احذر.. شواحن المحمول والكمبيوتر «هاكرز» خفي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يواجه الكثير من الناس، معضلة عندما تكاد تفرغ بطارية هواتفهم أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة، ويكتشفوا نسيانهم لشواحن أجهزتهم، مما يضطرهم إلى اقتراض شاحن من الآخرين، ولكن ذلك قد يؤثر على سرية وخصوصية البيانات الموجودة في أجهزتهم.

وقال شارلز هندرسون، الخبير الأمني والشريك الإداري العالمي ورئيس قسم إكس فورس ريد في إدارة أمن «آي بي أم» ، والذي يدير فريقا من الهاكرز، أنه تم اكتشاف إمكانية زرع برامج ضارة في كابل الشحن يمكن بواسطتها اختطاف الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر عن بعد.

وأضاف هندرسون إنه لا يوجد الكثير من الشواحن المصابة حاليا، وبالتالي فهي لا تشكل تهديدا حقيقيا كبيرا حتى الآن، لكنها قد تنتشر قريبا، خصوصا أن اختطاف الهواتف الذكية والكمبيوترات ممكن بواسطتها، ويعتقد أن تطور الشواحن الموبوءة قد يكون مسألة وقت، قبل أن تنتشر على نطاق واسع، مشيرا إلى أن محطات الشحن بواسطة «يو أس بي» في الأماكن العامة مثل المطارات قد تشكل التهديد الأكبر.

ووفقا لمجلة «فوربس»، خلال مؤتمر «دفكون» للاختراق الأمني الإلكتروني في مدينة لاس فيجاس الأمريكية، استعرض أحد المتسللين، شاحن هاتف آيفون معدلا، وبعد استخدام الشاحن في شحن جهاز آيبود تم ربطه بجهاز كمبيوتر«ماك»، الأمر الذي جعل بيانات «آيبود» متاحة تماما.

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا