أخر الأخبار

مصر تكرم مبدعيها المسرحيين : 

وزير الثقافة تطلق إشارة بدء فعاليات الدورة الـ12 من مهرجان المسرح القومي

مصر تكرم مبدعيها المسرحيين
مصر تكرم مبدعيها المسرحيين

أطلقت د. إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، إشارة بدء فعاليات الدورة الـ 12 من المهرجان القومي للمسرح المصري، من مسرح الأوبرا الكبير .

 

وتحمل الدورة اسم القدير الراحل كرم مطاوع ويرأسها الفنان أحمد عبد العزيز وذلك بحضور الفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح ومدير المهرجان، د. مجدي صابر رئيس دار الأوبرا المصرية، الفنان خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، د. فتحي عبد الوهاب رئيس صندوق التنمية الثقافية وعدد المسرحيين والنقاد .

 

قالت «عبد الدايم» إن الحراك الفني والثقافي في مصر يواصل التوهج حيث تلتمع الأحداث التنويرية في سماء الوطن وتشهد إقبالا كثيفا يدعو للفخر ويؤكد قدرة الجمهور على التذوق والانتقاء .

 

وأضافت أن فن المسرح يعد سفيراً للحلم الإنساني ومرآة تعكس قضايا وأفراح المجتمع وتعبر عن التوجهات الفكرية لأبنائه ، مشيرة ان الدورة 12 من المهرجان القومي للمسرح تبعث بالعديد من الرسائل التي تحمل المعاني السامية والقيم النبيلة وتعلن الاحتفاء بأحد الألوان الإبداعية المميزة التي يعرض خلالها عدداً من أهم أعمال الحركة المسرحية المصرية . 


ووجه رئيس المهرجان التحية لكل من ساهم في خروج هذه الدورة إلى النور وثمن جهود دفع مسيرة المسرح المصري ، موضحا أن فن المسرح يعد وسيلة لإيجاد الكثير من الحلول لقضايا المجتمع كما أنه أسلوب فعال لتطوير وتنمية الوعي . 


من جانبه أكد مدير المهرجان ورئيس البيت الفني للمسرح أن حشد المبدعين كل عام للاحتفاء بالمسرح المصري يعد جهداً خالصاً تحرص عليه وزارة الثقافة ، وأوضح أن المسرح يعد فناً يسعى في دروب المعرفة ويبقى احد مصادر الإبداع والتواصل المباشر مع الجمهور . 


كما رحبت وزير الثقافة بأعضاء لجان تحكيم المسابقات قبل تكريم كوكبة من النجوم تقديرا لعطائهم الغير محدود ووصفتهم بنماذج مشرفة لعناصر ومفردات قوى مصر الناعمة وهم أسماء الراحلون محسنة توفيق وتسلمه نجلها وائل خليل ، محمود الجندى وتسلمته ابنته مريم ، محمد نجم وتسلمه ابن عمه أيمن نجيب نجم ، فؤاد السيد المدير المالي والإداري للمسرح القومي وتسلمته نجلته إكرام ، فاروق الفيشاوى وتسلمها نجله عمر .

 

إلى جانب المبدعون يوسف شعبان الذي توجه بالشكر لوزارة الثقافة على جهودها الدؤوبة لإعادة أمجاد المسرح المصري ، الكاتب الكبير يسرى الجندى وتسلمها عنه الكاتب الصحفى يسرى حسان ، مدير الإدارة المسرحية عاصم البدوى ، الكاتب والمؤلف السيد حافظ ، مهندس الديكور والتشكيلى الدكتور عبد ربه حسن عبد ربه ،النجم لطفى لبيب ، النجمة هالة فاخر ، المخرج الكبير محسن حلمى ، النجم على الحجار ، النجمة سوسن بدر والقدير توفيق عبد الحميد . 


وكانت ساحة الأوبرا قد تجملت بعروض للأراجوز وخيال الظل كما بدأ حفل الافتتاح الذي أخرجه رئيس المهرجان احمد عبد العزيز بالسلام الوطنى بعده اصطف ١٢ نجم على المسرح كضيوف شرف لهذه الدورة حيث تلقوا تحية تقدير واحترام من الحضور.

 

وهم القديرة سميحة أيوب ، عميد المسرح المصري جلال الشرقاوي التشكيلي الكبير حسين العزبي ، القدير محيي إسماعيل ، الموسوعة الفنية ومتعدد المواهب سمير صبري ، عاشق المسرح المخرج سيد فجل ، الشاعر والكاتب والمخرج شوقي حجاب ، ايزيس المسرح المصري سهير المرشدي ، راعية الإبداع المسرحي الناقدة الدكتورة هدي وصفي ، المخرج المبدع ورئيس المهرجان القومي للسينما سمير سيف ، فتي المسرح الجامعي النجم محمود حميدة والمبدع الاصيل عزت العلايلي .

 

ثم تم تقديم فقرة تعبيرية حركية بعنوان الاستثنائي من إخراج مناضل عنتر وعرض فيلما قصيرا عن المسيرة الفنية للراحل كرم مطاوع ، كما اعتلى خشبة المسرح أعضاء لجان تحكيم المسابقات المصاحبة للفعاليات والتي تشمل 5 مسابقات ثلاثة منها مخصصة للعروض المسرحية .

 

ويأتي أولها للعروض التي تنتجها المؤسسات المتخصصة فى المسرح سواء التابع للدولة أو الخاص، حيث يشارك البيت الفني للمسرح بـ8 عروض، والهيئة العامة لقصور الثقافة بـ5 عروض، ويشارك صندوق التنمية الثقافية ممثلا في مراكز الإبداع بعرضين ، وكذلك المعهد العالي للفنون المسرحية والبيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية ، ومركز الهناجر وفرق القطاع الخاص.

 

كما تشارك كل من دار الأوبرا والنقابات الفنية بعرض واحد وبذلك يكون إجمال عروض السابقة 25 عرضا ، أما المسابقة الثانية تشمل المسرحيات التي تنتجها المؤسسات والأفراد مثل الجامعات والمعاهد والفرق الحرة والمستقلة وتشمل 27 عرضا مسرحيا من المعاهد والكليات وورش البيت الفني للمسرح والفرق الحرة والمستقلة وغيرها ، والمسابقة الثالثة تم تخصيصها لعروض الطفل التى يقدمها الكبار أو الأطفال أو ذوى الهمم والقدرات الخاصة وتضم 20 عرضا متنوعا يقدمها عدة جهات مختلفة منها المسرح المدرسي ، والبيت الفني للمسرح ، ومسرح الطفل بالنوادي ، ووزارة الشباب والرياضة.

 

كما أعلن المهرجان عن فتح باب التقدم لمسابقة النقد المسرحي، والتي من خلالها يمنح المهرجان جائزتين، الأولى جائزة فوزي فهمي لأفضل دراسة نقدية نظرية، والثانية جائزة أفضل مقال نقدي تطبيقي، ومن شروطها ألا يكون المتقدم قد نال عن هذه الدراسة أي درجة علمية أو ترقية أو فازت في أي مسابقات من قبل وأن يكون المقال النقدي (التطبيقي) قد تم نشره في أي صحيفة ورقية أو إلكترونية خلال الفترة من ١٦ مايو ٢٠١٨ إلى ١٤ يونيو ٢٠١٩ .

 

وكذلك فتح باب التقدم لمسابقة التأليف المسرحي، تمنح المسابقة جائزة لينين الرملي لأفضل نص مسرحي كتب خصيصا للمسرح ، والنصوص التي يحق لها المشاركة في هذه المسابقة هي نصوص كتبت خصيصا للمسرح ولم يسبق لها الحصول على أية جوائز في أي مسابقات أخرى ، وتصل القيمة المادية لكل جوائز الدورة الثانية عشرة إلى 573 ألف جنيه مصري .

 

كما يصدر المهرجان 20 إصدارا ما بين كتب للمكرمين وكتاب عن حامل اسم الدورة الفنان كرم مطاوع وكتاب آخر عن تاريخ المسرح المصري في 12 عقد كما يصدر المهرجان 14 نشرة يومية عن فعاليات المهرجان وأحداثه اليومية.