هبة هجرس تهدي سيدة باكستان الأولى نسخة من «قانون ذوي الإعاقة»

 الدكتورة هبة هجرس
الدكتورة هبة هجرس

استعرضت الخبيرة الدولية النائبة الدكتورة هبة هجرس، عضو المجلسين القومي للمرأة والقومي للإعاقة، تجربة مصر في دمج المرأة ذات الإعاقة، بداية من تمثيل المرأة تمثيلا عادلا داخل الهيكل التنظيمي للمجلس القومي للمراة في مجلس إدارته وفي لجان عمله ومجالس إدارات فروعه بالمحافظات لأول مرة في تاريخه.

وتبنى المجلس على صعيد العمل الميداني الدفاع عن قضايا المرأة ذات الإعاقة على كافة الأصعدة ومنها تخفيض ساعات العمل للأم والمرأة والفتاة ذات الإعاقة ساعة واحدة، وتقليل الضرائب عن المؤسسات الاقتصادية التي توظف نساء وفتيات ذات إعاقة، والدعم وبقوة لدخول المرأة ذات الإعاقة الحياة السياسية كناخبة تمارس حقها في الانتخاب وكمرشحة تسعى من وراء ترشيحها لخدمة قضاياها.  

جاء ذلك خلال لقاء د. هبة هجرس بالسيدة ثمينة ألفي زوجة الرئيس الباكستاني وسيدة باكستان الأولى، على هامش اجتماع عالمي رفيع المستوى دعت له ونظمته منظمة الصحة العالمية، بمقرها الدائم بالعاصمة السويسرية جنيف، وناقش التخطيط لوضع تقرير عالمي عن التكنولوجيا المساعدة للأشخاص ذوي الإعاقة.

وأوضحت "هجرس"، خلال اللقاء أن دستور مصر 2014 أقر في أكثر من مادة وبشكل واضح حقوق أصيلة للأشخاص ذوي الإعاقة لأول مرة في تاريخ كتابة الدساتير في مصر، كما أن مصر أصدرت قانونًا يضمن حصول الأشخاص ذوي الإعاقة على هذه الحقوق، وهو قانون رقم 10 لسنة 2018، وأن هناك إرادة سياسية قوية تدعم حصول الأشخاص ذوي الإعاقة على حقوقهم. 

وأشارت "هجرس" إلى أن المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع الهيئة العامة للاستعلامات يترجمان قانون رقم 10 لسنة 2018 تمهيدًا لإهدائه للعديد من دول العالم للاسترشاد به في وضع التشريعات الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة، مؤكدة أن المجلس يسعده أن يهدي نسخة من القانون بعد الانتهاء من ترجمته إلى شخص سيدة باكستان الأولى.  

وثمنت "هجرس" دعوة باكستان لمنظمة الصحة العالمية لعقد اجتماعها رفيع المستوى حول التكنولوجيا المساعدة، لما لهذا الموضوع من أهمية بالغة لكل الأشخاص ذوي الإعاقة في العالم، مشيدة بتقديم باكستان التكنولوجيا المساعدة لمواطنيها من الأشخاص ذوي الإعاقة بالمجان. 

من جانبها، أشادت سيدة باكستان الأولى بتجربة مصر في مجال حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وما تم إصداره من تشريعات تكفل هذه الحقوق، وما يقوم به المجلس القومي للمرأة لخدمة قضايا المرأة المصرية بشكل عام والمرأة ذات الإعاقة بشكل خاص، مؤكدة أنها تنتظر بشغف هدية مصر بنص قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا