مايا مرسي تفتتح ورشة عمل حول «تسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام»

ورشة عمل تسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام
ورشة عمل تسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام

افتتحت اليوم الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومي للمرأة الجلسة الافتتاحية لورشة العمل التي ينظمها مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام بعنوان «تنفيذ أجندة المرأة والسلم والأمن في إفريقيا:التغلب على التحديات واغتنام الفرص».

وكانت الورشة بحضور السفير وائل عطية ممثلا عن وزارة الخارجية والدكتور جان بوسكو بوتيرا، المستشار الخاص ورئيس الأركان بمكتب المبعوث الخاص للمرأة والسلام والأمن بالاتحاد الإفريقي، والسفير مساكى نوك السفير فوق العادة ومفوض اليابان بجمهورية مصر العربية، وجاكلين أونيل سفيرة المرأة والسلام والأمن بكندا، والدكتورة راندا أبوالحسن، مديرة المكتب الإقليمي لبرنامج للأمم المتحدة الإنمائي ، وجانيك كوكلر المدير الإقليمي المؤقت لهيئة الأمم المتحدة لتمكين المرأة والمساواة بين الجنسين بالدول العربية، والسفير أشرف سويلم المدير العام لمركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام.

أكدت الدكتورة مايا مرسى، أن تحقيق الأمن والسلام يتطلب إدراك حقيقة أن المرأة لها صوت قوى ودور حيوي في صناعة وحفظ السلام، وأن إشراك المرأة في جهود السلام يعزز الحوار الوطني، يؤدي إلى إعداد سياسات اقوي، واتفاقيات سلام أكثر عدالة.  

كما أوضحت رئيسة المجلس أهمية تقسيم جدول أعمال المرأة والأمن والسلم إلى ثلاثة أولويات تتمثل في تحقيق الوقاية والحماية وبناء السلام وحمايته ، لافته إلى أنها قضايا مرتبطة ببعضها وترتبط أيضا بتحقيق المساواة بين الجنسين، وذلك عن طريق التأكيد على مبدأن هامان هما مشاركة المرأة وتعميم منظور المساواة بين الجنسين.

وأشارت إلى ضرورة إدراك أن 80% ممن يحتاجون المساعدات الإنسانية هم من يعانون بفعل وجود النزاعات، والمرأة والأطفال هما أكثر الفئات التي تعانى جراء هذه النزاعات، مما قد يؤدي إلى تراجع اصواتهن وتجاهل احتياجاتهن ، فضلا عن أن تمثيل المرأة في مسألة صنع وحفظ السلام تعد الآن أقل من المطلوب، كما أنه من بين خمسة آلاف اتفاقية نجد أن هناك ١١ خطة سلام على مستوى العالم منها ثلاثة فقط تتحدث عن تمكين و احتياجات المرأة، على الرغم من وجود الدراسات التي تؤكد فعالية دور المرأة في الحفاظ على السلام .

وأضافت الدكتورة مايا مرسى إلي أهمية السعي إلى تحقيق المزيد من المشاركة للمرأة، وتجاوز نسب التمثيل الموجودة حالياً ، وتشكيل كتلة حيوية لضمان أن تصبح أصوات المرأة مسموعة، وأن تصبح المرأة عنصرا فاعلا في صناعه المستقبل لصنع وحفظ السلام .

وأوضحت رئيسة المجلس أن جمهورية مصر العربية بدعم القيادة السياسية تعهدت خلال العام الحالي باتخاذ خطوات قوية نحو تعزيز دور المرأة في ملف الأمن والسلم ، وأعربت عن عميق فخرها وسعادتها بسيدات وفتيات مصر اللاتي يقمن بدور فاعل داخل مصر وخارجها .

كما أشادت الدكتورة مايا مرسى بجهود مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام ، خاصة في بناء القدرات والتدريب على نشر حفظ السلام، خاصة وانه في مايو 2019 أعربت مصر عن الإعداد لخطة عملها الوطنية الأولي حول المرأة والسلام والأمن، وتأتي هذه الخطوة في إطار المجهودات التي بذلتها مصر لتمكين المرأة وتعزيز دورها في المجتمع.

 

وعبرت رئيسة المجلس عن سعادتها بوجود 25 دولة أفريقية قد وضعت خطط عمل دولية لتحقيق الأمن والسلم ، مؤكدة أهمية لقاء اليوم للعمل وتحقيق الأمن والسلام ومشاركة أفضل التجارب لدعم جدول الأعمال ومشاركة الدروس المستفادة وحماية تنفيذ خطط أعمال فعالة، ونتعهد بأن تحقق المرأة داخل وخارج مصر الحماية للأمن والسلم .

واختتمت كلمتها بالتأكيد على أنه مثلما نحتفل بمرور عشرون عاما على قرار مجلس الأمن رقم ١٣٢٥ تتمنى الاحتفال بتحقيق الأمن والسلام على مستوى العالم من أجل مستقبل أفضل لابناءنا.

وأثني الجميع علي جهود مصر في إعداد خطه العمل الوطنية للمرأة والسلام والأمن، وتنظيم الورشة التحضيرية بعنوان " تنفيذ أجندة المرأة والسلم والأمن في إفريقيا: التغلب علي التحديات واغتنام الفرص" تمهيدا لتنظيم مؤتمر " أسوان للسلام والتنمية المستدامين "

جدير بالذكر أن ورشة العمل تأتى في إطار التحضير لتنظيم "منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين" الذي أعلن السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية عن تدشينه خلال تسلمه رئاسة الاتحاد الإفريقي، كما تأتى ورشة العمل أيضاً في إطار الإعداد لتطوير الخطة الوطنية المصرية بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم1325 عن المرأة والسلم والأمن ، وتهدف إلى مناقشة الدروس المستفادة والممارسات الجيدة في مجال تطوير وتنفيذ خطط العمل الوطنية الإفريقية.

وتضم ورشة العمل كبار الخبراء في ملف المرأة والسلم والأمن علي المستويات المحلية، والوطنية، والإقليمية، والقارية، لمناقشة الروابط التشغيلية والبرامج بين أجندة المرأة والسلم والأمن، ومنع النزاعات. واستدامة السلام، والتنمية المستدامة، مع التعرف علي الدروس المستفادة وأفضل الممارسات في عمليه تطوير وتنفيذ خطط العمل الوطنية، بالاضافة فرص تعزيز مساهمة الاتحاد الإفريقي في تنفيذ الأجندة       

يذكر أن منتدى أسوان هو مبادرة مصرية، تحظي بالملكية الإفريقية، ودعم المجتمع الدولي وتساهم فيه حكومات كل من اليابان  وكندا، والمملكة المتحدة. وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.