عاجل

صور| قبل حفل الختام.. ننشر تفاصيل جوائز المهرجان القومي للمسرح الـ12

المهرجان القومي للمسرح
المهرجان القومي للمسرح


يختتم المهرجان القومي للمسرح المصري الـ12، دورة الفنان الراحل كرم مطاوع، غدا الجمعة 30 أغسطس، على خشبة المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

يقام حفل ختام الدورة الـ12 من المهرجان، والتي يترأسها الفنان أحمد عبد العزيز، بحضور عدد من الفنانين والمسرحيين، ويتم توزيع جوائز المسابقات المختلفة التي أقيمت ضمن الفعاليات، والتي تتخطى قيمتها النصف مليون جنيه.

وشهدت الدورة الـ12 من المهرجان القومي للمسرح المصري، عددا كبيرا من العروض المسرحية، والتي وصلت إلى 72 عرضا، في المسابقات المختلفة، حيث ضم المهرجان 3 أقسام، شملت 5 مسابقات.

وضم القسم الأول 3 مسابقات، وهي- المسابقة الأولى، العروض المسرحية التي تنتجها المؤسسات المتخصصة في المسرح سواء التابع للدولة أو الخاص، حيث يشارك بها البيت الفني للمسرح بـ8 عروض، والهيئة العامة لقصور الثقافة بـ5 عروض، ويشارك صندوق التنمية الثقافية ممثلا في مراكز الإبداع بعرضين، وكذلك المعهد العالي للفنون المسرحية والبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، ومركز الهناجر وفرق القطاع الخاص، كلا منهم يشارك بعرضين في تلك المسابقة، كما تشارك كل من دار الأوبرا، والنقابات الفنية بعرضا واحدا، وبذلك يكون إجمال عروض السابقة 25 عرضا.

أما المسابقة الثانية، شملت المسرحيات التي تنتجها المؤسسات والأفراد مثل الجامعات والمعاهد والفرق الحرة والمستقلة، حيث تشم 27 عرضا مسرحيا من المعاهد والكليات وورش البيت الفني للمسرح والفرق الحرة والمستقلة وغيرها ممن يشاركون في المسابقة.

وتضمنت المسابقة الثالثة الخاصة بعروض الطفل، والتي يقدمها الكبار أو الأطفال أو ذوي الهمم والقدرات الخاصة، 20 عرضا متنوعا يقدمها عدة جهات مختلفة، منها: المسرح المدرسي، والبيت الفني للمسرح، ومسرح الطفل بالنوادي، ووزارة الشباب والرياضة.

أما القسم الثاني ضم مسابقة التأليف المسرحي، والتي يقيمها المهرجان باسم الكاتب الكبير "لينين الرملي"، وتمنح جائزته لأفضل نص كتب خصيصا للمسرح، ويشترط ألا يكون تم تقديمه في مسابقات أخرى.

واحتوى القسم الثالث، على مسابقة النقد المسرحي، والتي يقيمها المهرجان باسم د.فوزي فهمي، وتمنح جائزتها لأفضل دراسة نقدية، كما تمنح لجنة التحكيم جائزة أخرى لأفضل مقال نقدي تطبيقي.

وعلى الجانب الآخر، يختتم، اليوم الخميس، المهرجان عروضه المسرحية، بـ13 عرضا على عدد من المسارح المختلفة، حيث تبدأ العروض من الساعة الرابعة والنصف حيث تعرض مسرحية "البؤساء" للمخرج سامح بسيوني علي مسرح ميامي وفي السادسة مساء، تعرض مسرحية "حانة الأقدار" للمخرج علي عثمان، على مسرح البالون.


ويقام العرض المسرحي "الطوق والأسورة" للمخرج ناصر عبدالمنعم، بقاعة الغد، بينما يقام العرض المسرحي "الرهان" للمخرج أحمد الرافعي، على مسرح النهار.

وعلى مسرح متروبول، يقام العرض المسرحي "جزيرة الحياة" للمخرج أحمد الغزلاني، كما يقام العرض المسرحي "الأرض الحمراء" للمخرج محمد فرج، بقاعة زكي طليمات، وتعرض مسرحية "بنحلم بوطن" للمخرجة أسماء عبدالراضي، على مسرح أوبرا ملك برمسيس.


وفي الثامنة والنصف تعرض مسرحية "مملكة السوس" للمخرج جمال ياقوت، بمركز الهناجر للفنون، كما تعرض مسرحية "سينما مصر" للمخرج خالد جلال، بمركز الإبداع في نفس التوقيت.


وتعرض مسرحية "الجميلة والوحش" للمخرج مصطفى حسن، بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ويقام العرض المسرحي "شارع ١٩" للمخرج محمود حديني، على مسرح العالم الصغير كما يقام العرض المسرحي "تريفوجا" للمخرج إبراهيم الفرن، على مسرح الجمهورية، وتعرض مسرحية "حدث في بلاد السعادة" للمخرج مازن الغرباوي، على مسرح السلام.

يذكر أن، المهرجان قد كرم في حفل الافتتاح عدد من الفنانين والمسرحيين، وهم الفنانة القديرة الراحلة محسنة توفيق والفنان القدير الراحل محمود الجندي والفنان الكبير الراحل محمد نجم، والراحل فؤاد السيد المدير المالي والإداري للمسرح القومي، والفنان الكبير فاروق الفيشاوي.
 
كما كرم المهرجان المبدعين المسرحيين الفنان الكبير يوسف شعبان والكاتب الكبير يسري الجندي وعاصم البدوي مدير الإدارة المسرحية بالمسرح القومي، والفنان لطفي لبيب، والمخرج محسن حلمي، والفنانة سوسن بدر، والمطرب علي الحجار ودكتور عبدربه عبدربه أستاذ الديكور بالمعهد العالي للفنون المسرحية، والفنان توفيق عبد الحميد، والفنانة هالة فاخر،والكاتب المسرحي والروائي الفنان السيد حافظ.