جرس الدراسة «ضرب» في الفجالة| 25٪ انخفاضا في الأسعار.. والزبائن: جئنا قبل الزحام

إقبال متوسط على مسلتزمات المدارس - تصوير: عبد المنعم ممدوح
إقبال متوسط على مسلتزمات المدارس - تصوير: عبد المنعم ممدوح

قبل أن يدق جرس بدء العام الدراسي الجديد أجرت جريدة «الأخبار» جولة في منطقة الفجالة التي تضم أشهر سوق لبيع مستلزمات المدارس لرصد الأسعار وحالة الإقبال على الشراء. 

وخلال الجولة أكد عدد من أولياء الأمور أن الأسعار مقاربة لأسعار العام الماضي، بينما أشار التجار إلى وجود انخفاض بنسبة 25٪. 

وأوضح أحمد علي «بائع» أن انخفاض سعر الدولار ساهم في تراجع الأسعار حيث يتم استيراد نسبة كبيرة من الورق المستخدم في الكشاكيل والكراسات من الخارج، مضيفا أن الإقبال على الشراء متوسط، لكن من المتوقع زيادته مع اقتراب بدء العام الدراسي.

وقال عاطف الدردير «تاجر»: الأسعار لدينا هى الأقل ومن يأتي لشراء بضاعة قطاعي يجد الأسعار مناسبة فيشترى بالجملة.

وأشارت «أم محمد» إلى أنها اعتادت شراء مستلزمات أبنائها من الأدوات والكتب والكشاكيل والكراسات من الفجالة كل عام قبل فترة كافية من بدء الدراسة تجنبا للازدحام، مؤكدة أن الأسعار تتميز بانخفاضها مقارنة بالمكتبات خارج المنطقة. 

وأضافت سمية إسماعيل إنها تقصد الفجالة كل عام لشراء مستلزمات أبنائها الثلاثة بأسعار الجملة حتى تستطيع التوفير في الميزانية. 

ورصدت «الأخبار» حالة التنافس في الأسعار حيث تتبارى المكتبات في عرض بضائعها للفوز بأكبر عدد من الزبائن، ومبلغ سعر مجموعة مكونة من ١٠ كشاكيل الـ٦٠ ورقة ٢٥ جنيها.

أما أسعار ٢٠ كراسة ٢٢ جنيها بأشكال مختلفة ومتنوعة وتشمل الكراسة العادية التسعة أسطر والانجليزي، ودستة القلم الجاف بـ١٠ جنيهات، وتبدأ دستة الرصاص من ٧ جنيهات ونصف إلى ١٥ جنيها والمسطرة بـ٣ جنيهات ونصف و٣٠ قطعة من الأستيكة بـ١٥ جنيها.

بينما تبدأ أسعار الشنط المدرسية من ١٦٠ جنيها حتى ٢٥٠ جنيها حسب الجودة والحجم وتناسب الأطفال في كافة المراحل التعليمية. 

وتباينت أسعار الكشاكيل السلك حسب اختلاف أحجامها وتصميماتها، ونوع الورق، حيث تبدأ أسعارها من ١٢ جنيها ونصف إلى أكثر من ٣٨ جنيها للكشكول. وبالنسبة للألوان ومستلزمات التربية الفنية فتعددت الأنواع والأحجام، حيث بدأت كراسات الرسم من جنيه ونصف حتى ١٨ جنيها، وتتراوح سعر الألوان الخشب بين ١٣ و٣٥ جنيها ويبدأ سعر الألوان الفلوماستر من ٤ حتى ٥٥ جنيها، وتختلف باختلاف العلامة التجارية وبلد المنشأ. 

وتراوحت أسعار الجلاد البلاستيك الملون بين ٤ و٢٠ جنيها للباكيت الواحد، أما «التكت» فتراوح أسعاره بين ٤ و٥ جنيهات للباكيت المكون من ٢٠ قطعة.
 

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا