أشهر رؤساء اتحاد الكرة.. وزيرا دفاع وداخلية و«جد» رانيا علواني

فؤاد سراج الدين والفريق مرتجي
فؤاد سراج الدين والفريق مرتجي

أصبح عمرو الجنايني، رئيس اللجنة المؤقتة المكلفة بتسيير شؤون اتحاد الكرة، أحدث رؤساء الاتحاد المصري لكرة القدم عبر تاريخه الطويل، منذ تأسيسه في الثالث من ديسمبر عام 1921.

وتعاقب على اتحاد الكرة مجموعة من الرؤساء أصحاب القامات في مختلف المجالات، من رموز مصر على مر التاريخ بدءًا من جعفر والي باشا، أول رئيس لاتحاد الكرة عند تأسيسه في العام 1921.

وترصد "بوابة أخبار اليوم" أشهر رؤساء اتحاد الكرة منذ تأسيسه بتشكيل مجالسهم، التي عادة ما كانت تأتي بالتعيين من قبل القيادة السياسية.

جعفر والي باشا

يظل جعفر والي باشا أحد أشهر رؤساء اتحاد الكرة، كونه أول من تقلد المنصب عند التأسيس، كما كان وزيرًا للمعارف والأوقاف في حكومات متعاقبة خلال النصف الأول من القرن الماضي.

وفيما يلي تشكيل أول مجلس إدارة لاتحاد الكرة المصري:

رئيس المجلس: جعفر والي باشا
أمين الصندوق: إسماعيل أفندي يسري.

الأعضاء: "مستر سيمون- طاهر السرجاني- رياض شوقي- عبد الحميد محرم- علي صادق - محمد جاهين - محمد صبحي - عباس حلمي زغلول- محمد إبراهيم - إبراهيم علام - نقولا عرقجي - زكريا عباس - حسين حجازي.

فؤاد سراج الدين باشا

تولى محمد فؤاد سراج الدين باشا منصب وزير الداخلية في عهد الملك فاروق، وهو صاحب عيد الشرطة عندما أمر بوليس الإسماعيلية بعدم الاستسلام لإنذارات الاحتلال والمقاومة حتى آخر جندي وآخر طلقة رصاص في 25 يناير 1950.

تولى سراج الدين رئاسة اتحاد الكرة عام 1944، وفيما يلي تشكيل مجلسه:

رئيس المجلس: محمد فؤاد سراج الدين باشا
أمين صندوق: حسن فهمي بك

الأعضاء: "الأمير إسماعيل داود - فؤاد شيرين باشا - محمد عزيز بك - محمد حسن - فهمي ويصا بك".

المشير عامر

تولى المشير محمد عبد الحكيم عامر، وزير الدفاع، رئاسة مجلس إدارة اتحاد الكرة لفترة مؤقتة عام 1958 وفيما يلي تشكيل مجلسه:

رئيس المجلس: المشير محمد عبد الحكيم عامر.

سكرتير عام مساعد: مراد فهمي.

أمين صندوق: "يوسف الشريعي - إسماعيل شاكر".

الأعضاء: "محمد توفيق - عبد القادر أبو فريخة -  حسن عامر- فريق أول سليمان عزت - يوسف الشريعي - محمود إمام - توفيق لبيب".

مصطفى علواني

اللواء مصطفى علواني "الكسار"، محافظ أسوان الأسبق، ووالد الدكتور عمرو علواني، رئيس الاتحاد الإفريقي ونائب رئيس الاتحاد الدولي للكرة الطائرة، وجد الدكتورة رانيا علواني، عضو مجلس إدارة النادي الأهلي، تولى رئاسة اتحاد الكرة بالتعيين عام 1981.

مصطفى علواني كان أحد نجوم فريق كرة القدم بالنادي الأهلي ومنتخب مصر في مرحلة الثلاثينيات، وكان أحد أبرز نجوم الدفاع في هذا التوقيت.

وفيما يلي تشكيل مجلسه:

رئيس المجلس: اللواء مصطفى علواني.
أمين صندوق: طلعت عبد الحميد.

أعضاء المجلس: "محمد عبد العزيز - د. حسن عبدون - صلاح حسب الله - شريف خشبة - محمد حسين عثمان - محمد الدالي - محمد بكر - محب يوسف - محمد دياب - سامي أباظة".

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا