10 معلومات عن«محور المحمودية».. يتضمن منطقة اقتصادية ومسجد ومدارس

محور المحمودية
محور المحمودية

 "الحلم أصبح حقيقة".. محور جديد للتنمية تنفذه الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، في محافظة الإسكندرية، كنا يعد أحد أهم المشروعات القومية لحل الأزمة المرورية التى تعمل الدولة على حلها.. إنه محور المحمودية الذي من المقرر افتتاحه قريبا.

وتبرز «بوابة أخبار اليوم»، عدد من المعلومات عن محور المحمودية، كالتالي:


1- يمتد بطول 23 كم.

2- تشرف علي المشروع محافظة الإسكندرية، المنطقة الشمالية، وزارة الري، الإسكان، مديرية أمن الإسكندرية، جامعة الإسكندرية، بتكلفة تكلفة المشروع نحو 5 مليار جنية.

3- ينقسم إلى 3 قطاعات يتخللها كبارى لعبور السيارات، بحوالي 6 كبارى.

4- جري تنفيذه على 5 مراحل بطول ٢١.١ كيلو متر، تتضمن تغطية المجرى المائي للمحمودية من خلال خطوط مواسير مدفونة ذات قطر كبير، مع مراعاة تأمين محطات مياه الشرب التي تعتمد على الترعة.


5- يتضمن إنشاء أول شبكة صرف مطر منفصلة تماما عن محطات الصرف الصحى، للعمل على منع ارتفاع مناسيب المياه بالمحطات خلال موسم الأمطار.

6- يتضمن إنشاء منطقة اقتصادية تجارية للمشروعات الصغيرة على جانبى الطريق والتى تعمل على توفير الآلاف من فرص العمل.

7- تم تنفيذ أعمال التطهير والردم لترعة المحمودية بالقطاع بطول 7 كم تقريبا، وإعادة تشكيل القطاع المائي بطول 1.5 كم بدءا من مأخذ ترعة مياه الشرب.

8- يشهد منطقة خدمية تضم مركز رياضى وملعب كرة وحمام سباحة ومجمع للخدمات فى القطاع الاوسط والغربى.

9- يربط المحور المروري الجديد بـ 25 محورًا فرعيًا في نطاق الإسكندرية، كما يوجد به عدد 14 منطقة تنموية، تتضمن إنشاء (مسجد كبير ملحق به دار مناسبات، ونقطة شرطة، وتمركز للحماية المدنية، واسعاف، ومكتب بريد، ومنطقة ملاعب، بالإضافة إلى إنشاء 4 مدارس بمساحة ٢٥٠٠ م ٢ لكل مدرسة، وعدد ٢ مستشفي، بالإضافة الى المناطق الاستثمارية).

10- يعمل على تشجيع السياحة الداخلية بحل مشكلة التكدس المروري، وتكوين مجتمعات جديدة صناعية في المناطق ذات الكثافة الضعيفة، فضلًا عن رفع كافة مظاهر التلوث، والسيطرة والحد من نمو المناطق العشوائية، وتفعيل نظام النقل الجماعي باستخدام أحدث النظم العالمية لتقليل التكدس بالمواصلات، وكذا اتاحةانتقال الأفراد بسهولة والربط مع الطرق الرئيسية: الزراعي والصحراوي والدائري.