بعد فرض رسوم زيارتها.. «دلافين الغردقة» تتحدى «البيئة» وتهاجر للشواطىء

الدلافين
الدلافين

يبدو أن الدلافين كانت غير راضية على فرض رسوم لزيارتها بمنطقة شعاب الفانوس والعرق بالغردقة، ففي ظاهرة غريبة تحدث لأول مرة، هاجرت الدلافين بشكل جماعي وفى صورة تجمعات هذا المكان، بعدما فرضت وزارة البيئة 50 جنيهًا لكل فرد مصري، ومن 5 إلى 25 دولار لكل فرد أجنبى كي يشاهدها.

 

 واتجهت الدلافين لمكان قريب من الساحل شمال الغردقة ويشاهدها كل من هو على الشاطئ دون رسوم  لينطبق المثل القائل «اللي ما يشترى يتفرج».

 

في هذا السياق، يقول حسن الطيب، رئيس جمعية الإنقاذ البحري وحماية البيئة، إنه مع مطلع الشهر الماضي، أصدرت وزارة البيئة قراراً بفرض رسوم على زيارة على مناطق شعاب العرق والفانوس التابع لمحمية الجزر الشمالية الشهيرة بالغردقة، مضيفًا: هذا المكان معروف عنه تواجد الدلافين باستمرار حتى لقبه منظمو الرحلات السياحية «بيت الدلافين»، وكان الغرض من القرار تكرار تجربة بيت الدلافين صمداي بمرسى علم، التي حازت على إعجاب كل دول العالم التي شاركت بمؤتمر الأطراف لاتفاقية التنوع البيولوجي بشرم الشيخ، لافتًا إلى أن الغريب أن الدلافين هربت من هذا المكان لمكان أخر بعد تطبيق الرسوم.

 

ويضيف بلال سعيد، منظم رحلات سياحية، أن القرار لم يأت على هوى منظمي الرحلات السياحة، خاصة وأن الرسوم كانت مرتفعة على حد قولهم، حيث بلغ رسم زيارة السائح المصري  بـ 50 جنيهًا، والأجنبي تصل من 5 ل25 دولار حسب طول المركب، موضحًا أن العشرات من ملاك اللنشات السياحية ومراكز الغوص بالغردقة أحجموا عن تنظيم رحلات غطس وسنوركلينج لهذه المنطقة لارتفاع تكلفة الرحلة.

 

يضيف مصلح حسين، ريس لنش سياح، إن القرار يحتاج إلى فترة انتقالية لإضافتها والتطبيق كان بشكل مفاجئ، ما أدى لارتفاع التكلفة، وهو ما دفع اللنشات للإحجام عن الزيارة لارتفاع التكلفة.

 

ويوضح خالد مكي، ريس لنش سياحي، أنه أغلب  قائدو المراكب السياحية ولنشات الرحلات اليومية، رصدوا تغير أماكن تواجد الدلافين، فلم تعد تظهر بمنطقة العرق أو الفانوس منذ وضع رسوم، واتجهت وسكنت بالقرب من الساحل شمال الغردقة وبالتحديد أمام منطقة الهلال.

 

ويكشف حسين الشريف، ريس مركب، أن الدلافين هجرت شعاب العرق والفانوس إلى المكان الجديد، متابعًا: أغلب منظمو الرحلات يتجهون إلى المكان الجديد شمال الغردقة بالقرب من الساحل داخل لاجون قريب من الشاطئ بمنطقة الهلال.