20 مليونا خسائر سرقات بالوعات الصرف الصحي بالقاهرة.. وخبير يكشف العقوبة

20 مليونا خسائر سرقات بالوعات الصرف الصحي بالقاهرة.. وخبير يكشف العقوبة
20 مليونا خسائر سرقات بالوعات الصرف الصحي بالقاهرة.. وخبير يكشف العقوبة

ظاهرة غريبة شهدتها الشوارع  فى الشهور الأخيرة، وهي سرقة وبيع أغطية البالوعات، لا سيما فى محافظة القاهرة، ورغم محاولات التصدى للظاهرة بأكثر من طريقة، إلا أن المحافظة لجأت فى النهاية إلى الاستعانة بالمواطنين للتعاون من أجل القضاء على مافيا السارقين، وضمان عدم تعرض حياة المواطنين خاصة الأطفال للخطر والموت.

وتستعرض "بوابة أخبار اليوم"  أبشع حالات الموت داخل بالوعة وسُبل مواجهة الظاهرة.

20 مليونا خسائر

ورصدت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقاهرة، تزايد ظاهرة سرقة أغطية بالوعات الشوارع، لتصل إلى 30 غطاء يوميًا، تسبب فى تحقيق خسائر 20 مليون جنيه سنويا بمحافظة القاهرة فقط، كما تؤدى إلى زيادة حوادث السير وسقوط السيارات فى البالوعات المفتوحة.

مصرع 4 أطفال

وشهدت قرية برشوم التابعة لمركز طوخ بمحافظة القليوبية، سقوط طفل في إحدى البالوعات المهملة غير محكمة الغطاء، عقب ضغطه على غطائها أثناء لهوه بمركز شباب قرية برشوم.

كما شهد مركز كفر الزيات سقوط الطفل محمد عمرو بهنسي، تلميذ بالصف الأول الابتدائي، داخل بالوعة صرف في مدرسة قرية بنوفر الابتدائية.

ولقي طفلان مصرعهما غرقا في بالوعة مياه صرف صحي في السويس، عثر عليهما أسرتيهما متوفيين في بالوعة الصرف غير المغطاة قرب مسكنهما، وتم نقل الطفلين لمشرحة مستشفى السويس العام وأخطرت النيابة للتحقيق.


ثمن السرقات


علمت "بوابة أخبار اليوم" أن غطاء البالوعات داخل مصر يتم صناعته بمادة الزهر، ووزنها ما بين 50 إلى 60 كيلو بسعر 15 جنيهًا للكيلو بمصانع المسابك، فيتراوح السعر بين 750 إلى 1500 جنيه للغطاء الواحد، وبالنسبة لسعر البالوعات المجهولة المصدر تباع  بسعر يتراوح بين 6 إلى 7 جنيهات للكيلو، ليصل ثمن الغطاء 350 جنيها.

مواجهة الأزمة


قالت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقاهرة، إن الشركة ركزت جهودها للتغلب على هذه الظاهرة، وتوفير أغطية بديلة مصنوعة من الخرسانة المسلحة، أو استبدال كافة أغطية بلاعات الصرف الصحي بالشوارع من الغطاء الحالي المصنوع من مادة الزهر إلى غطاء آخر مصنوع من مادة بلاستيكية، لا تمثل قيمة مالية عند بيعها بعد سرقتها، وذلك ما دفع الشركة لإطلاق العديد من التحذيرات من خلال وسائل الإعلام المختلفة طلبًا لمساعدة كل الجهات المعنية والمواطنين فى التصدى لهذه الظاهرة، لا سيما أنها ليست مقصورة على المناطق العشوائية أو الشعبية، بل امتدت إلى المناطق الراقية مثل مصر الجديدة، النزهة، القاهرة الجديدة.

السوشيال ميديا


كاميرا مراقبة خاصة بأحد المحلات، وثقت مقطعًا لشخصين يستقلان «تروسيكل» ثم يقفان وسط شارع رئيسي بالمدينة، ثم يترجل أحدهما ليرفع غطاء البالوعة ثم يحمله إلى التروسيكل ويرحل.

وأثار مقطع الفيديو جدلا على صفحات مواقع التواصل الاجتماعى وانتشار دعوات بضرورة الاهتمام بهذه الظاهرة، وتحرير محاضر رسمية عند سرقة أغطية البالوعات، وتوفير منظومة كاملة لرصد عمليات السرقة المتكررة وعمليات بيع الأغطية عند تجار الخردة، وهو ما تم تطبيقه فى بعض أقسام الشرطة، ومنها السلام أول، المعادى، باب الشعرية، القاهرة الجديدة، حلوان، والزيتون، وتم بالفعل القبض على تشكيلات عصابية معظمها من حديثى السن.

العقوبات


قال المستشار فرغلى أبو السعود المحامى بالنقض، إن معاقبة لصوص غطاء البالوعات طبقاً للقانون المصرى لا تتعدى 3 سنوات، حيث قضت محكمة جنايات القاهرة، بالسجن 3 سنوات لمتهمين سرقا غطاء بالوعة مملوكة لهيئة الصرف الصحي.