل الدعم لنا خلال الفترة الماضية.

واشكر «مؤسسة أخبار اليوم» بالنيابة عن زملائى وزميلاتى لتكريمنا وإعطائنا دفعة معنوية كبيرة فى وقت مهم قبل خوضنا معركة التأهل الأوليمبى.

تنس الطاولة الإوليمبى

تألق ابطال وبطلات تنس الطاولة فى دورة الالعاب الافريقية ولم يكن غايتهم الحصول على الميداليات الذهبية فقط ولكن مع الذهب بطاقات السفر إلى طوكيو والمشاركة فى دورة الالعاب الأوليمبية 2020وحصد منتخبى السيدات والرجال ذهبيتى بطولة الفرق على حساب منتخب نيجيريا القوى ليتأهل تنس الطاولة المصرى بفريقين إلى الأوليمبياد وحققت فراشة تنس الطاولة دينا مشرف ثلاث ذهبيات حيث حصلت على ميدالية ذهبية فى الفرق ثم الفردى ثم الزوجى المختلط مع عمر عصر كما حقق عمر أيضا ذهبيتين اخريين فى الزوجى والفرق ليكون له ثلاثة ذهب وجمع تنس الطاولة 9 ميداليات متنوعة.

عبر اشرف حلمى المدير الفنى لمنتخب الآنسات عن سعادته بالنتائج وقال ان هذه البطولة هى الاصعب فى مسيرته منذ توليه المسئولية فى 2008وكانت مباراة الزوجى فى بطولتى الفرق هى مفتاح الفوز بالنهبيتين.

وأشار حلمى إلى أن هؤلاء الابطال يتم إعدادهم للدورة الاوليمبية وأمامهم كأس العالم باليابان..

نتائج مشرفة لألعاب القوى

وساهمت ألعاب القوى باحدى عشرة ميدالية متنوعة فى دورة الالعاب الافريقية منها ذهبيتان لكل من مصطفى الجمل فى المطرقة وشهاب محمد فى القرص واشاد الدكتور سيف الله شاهين رئيس اتحاد العاب القوى بهذه النتائج وبأبطاله، ولكن اشار الدكتور سيف الله إلى أن اكثر النتائج التى جعلته فخوراً بها الميدالية الفضية التى أحرزتها بسنت حميدة فى العدو وتأهلت لبطولة العالم القادمة لتكون اول لاعبة تتأهل برقمها وليس ضمن «الكوتة» وهى لاعبة صغيرة وأتوقع لها المزيد من الانجازات.. وكشف شهاب محمد بطل رمى القرص عن أن الميدالية الذهبية التى حققها لم تتحقق منذ سنوات طويلة وقال اتمنى مواصلة التدريب وتوفير الاعداد الجيد من اجل التأهل إلى طوكيو 2020 ويحمل شهاب الرقم القياسى العربى والمصرى كما إنه حقق المركز السادس فى اوليمبياد الشباب فى نيانج بالصين وخامس عام ناشئين وبالاضافة للكثير من الالقاب العربية والافريقية على مستوى الشباب والناشئين.. وطالب زميله علاء العشرى صاحب فضية المطرقة اعضاء اللجنة الأوليمبية بوضع تخطيط للابطال للدورة الأوليمبية القادمة وبعد القادمة ومن لم يستطع التأهل لطوكيو يتأهل لباريس 2024 وقال العشرى: انا سعيد بالانجاز الذى حققته ووجودى وسط الكوكبة من هؤلاء الابطال واريد توجيه شكر خاص للدكتور سيف الله شاهين الذى أنقذ العاب القوى وأنقذنى ورجعنى العب تانى وكنت بطل عالم شباب فى المطرقة وتعرضت لحرب من الاتحاد السابق.

ميدالية تاريخية

حقق منتخب الريشة الطائرة خلال مشاركته فى دورة الالعاب الإفريقية 6ميداليات متنوعة منها ميدالية تاريخية لمنتخب الانسات هى الاولى للريشة الطائرة فى الالعاب الافريقية وحصلت هادية حسنى و ضحى هانى على ذهبية الزوجى وأضاف الزوجى المختلط المكون من ضحى هانى و ادهم حاتم الفضية واضافت ضحى الميدالية الرابعة لها فى البطولة وهى برونزية الفردى .. قالت ضحى: شعورى بالميداليات الاربعة لا يوصف فأنا اول لاعبة تحقق اربع ميداليات فى دورة الألعاب الإفريقية و من كثرة سعادتى احتفظ بالميداليات فى كل وقت .. ضمن منتخب القوس والسهم مقعدين فى الدورة الاوليمبية بعد فوزه بأربع ميداليات ذهبية فى الالعاب الافريقية حققها منتخب الرجال والسيدات والزوجى المختلط وفاز شريف اشرف بفردى الرجال بالاضافة إلى برونزيتين .. وقالت امل اسماعيل واحدة من نجمات منتخب القوس والسهم: الحمدلله حققت ميدالية فى اول مشاركة لى فى الالعاب الافريقية بالرغم من صعوبة المنافسة مع الدول الافريقية التى اهتمت باللعبة فى الفترة الاخيرة واصبحوا يتجهون للتدريب فى اوربا واضافت امل ان المنتخب المصرى تأهل لطوكيو بلاعب ولاعبة وستكون المرحلة القادمة مهمة للإعداد لمستوى متقدم من المنافسات .