نجم: وثيقة «التسامح الفقهي والإفتائي» أبرز أهداف مؤتمر الأمانة العامة للإفتاء

 إبراهيم نجم
إبراهيم نجم


تستعد دار الإفتاء المصرية، للمؤتمر العالمي للأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم لعام 2019، والذي يقام تحت عنوان «الإدارة الحضارية للخلاف الفقهي».


وقال مستشار مفتي الجمهورية الدكتور إبراهيم نجم، لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن رسالة المؤتمر هي استثمار الخلاف الفقهي في كافة عصوره في دعم التماسك الاجتماعي المعاصر والمشاركة في عمليات العمران والإسهام في الحضارة الإنسانية المعاصرة.

وأوضح أن هناك عدة أهداف للمؤتمر، وهي:  إبراز الريادة المصرية وتجربتها في العيش المشترك والتسامح الفقهي، وتجديد النظر إلى الخلاف الفقهي ليكون بداية حل للمشكلات المعاصرة بدلًا من أن يكون جزءًا منها، وتحديد الأصول الحضارية والاتجاهات المعاصرة للتعامل مع مسائل الخلاف وقضاياه، وتنشيط التعارف بين العاملين في المجال الإفتائي على اختلاف مذاهبهم".

كما تتضمن الأهداف: الخروج بمبادرات إفتائية رسمية تدعم الإدارة الحضارية للخلاف الفقهي، وإعلان وثيقة: «التسامح الفقهي والإفتائي»، وإعلان آلية لإفادة مؤسسات المجتمع المدني للاستثمار من الخلاف الفقهي في مجال حقوق الإنسان وكافة المجالات الاجتماعية والإنسانية، بالإضافة إلى تطوير طائفة من الأفكار التي تتبنى إنشاء برامج إعلامية ونشاطات اجتماعية يتشارك فيها علماء المذاهب المختلفة تكون مرشدة لأتباع هذه المذاهب وداعمة للتسامح.