من باب العتب

لن تجد هذا الوقت ثانية

د. محمود عطية
د. محمود عطية

بداية.. وقتك هو عمرك.. وأهم ما تملكه وما يضيع منه لا يمكن تعويضه أو تجديده.. فحاول أن تتفهم ما سأقوله فربما لن يقوله لك أحد.
انتبه فإن كثيرا من الناس يبحثون لاشعوريا عن الشخصيات المهزوزة ليمارسوا عليها انتقامات بعبارات ثقيلة نابعة من عقد دفينة لديهم.. فلا تسمح بالتقليل من شأنك ولا تلق بالا لعباراتهم التى تحط منك ومن أعمالك لأنها كلها انتقامات لاإرادية يمارسها الناس تجاه بعضهم.
إياك أن تضع نفسك هذا الموضع المهزوز فتكون فريسة للتنمر، وحاذر أن تكون أنت هذا المهزوز الفريسة فتضيع وتصبح مثلهم..!
تذكر دائما أنك لم تعد طفلا.. فلا تهتم كثيرا بكلمات الإطراء.. وانس كلمات الإحباط ولماذا أفتى أحدهم بأنك فاشل، ولا تحاول أن تجد لها سببا وتتساءل هل قالها لأننى فاشل فعلا.. أم أنه يقصد شيئا آخر؟!.. ارحم نفسك من هذا اللون من التفكير العبثى فهو لن يقودك لشىء سوى إضاعة وقتك وإرباك عقلك.. لا تهتم فلا أحد يضيع وقته فى التفكير فيك.
ولا تسمح لآراء الآخرين بأن تحتل عقلك وتمرح فيه كيفما تشاء وتتحكم فيك.. فالناس يغيرون آراءهم أسرع من تغيير ملابسهم، فقد يخبرك أحدهم أنك الأفضل.. وغدا ينساك تماما كأنه لم يلتق بك أو لم يقل أنك الأفضل ويتهمك بالتقصير.. أنت لست مسئولا عن هذا التغير، فربما كان فى حالة معنوية مرتفعة لسبب ما فأخبرك بأنك الأفضل وحين ساءت حالته قال إنك الأسوأ.. عموما ليس مهماً السبب.
الأهم ألا تجعل الآراء تهزمك وتسيطر عليك وتكون لها الكلمة العليا عليك.
ولا تنس أن تعيش حياتك بطريقتك الخاصة لأنه لا يوجد ما يمنع من ذلك فلنا الحق المطلق فى حياتنا وليس لأحد حكم علينا.. وحياتنا على الأرض لن تتكرر وأقصر مما نتصور «غمضة عين» فلا تضيعها فيما يعتقد الآخرون عنك.. عشها كما تريد أنت.. وليس كما يريد الآخرون.. فأنت صاحب الحق المطلق فى هندسة وتشكيل حياتك، كن المسئول الأوحد عن اختياراتك فى الحياة وقرر ما تريده لنفسك من كل الاختيارات.
ودرب نفسك على ألا تهتم لحظة بما سيقوله الآخرون عنك وتحمل المسئولية الكاملة عما تفعله وعن نتائج أفعالك وما سيترتب عليها.
شىء واحد عليك ألا تنساه أبدا.. وقتك أقصر من أن تقضيه فى تفسير آراء الآخرين وما يعتقدونه عنك.. وانتبه لما يدور فى ذهنك من أفكار ممكن أن تدمر حياتك، بمعنى أن ما تزرعه ستجنيه حتما وتعيش فى ثمرته إن شرا أو خيرا.. فازرع ما تريد أن تجنيه ويثرى حياتك.
تذكر شيئا واحدا فى هذه الحياة أن وقتنا بها قصير جدا على الانشغال بآراء الآخرين.. واترك حكم الآخرين عليك وآراءهم عنك وتقبل ذاتك ونفسك كما أنت.. وتمتع بوقتك الحالى فمن الممكن ألا تجد مثل هذا الوقت ثانية..!