تحرك قانوني جديد يطالب بحجب قناة «أحمد حسن وزينب» على الـ«يوتيوب»

 اليوتيوبر أحمد حسن وزينب
اليوتيوبر أحمد حسن وزينب

أرسل المحامي أيمن محفوظ، إنذارا رسميًا يطالب وزير الاتصالات بصفته رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، بحجب قناة اليوتيوبر أحمد حسن وزينب.

وجاء في الإنذار:«أنه موقع اليوتيوبر أحمد حسن وزينب قد أثار ردود أفعال غاضبة بين المصريين بعمل مقاطع للتكسب من اليوتيوب، أقل ما يقال عنها أنها تسئ لمصر وتضر بالبلاد، حيث وصل الأمر إلى نشر مقاطع فاضحة، ومن ثم أتوجه بهذا الإنذار لصدور قرار بحجب ذلك الموقع».

كانت قد أعلنت د.عزة العشماوي أمين عام المحلي القومي للأمومة والطفولة، قيام المجلس بإبلاغ النائب العام، عن واقعة الإساءة لطفلة وتعريضها للخطر، بمقاطع فيديو قاما الزوجان بنشرها عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وأوضحت د.عزة العشماوي، أن المجلس القومي للأمومة والطفولة، استقبل عدة بلاغات وشكاوى بشأن الإساءة لطفلة حديثة الولادة، وذلك عبر الاتصال بخدمة نجدة الطفل على الخط الساخن 16000 أو على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمجلس.

وأضافت "العشماوي" أن زوجين قاما باستغلال ابنتهما التي لم يتجاوز عمرها أيام، وقام والدها بتصوير فيديوهات لها وهي تبكي، وفي فيديوهات أخرى كان يقوم بضربها حتى تبكي؛ وذلك لتحقيق أعلى نسب مشاهدة على مواقع التواصل الاجتماعي، مما أثار غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ودفعهم للتواصل مع خط نجدة الطفل لاتخاذ الإجراءات اللازمة لانقاذ الطفلة.

وفي هذا السياق، نوهت د.عزة العشماوي، إلى أن المجلس قام بتحليل مضمون ومحتوى الفيديوهات، حيث وجد أنها بالفعل تتضمن إساءة للطفلة، بما يخالف المادة 96 من قانون الطفل المصري رقم 12 لسنة 1996 والمعدل بالقانون رقم 126 لسنة 2008 وهي المواد التي تتضمن حالات تعرض الطفل للخطر وتهدد سلامة التنشئة الواجب توافرها للطفل، وقد حددت هذه الحالات بـ "تعرض أمنه أو أخلاقه أو صحته أو حياته للخطر، أو إذا كانت ظروف تربيته في الأسرة أو المدرسة أو مؤسسات الرعاية أو غيرها من شأنها أن تعرضه للخطر أو كان معرضا للإهمال أو للإساءة أو العنف أو الاستغلال أو التشرد"، مضيفة أن محتوى الفيديوهات تعارض مع المادة 291 من قانون العقوبات والتي تتضمن عقوبة الاستغلال التجاري للتربح والكسب.