وفاة الممثل الأمريكي بيتر فوندا عن 79 عاما

الممثل الأمريكي بيتر فوندا
الممثل الأمريكي بيتر فوندا

قالت عائلة الممثل الأمريكي بيتر فوندا في بيان لها إن فوندا الذي رُشح لجائزة أوسكار ولعب دور سائق دراجة نارية في فيلم "إيزي رايدر" عام 1969 وعبر عن روح ثقافة التحرر السائدة في هذا العصر، توفي يوم الجمعة عن عمر 79 عاما.

وقال البيان إن فوندا، وهو نجل الممثل الراحل الكبير هنري فوندا، وشقيق النجمة جين فوندا، توفي في منزله بمدينة لوس انجليس، صباح أمس الجمعة 16 أغسطس، بسبب الفشل التنفسي نتيجة لإصابته بسرطان الرئة.

وأضاف: "ببالغ الحزن نعلن نبأ وفاة بيتر فوندا.. ارفعوا كؤوسكم نخبا للحرية لتكريم بيتر".

وقالت العائلة: "وبينما نشعر بالحزن لفقدان هذا الرجل الرقيق اللطيف، نتمنى أن نحتفي جميعا بروحه التي لا تقهر وحبه للحياة".

ولعب فوندا دور الرحالة الجوال وايات في فيلم "إيزي رايدر" أمام الراحل دينيس هوبر الذي لعب دور بيلي وأخرج الفيلم.

وفي هذا الفيلم، ينطلق وايات وبيلي على دراجتيهما الناريتين لاكتشاف الولايات المتحدة ويخوضان عددا من المغامرات ويصادقان محاميا قام بدوره الممثل جاك نيكولسون قبل أن يلقيا حتفيهما في أعمال عنف.

وساعد فيلم "ايزي رايدر"، الذي شارك فوندا في كتابة السيناريو الخاص به، في بدء فترة تعرف باسم حقبة "هوليوود الجديدة" في الإخراج السينمائي، والتي غالبا ما كانت تتجنب النهايات السعيدة وغيرها من أعراف نظام استوديوهات هوليوود الإنتاجية.

وترشح فوندا لجائزة الأوسكار عن عمله في سيناريو فيلم "ايزي رايدر"، وواصل تقديم الأفلام والمسلسلات بوتيرة ثابتة خلال العقود التالية، وحقق نجاحا كبيرا آخر في حياته الفنية عام 1997 عندما تم ترشيحه لجائزة أوسكار أفضل ممثل عن دور مربي النحل الذي قدمه في الفيلم الدرامي "يوليز جولد".