خاص| محافظ البحر الأحمر يعلن جاهزية 16 منجم ذهب للطرح في مزايدة عالمية

اللواء أحمد عبدلله محافظ البحر الأحمر
اللواء أحمد عبدلله محافظ البحر الأحمر

كشف اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، عن أن أغلب المشروعات البترولية المخطط إنشائها ستكون في مدينة رأس غارب، مضيفا أنه تم التنسيق مع وزارة البترول التي استطاعت التعاقد مع شركة أمريكية جيولوجية لرسم خرائط ترسيم الحدود البحرية الجديدة، وهي خطوط ساحل البحر الأحمر التي يبلغ طولها 800 كيلو متر.

 

وتابع محافظ البحر الأحمر خلال حواره مع «بوابة أخبار اليوم» بحضور الكاتب الصحفي محمد البهنساوي رئيس التحرير: «الشركة الأمريكية قامت بإرسال سفينة استقرت بالمياه الإقليمية بالبحر الأحمر لمدة 6 أشهر، وساهمت في إعداد خرائط مائية توضح الحدود الاقتصادية والبحرية للدولة المصرية».

 

واستطرد اللواء أحمد عبد الله قائلا: «هناك 16 منجم ذهب جاهزون للطرح في مزايدات عالمية، لبدء التنقيب واستخراج المعدن الأصفر، وتم التنسيق مع وزارة البترول لإعداد كراسة الشروط، وتتميز هذه المناجم بأن متوسط إخراج الذهب مقابل طن الحجر يعادل من 8 إلى 12 جراما وهي نسبة مرتفعة بالمقارنة بالأسعار العالمية في الوقت الحالي».

 

وأضاف محافظ البحر الأحمر: «منذ بداية عام ،2014 بدأت الدولة في اتخاذ إجراءات تقنين وضع المنقبين عن طريق استخراج تصريح للتنقيب مقابل مبلغ شهريا، عن طريق شركة الشلاتين لاسخراج الذهب ويتم تسليم الكمية المستخرجة لها ويحصل المنقب على 20% من النسبة للمستخرجة، كما أن المحافظة تحارب المنقبين غير الشرعيين عن الذهب عن طريق شن حملات متكررة بالأودية الجبلية لضبطهم».

 

واختتم اللواء أحمد عبد الله حديثه قائلا: «تم ضبط المئات منهم في حملات تم شنها خلال الأشهر القليلة الماضية، وتم توجيه تهمة استخراج معادن طبيعية من المناجم والمحاجر بدون ترخيص من الجهات المختصة».