الخميس.. «طريق الحلفا» في ضيافة «نوافذ ثقافية» بالسويس

طريق الحلفا
طريق الحلفا

تنظيم مؤسسة نوافذ ثقافية، حفل مناقشة رواية "طريق الحلفا" للروائي أحمد إبراهيم الشريف، والصادرة عن منشورات الربيع، وذلك يوم الخميس المقبل 22 أغسطس الحالي، في تمام الساعة 7 مساء بساقية الدمرداش بالنادي الاجتماعي بالسويس.

ويناقش الرواية الناقد الدكتور تامر فايز، أستاذ الأدب العربي الحديث بجامعة القاهرة، والباحث والناقد إبراهيم عاطف، ويدير الندوة الكاتب الصحفى محمد عبد الرحمن.

"طريق الحلفا"، رواية عن الموت؛ ما قبله وما بعده؛ عن الموت بعالمه الخفي، ومراوغاته، وأساه، ومجهوله الذي طالما شقى الإنسان في استكشافه، ولم يصل إلى مدونةٍ كاشفةٍ لما يحدث بعد انتهاء أعوامه على هذه الأرض، ليزداد حيرة كلما حاول الوصول لطمأنينة حول معنى الموت.


يدخل أحمد إبراهيم الشريف هذه المغامرة الاستكشافية الجديدة، من إحدى القرى القصية الغامضة في صعيد مصر، بما تحمل هذه المنطقة من تراث مادي ومعنوي وحضارة قامت حول الموت، والعبور من عالم الأحياء لعالم الموتى، وبالتالي ليس غريباً أن يختار الشريف العودة لقرية تبدأ على أرضها حكايته إلا أنها سرعان ما ينتقل إلى سراديبها ودنياها الخفية، وذلك في 4 أعمار عاشها بطله "فاضل"، الذي انتهى عمره الأول في العشرينات مصابا بالسرطان، ليبدأ رحلة بعد موته تستغرق 3 أعمار أخرى فوق عمره.

أحمد إبراهيم الشريف، روائي وباحث وكاتب صحفي، صدر له من قبل رواية موسم الكبك، عن هيئة قصور الثقافة، وحصلت على جائزة ساويرس الثقافية، وكتاب "الخطاب الشعري عند نجيب سرور" عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

تامر فايز أستاذ الأدب الحديث والأدب المقارن المساعد بقسم اللغة العربية كلية الآداب جامعة القاهرة، عضو لجنة التراث الثقافي غير المادي بالمجلس الأعلى للثقافة، صدر له مجموعة من الكتب والأبحاث والمقالات المنشورة في الدوريات الغربية والعربية، منها: "تحولات الشخصية التاريخية في المسرح المصري المعاصر، نصوص من الأدب العربي المعاصر، نجيب محفوظ ناقدا".

إبراهيم خطاب، ناقد وباحث حاصل على ماجستير النقد الأدبي الحديث في السرد الروائي، نشر له عدد الأبحاث والمقالات المنشورة في الدوريات الغربية والعربية.

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا