تعرف على مخاطر البعوض الذي يهدد نصف سكان العالم

حشرة البعوض
حشرة البعوض

في فصل الصيف ينتشر البعوض في كثير من المنازل، لدرجة تحول دون الاستمتاع بنوم هادئ خاصة لدى الأطفال الصغار، لذلك يكون الحل اللجوء إلى طارد الناموس للتخلص من هذه الحشرة المزعجة، دون التفكير في المخاطر التي يمكن أن يسببها والتي تصل إلى الوفاة.

كشف موقع «بيزنس إنسايدر» البريطانى أن البعوض يعد وحشًا قاتلاً صغيرًا يشكل تهديدًا لأكثر من نصف سكان العالم، وهناك العديد من المخاطر التى يتعرض إليها الأشخاص بسبب البعوض، والتى يمكن التعرف عليها فيما يلى: "

- تتغذى أنواع عديدة من البعوض على دماء الأشخاص، ما يعنى أن لدغاتها يمكن أن تنقل الأمراض مباشرة إلى دم الأشخاص الآخرين، وقد جعل هذا البعوض واحدة من أكثر الحيوانات دموية فى العالم.

- تؤدى لدغات البعوض إلى وفاة أكثر من مليون شخص كل عام بسبب الملاريا، وتحذر منظمة الصحة العالمية من أن ما يقرب من نصف سكان العالم فى خطر، ففى عام 2017 تسببت الملاريا فى وفاة أكثر من 435000.

- حوالى 90 ٪ من جميع وفيات الملاريا تحدث فى أفريقيا، فأكثر من نصف السكان فى بوروندى مصابون بالملاريا.

- تستمر حالات الإصابة بالملاريا فى بلدان مثل أوغندا، حيث أعلنت وزارة الصحة هذا الأسبوع عن زيادة بنسبة 40% فى حالات الإصابة بهذا المرض إلى 1.4 مليون.

- ينشر البعوض مرض فيروسى معدى يسمى "حمى الضنك"ويقدر أن 100 مليون إصابة جديدة تحدث سنويًا فى أكثر من 100 دولة.

- تتسبب البعوضة فى نقل فيروسات زيكا وتكاثره فى إطارات السيارات وعلب الصفيح وأوعية الكلاب.

- أفادت دراسة أمريكية صدرت فى وقت سابق من هذا العام أن ما يصل إلى مليار شخص، بمن فيهم أولئك الموجودون فى الولايات المتحدة وأوروبا، يمكن أن يتعرضوا للفيروسات التى ينقلها البعوض بحلول عام 2080.

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا