الطريق إلى الأوسكار 2020.. كيف يتم اختيار ممثل مصر والأفلام المرشحة؟

الأفلام المصرية المرشحة للأوسكار 2020
الأفلام المصرية المرشحة للأوسكار 2020

تستعد نقابة المهن السينمائية برئاسة المخرج مسعد فودة، لتشكيل لجنة مكونة من 40 ناقداً وسينمائياً لاختيار فيلم مصري، يتم ترشيحه ضمن قائمة الأفلام المتنافسة على جائزة أوسكار 2020 في نسخته الـ92، حيث إن آخر موعد لاستقبال الأفلام هو 5 أكتوبر المقبل.

 

وتشترط الأوسكار، أن يكون الفيلم المرشح للجائزة تم عرضه تجاريًا في الفترة من 1 أكتوبر 2018 حتى 30 سبتمبر 2019، لمدة سبعة أيام متتالية على الأقل.

 

وكشفت الأكاديمية الأمريكية للفنون وعلوم الصور المتحركة المانحة لجوائز "الأوسكار" تواجد 3 شخصيات عربية مصرية وهم المخرج عمرو سلامة، والسيناريست محمد حفظي والفنانة يسرا، ليكونوا ضمن الأعضاء الجدد في الدورة القادمة من الأوسكار، وأعلن الموقع الرسمي للأكاديمية ضم 842 عضوا جديدًا من 59 دولة لمختلف أقسام الأكاديمية من إخراج وتمثيل وإنتاج.

 

ومثل مصر في نسخة العام الماضي من الأوسكار فيلم "يوم الدين"، والذي تم اختيار من قبل لجنة ترشيح الأفلام المصرية المرشحة للأوسكار والتي كانت مكونة من أفلام: "يوم الدين، وأخضر يابس، وفوتوكوبي، وزهرة الصبار، وتراب الماس"، وتدور أحداث المفيلم المصري الذي شارك في حفل الأوسكار 2019، عن رجل قبطي من جامعي القمامة، نشأ داخل مستعمرة للمصابين بالجُذام، ويغادر هذه المستعمرة وينطلق برفقة مساعده وحمار خلال رحلة عبر أنحاء مصر بحثًا عن عائلته، ومن إخراج وتأليف أبوبكر شوقي.

 

وترصد "بوابة أخبار اليوم" قائمة الأفلام المصرية المرشحة للأوسكار والتي من المقرر اختيار فيلم منه ليشارك في النسخة الجديدة من المهرجان.. 

 


1- "ورد مسموم"
حصد العديد من الجوائز المحلية والعالمية، أبرزها ثلاث جوائز، في مهرجان القاهرة السينمائي بدورته الأربعين، وأخيرا حصد جائزة أفضل فيلم عربي طويل في مهرجان LatinArab للأفلام في بوينس إيرس بالأرجنتين.

تدور أحداث «ورد مسموم» في 70 دقيقة عن الحياة اليومية التي تعيشها «تحية» عاملة النظافة التي تعيش في حي المدابغ مع أسرتها، ولا تملك شيء في الحياة سوى «صقر» شقيقها الذي ترفض أن يتركها ويسافر ليحسن من ظروف معيشته ظنًا منها أنه يجب عليه أن يرد الجميل ببقائه دائمًا بجوارها.

الفيلم مأخوذ عن رواية أحمد زغلول الشيطي «ورود سامة لصقر»، وهو من بطولة محمود حميدة وصفاء الطوخي وكوكي وإبراهيم النجاري، وإخراج أحمد فوزي صالح، ويهتم بالحياة اليومية للمرأة العاملة في القاهرة، دون الحديث عن المعتاد والشائع من تحرش أو فقر وظروف اجتماعية سيئة.

 

2- "ليل خارجي"

تدور أحداث الفيلم عن ثلاثة أشخاص من عوالم لا يمكن أن تتلاقى يجدون أنفسهم مضطرين لقضاء ليلة سويا، يخالفون فيها شكل الحياة التي اعتادوها، "مو" المخرج الشاب الذي يصارع من أجل عمل فيلمه الجديد، "توتو" بائعة الهوى التي تقابلهم للمرة الأولى، و"مصطفى" سائق التاكسي الذي تتحول ليلته لصراع بينه وبين "مو" يحاول كلا منهما إثبات القوة والقيادة، بينما تقع "توتو" بين رحي هذا الصراع، وفي تجربة تستغرق ليلة كاملة يكتشفون فيها القاهرة في أعماقها الشعبية في ظلام الليل، ويعيدون اكتشاف ما ظنوا أنهم يعرفونه عن أنفسهم وعن علاقاتهم، و يحاول "مو" معرفة كيف يستطيع ثلاثة أفراد من ثلاثة طبقات اجتماعية مختلفة، وتوجهات أخلاقية وفكرية متباينة، التعايش داخل عربة تاكسي صغيرة في مدينة مزدحمة. 

والفيلم بطولة كل من كريم قاسم ومنى هلا وشريف الدسوقي ومشاركة متميزة لعدد كبير من النجوم من ضيوف الشرف هم بترتيب ظهورهم بالعمل علي قاسم وأحمد مجدي وبسمة وأحمد مالك وعمرو عابد، ومن تأليف شريف الألفي وإخراج أحمد عبد الله السيد.


3- "الضيف"
حقق نجاحاً تجارياً كبيراً منذ إطلاقه في دور العرض المصرية، في يناير الماضي، كما أشاد به العديد من النقاد وشارك أيضاً في عدة مهرجانات دولية منها مهرجان الفيلم العربي بروتردام، كما نافس في المسابقة الرسمية لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، كما عرض تجارياً في سينمات الأردن شهر أبريل الماضي.

وتدور أحداث الضيف حول شاب يحل ضيفاً على أسرة خلال العشاء، ثم تتطور الأحداث في اتجاه لا يتوقعه أحد منهم، ويقوم ببطولة الفيلم خالد الصاوي وأحمد مالك وشيرين رضا وجميلة عوض، فيما يشارك النجوم ماجد الكدواني ومحمد ممدوح وعارفة عبد الرسول ومحمود الليثي كضيوف شرف الفيلم، وهو من تأليف إبراهيم عيسى وإخراج هادي الباجوري.

وشهد عرضه العالمي الأول من خلال مهرجان تالين بلاك نايتس السينمائي في إستونيا وفاز بجائزة الجمهور، كما شهد إقبالاً جماهيرياً كبيراً ورفع لافتة كامل العدد، وهو الفيلم المصري والإفريقي الوحيد في المسابقة الرسمية للمهرجان، كما أنه يسجل المشاركة الأولى تاريخياً للأفلام المصرية الطويلة ضمن الاختيارات الرسمية بالمهرجان الذي يعد أحد المهرجانات التي تحمل تصنيف A مع 14 مهرجاناً دولياً حول العالم، ويعرض سنوياً أكثر من 250 فيلم طويل و300 فيلم قصير وتحريك ضمن برامجه المختلفة.

 
4- "عيار ناري"
أحداث الفيلم تنطلق من اشتباكات لاظوغلي بالقاهرة حيث تصل جثث الضحايا إلى المشرحة وبينها جثة علاء أبو زيد، يقوم بتشريحها طبيب سكير يعاني من مشكلات عائلية ليثير بتقريره جدلا بل هوسًا شعبيًا وإعلاميًا، وتطاله اتهامات سياسية وأخلاقية.. يبدأ الطبيب رحلته بمعاونة صحفية متحمسة لإثبات صحة تقريره حيث يتغير مفهومهما عن معنى الحقيقة واليقين، وهو إخراج كريم الشناوي وتأليف هيثم دبور.

واختير ليكون الفيلم المصري الوحيد الذي يمثل مصر في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالدورة الـ6 من مهرجان طرابلس للأفلام ببيروت في يونيو الماضي، وتم عرضه في افتتاح الدورة الـ13 من مهرجان سوسة الدولي لفيلم الطفولة والشباب، وشارك في عدد من المهرجانات، مثل عرضه العالمي الأول في مهرجان الجونة بنسخته الثانية في سبتمبر الماضي، وكفيلم ختام مهرجان مالمو السينمائي في السويد، شارك الفيلم في مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما وحصد جائزتي أفضل ممثل للنجم أحمد الفيشاوي وأفضل تصوير لـعبد السلام موسى في حفل ختام الدورة الـ67 من المهرجان. 


وحقق "عيار ناري" نجاحًا كبيرًا منذ طرحه في 3 أكتوبر في مصر وتلاه عرضه في 6 دول خليجية هي السعودية والإمارات وقطر وعمان والكويت والبحرين وحظى بإشادات نقدية واستقبال جماهيري مميز في مصر ودول الخليج، وتستعد الشركة المنتجة لطرحه تجاريا في تونس قريبا.

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا