«كشف هيئة ولياقة».. تفاصيل اختبارات القبول بمعهد تكنولوجيا السكة الحديد

صيل اختبارات القبول بمعهد تكنولوجيا السكة الحديد 
صيل اختبارات القبول بمعهد تكنولوجيا السكة الحديد 

أكد الدكتور محمد حسين، نائب رئيس هيئة السكة الحديد لقطاع الموارد البشرية، والمشرف على المعهد الفني "فوق المتوسط" لتكنولوجيا السكك الحديدية "وردان"، استمرار أعمال تسجيل الرغبات للالتحاق بالمعهد الفني لتكنولوجيا السكك الحديدية بمنطقة وردان، والمُلحق بمركز تدريب وردان التابع للهيئة، ضمن أعمال المرحلة الثالثة لتنسيق الجامعات.

وقال "حسين" في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، إن المعهد يفتح أبوابه لطلاب الثانوية العامة (القسم العلمي رياضة)، وكذلك طلاب المدارس الفنية الصناعية (تخصصي الكهرباء والميكانيكا) نظام العشر سنوات، تمهيدًا لانطلاق الدراسة به العام الدراسي المقبل 2019-2020، لافتًا إلى أن المعهد سيقبل 100 طالب فقط في أول سنة دراسية بإجمالي 50 طالبا من خريجي الثانوية العامة، و50 من خريجي الدبلومات، ليصل بعد ذلك قوام الدفعة إلى 300 طالب، موزعين على 3 وظائف هي: قائد قطار، عامل إشارات، عامل بلوك. 

وبشأن اختبارات الالتحاق بمعهد تكنولوجيا السكة الحديد، ذكر "حسين" أنها شبيهة بـ"اختبارات الكلية الحربية"، فتتطلب "كشف هيئة" و"لياقة بدنية" و"حسن سير وسلوك"، وكذلك طالب سليم بدنيا ونفسيا، لافتاً إلى أن مستقبلا سيتم توظيف خريجي المعهد ليس فقط في السكك الحديدية، ولكن في مترو الأنفاق أيضا، خاصة بعد أن قدمت شركة المترو طلبا للهيئة بذلك، وسيتم الأخذ بالاعتبار بها مستقبلا.

وأوضح المشرف على معهد وردان، أن مصروفات الطالب الواحد بالمعهد تصل إلى 3 آلاف جنيه سنويا، شاملة (الإقامة والإعاشة والتدريب والتعليم)، لكنه أكد أيضا أن الهيئة تتحمل الجزء الأكبر من تلك المصروفات. 

وبخصوص موعد انتهاء القبول، رد "حسين" قائلا: "مرتبط بانتهاء المرحلة الثالثة لتنسيق الجامعات"، مستطردا: "لدينا طلبات بالمئات، وأعتقد أننا اكتفينا".

وذكر "حسين" في نهاية تصريحاته: "الدراسة بالمعهد داخلية، ومدتها عامين دراسيين في تخصصي نظم الإشارات الكهربية، وميكانيكا الوحدات المتحركة، ويمنح الطالب بعد التخرج شهادة دبلوم المعاهد الفنية الصناعية في التخصص، ويتم تعيين الخريجيين بالهيئة القومية لسكك حديد مصر وفقا لضوابطها، متابعا: "هدفنا تخريج فني منظبط، يقضي على حوادث القطارات بأكبر قدر". 

جدير بالذكر أن المعهد الفني فوق المتوسط لتكنولوجيا السكك الحديدية، أنشىء بتوجيه من الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، بهدف تخريج دفعات متميزة من الفنيين القادرين على مواكبة التطور الهائل فى مجال السكك الحديدية ويكون لديهم القدرة على التعامل مع أحدث أساليب التكنولوجيا فى هذا المجال.

وقد أصدر الدكتور وزير التعليم العالي والبحث العلمي القرار رقم 2340 بتاريخ 3/7 بالموافقة على إنشاء المعهد، والقرار رقم 2981 بتاريخ 28/7 ببدء الدراسة بالمعهد اعتبارًا من هذا العام.

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا