«الزراعة» تبحث تيسير نفاذ المنتجات المصرية إلى الأسواق اللبنانية 

«الزراعة»: تبحث تيسير نفاذ المنتجات المصرية إلى الأسواق اللبنانية
«الزراعة»: تبحث تيسير نفاذ المنتجات المصرية إلى الأسواق اللبنانية

عقد د. أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى، سلسلة اجتماعات ثنائية مع مسئولي الحجر الزراعي بالدول المشاركة فى ورشة العمل الاقليمية  لأقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا NENA والخاصة بالاتفاقية الدولية لوقاية النباتات IPPC .

وجاء على رأسها الاجتماع مع نظرائه اللبنانين وذلك بحضور د. منى وهبة رئيس مكتب التمثيل التجارى المصري بلبنان حيث تباحث الجانبين حول سبل تعزيز التبادل التجارى بين الجانبين وتيسر اشتراطات الصحة النباتية للتصدير من مصر إلى لبنان خاصة لبعض السلع ذات الأهمية الكبرى مثل المانجو والبطاطس.

ونجحت المناقشات والمفاوضات في الإتفاق المبدئي على تيسير نفاذ الصادرات الزراعية إلى لبنان بضوابط صحة نباتية أقل تشدداً حيث سيتم دراسة تلك الضوابط بعد قيام الجانب المصرى بموافاة الجانب اللبنانى ببعض المعلومات الإضافية المطلوبة في أقرب وقت ممكن, وشدد الجانبين على أهمية تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين واستكمال مسيرة العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين.

وقام العطار، بالمشاركة بفاعلية في ورشة العمل المُشار إليها حيث يستعرض تعليقات الجانب المصرى على مسودات معايير الصحة النباتية الجديدة بالاضافة لعرض التغييرات المطلوبة في معايير الصحة النباتية المعتمدة وذلك حتى يتسنى سهولة تطبيقها وتيسير حركة التجارة الدولية دون الاخلال بأية قواعد تسمح بدخول أية آفات جديدة للبلاد ، بالاضافة إلى تقارير الابلاغ الوطنية ومناقشة مبادرة الحزام الواحد One Belt One Road  ودور برنامج التعاون بين الصين ومنظمة الأغذية والزراعة FAO-China South-South cooperation   لدعم قضايا الصحة النباتية بالاضافة إلى الاستعدادت النهائية للسنة الدولية للصحة النباتية 2020 international year of Plant health  وأخيرا مناقشة تطوير طرق مسح ومراقبة الآفات و نظم الانذار المبكرة .

وأكد رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، على أن هناك توجيهات من د عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى بضرورة العمل على فتح أسواق جديدة امام المنتجات الزراعية المصرية من أجل دعم الاقتصاد الوطني وخلال هذا العام شهدت  الصادرات الزراعية طفرة كبيرة ومتوقع ان تحقق زيادة أكبر من العام الماضي ويرجع الفضل في ذلك  إلى التنسيق والتعاون بين وزارة الزراعة والتمثيل التجاري المصري بالخارج وايضا المجلس التصديري  للحاصلات الزراعية.