مفتاح تنمية المثلث الذهبي.. 5 معلومات عن خط «قنا/سفاجا/أبو طرطور» للقطارات

5 معلومات عن خط قنا/سفاجا/أبو طرطور للقطارات
5 معلومات عن خط قنا/سفاجا/أبو طرطور للقطارات

بحثت وزارتا النقل والبترول والثروة المعدنية، أمس الثلاثاء، مشروع إعادة تأهيل ورفع كفاءة خط سكة حديد قنا/ سفاجا /أبو طرطور، بحضور قيادات وزارتي النقل والبترول.


وترصد «بوابة أخبار اليوم»، أبرز 5 معلومات عن خط سكة حديد قنا/سفاجا/أبو طرطور، الذي يخدم السياحة بين الأقصر والغردقة، ويعتبر بمثابة مفتاح تنمية منطقة المثلث الذهبي.. 

 

1- هو مشروع استراتيجي، يخدم صناعة التعدين، وكذلك نقل الركاب ويسهم إيجابيًا في تنمية الوادي الجديد والمحافظات التي يمر بها خط السكة الحديد، كما يخدم مصنع إنتاج حامض الفوسفوريك بأبو طرطور والمشروعات التكميلية الأخرى بالمنطقة.

 

2- هذا الخط كان يعمل من قبل وتم إيقافه نتيجة انخفاض معدلات التشغيل، حيث كان عدد الرحلات هو رحلة واحد أسبوعياً على طول الخط وانه في  يوليو 2017.

 

3- تنفذ المشروع هيئة السكك الحديدية بعد إقرار تعديل قانون السكة الحديد، بمشاركة القطاع الخاص تحقيقًا لخطة تطوير الخطوط القديمة.

 

 4- يخدم هذا المشروع المثلث الذهبي ومشروع المليون ونصف المليون فدان، كما يساهم في نقل خام الفوسفات.

 

5- يشتمل على مد الخط من سفاجا إلى الغردقة بطول 60 كم تقريبا وذلك لتشغيل قطارات للركاب، وخدمة السياحة بين الأقصر والغردقة مع تعديل المنحنيات بالخط، وستبدأ الطاقة التشغيلية لنقل البضائع بنقل 2.6 مليون طن سنويًا، ويتم زيادتها إلي 6 مليون طن سنويًا، كما سيتم إنشاء محطة تداول بضائع بين محافظة قناة وعلامة كم 510 امتداد السكة الحديد، بحيث يتم رفع وإنزال الحاويات من وإلي القطارات في هذه المحطة وتغيير وسيلة النقل ما بين القطارات وعربات النقل الثقيل، والهدف من ذلك هو تحقيق إمكانية كبيرة لنقل البضائع.