ننشر أهم النقاط التي تحدث عنها وزير التعليم العالي في عيد العلم

وزير التعليم العالي د. خالد عبدالغفار
وزير التعليم العالي د. خالد عبدالغفار

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد 18 أغسطس ، احتفال مصر بعيد العلم، والذي قام تحت رعايته وبحضور كبار رجال الدولة، في مركز المنارة للمؤتمرات.

وكرم السيسي، خلال الاحتفال، عددا من العلماء الحاصلين على جوائز الدولة المختلفة "النيل والتقديرية والتشجيعية"، من أساتذة الجامعات والمراكز البحثية، والذين ساهموا بأبحاثهم في خدمة وتنمية المجتمع المصري.

وتتنشر بوابة أخبار اليوم أهم النقاط التي تحدث عنها وزير التعليم العالي د.خالد عبدالغفار في عيد العلم وهي:

حجم الأنفاق

وصل الإنفاقُ على البحثِ العلمي والتطويرِ إلى 23.6 ملياراتِ جنيه بزيادةٍ قدرُها 22% عن العامِ الماضى موزعةٍ على 11 مركزًا بحثيًا يتبع الوزراة و15 مركزًا بحثيًا تتبعُ الوزاراتِ الأخرى.

عدد الأبحاث

1-  بلغ إجماليُّ عددِ الأبحاثِ المصريةِ المنشورةِ دوليًا 250000 بحثٍ، منها 22018 بحثًا في عام 2018 بزيادة 15% عن عام 2017.

 2-احتلت مصرُ المركز 35 عالميًا وزادَ التعاونُ الدولي في الأبحاثِ المشتركة مع دول العالم، لتبلغَ نسبتها 50.2%

3- فى مجالِ التكنولوجياتِ البازغةِ شغلت مصرُعالميا المرتبةَ 11 في النشرِالعلمي في تحليةِ المياهِ (والأولى إفريقيا) والمرتبةَ 25 فى النانو تكنولوجي.. والثالثةَ أفريقيا فى الزراعةِ الذكية.
− تقدمت مصرُ في مؤشر مخرجاتِ الابتكار.
− تم إصدارُ النسخةِ الأوليةِ من الاستراتيجيةِالقوميةِ للذكاءِ الاصطناعىِ بالتعاونِ مع وزارةِ الاتصالاتِ وتكنولوجيا المعلوماتِ والجهاتِ المعنية

− اهتمت الوزراةُ بزيادةِ عددِ الحاضناتِ الناشئةِ إلى 19 حاضنةً.
− تم دعمُ ما يزيدُ عن 90 شركةً تكنولوجية. 
− تخريجُ عدد 63 شركةً عاملةً في الأسواقِ المحليةِ والعالمية.
− تم استكمالُ شبكةِ مكاتبِ نقلِ التكنولوجيا TICOs فى الجامعاتِ ومراكزِ البحوثِوالتجمعاتِ الصناعية.
− تم الانتهاءُ من تنفيذِ أكثرَ من 95% من مشروعٍ بحثيٍوتطبيقيٍ في مجال مركزاتِ الطاقةِ الشمسيةِوتحليةِ المياه.
− تم إطلاقُ برنامجِ تحالفاتِ المعرفةِ والتكنولوجيا لدعمِ الكفاءاتِ الوطنيةِ في الجامعاتِوالمنظوماتِ البحثيةِ والمنظماتِ غيرِ الحكومية..وبلغ عددُ التحالفاتِ 14 تحالفًا .
− تم إطلاقُ مبادرةِ (اندماج) للشراكةِ بين التعليمِ الهندسي والبحثِ العلمي؛ بهدفِ تطويرِالصناعةِ المصرية، وتأهيلِ جيلٍ جديدٍ من الخريجينَ المبدعين وروادِ الأعمال.
− تم وضعُ برنامجِ جامعةِ الطفلِ ضمنَ برنامجِ خطة الحكومةِ لبناءِ الإنسانِ المصري بمشاركةِ34 جامعةً حكوميةً وخاصة...
− تم إنشاءُ ثلاثةِ مراكزِ تميزٍ بالجامعات.. بالتعاونِ مع الوكالةِ الأمريكيةِ للتنميةِ الدوليةِبقيمةٍ إجماليةٍ ٩٠ مليونَ دولار..وبشراكةٍ بين جامعاتٍ مصريةٍ وجامعاتٍأمريكيةٍ