فيديو| هل ستخفض مصر أسعار الفائدة على الودائع؟.. خبراء الاقتصاد يجيبون لبلومبرج

دوغ بيتكون مدير الصناديق لدى بنك رسملة للاستثمار
دوغ بيتكون مدير الصناديق لدى بنك رسملة للاستثمار

أكد دوغ بيتكون مدير الصناديق لدى بنك رسملة للاستثمار في دبي، أثناء حديثه عبر بلومبرج الأمريكية عن الاقتصاد المصري والسياسة النقدية والسندات، أن هناك تقدم ملحوظ في معدلات النمو الاقتصادي المصري.

وأوضح خلال حديثه عن الاقتصاد المصري، وعن اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي اليوم الخميس، لحسم أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، أن الاقتصاد المصري يسير على الاتجاه الصحيح وقد حقق معدلات نمو مرتفعة بنسبة تجاوزت الـ5% لمعدل النمو ومن المتوقع أن يستمر هذا المعدل في الارتفاع ليتجاوز الـ7% خلال الأعوام المقبلة.

وأضاف أن الأوضاع الاقتصادية في مصر صارت منتعشة وقوية للغاية مقارنة بالسابق ومعدل التضخم يشهد هبوطًا ملحوظًا، لأقل من 8%، والأوضاع الاقتصادية في مصر أفضل وأصبح المناخ فيها مناخ استثماري جذاب.

 

وقال إن البنك المركزي ثبت أسعار الفائدة الاجتماع السابق عند مستوى 15.75٪ و16.75٪ و16.25٪على الترتيب، وكذلك والإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 16.25٪، وأنه من المتوقع أن يتجه البنك المركزي المصري لتخفيض أسعار الفائدة، خاصة وأن المناخ الاقتصادي المصري قوي للغاية ويسمح بذلك.

 

وتوقع عدد من الاقتصاديين، قيام البنك المركزي المصري، بتخفيض أسعار الفائدة بمعدل 100 نقطة أساس بنسبة 1% خلال اجتماع اليوم، وسيكون ذلك أول خفض لسعر الفائدة على الجنيه في نحو 6 أشهر خلال اجتماعه المرتقب اليوم.

يذكر أن «بلومبرج» أكدت أن 10 محللين من بين 12 استطلعت آراؤهم توقعوا خفض سعر الفائدة على الودائع بما لا يقل عن 100 نقطة أساس على الأقل لتصل إلى 14.75%، مشيرة إلى أن ذلك يساعد على الدفع بعجلة نمو الاقتصاد، ويؤهل مصر لأن تتصدر أهم الوجهات المدرة للأرباح للمستثمرين على صعيد الأسواق الناشئة.

وأكدت أن الاقتصاد المصري أصبح أسرع الاقتصاديات نموا على صعيد منطقة الشرق الأوسط بفضل تدابير الإصلاح الاقتصادي التي تبنتها الحكومة والمدعومة من قبل صندوق النقد الدولي، كما أن استقرار العملة المصرية المصحوب بأسعار فائدة مرتفعة أسهم في جعل مصر وجهة محببة لمستثمري السندات الذين يبحثون عن عائد مرتفع.
 

لمشاهدة الفيديو أضغط هنا 

https://www.bloomberg.com/news/videos/2019-08-21/will-egypt-cut-its-deposit-rate-this-week-video

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا