ننشر حصاد الشركات بالبورصة خلال أسبوع

البورصة المصرية
البورصة المصرية

تحوز الأخبار المتعلقة بالشركات داخل البورصة المصرية، على اهتمام الكثير من المتابعين لنشاطات الشركات بالبورصة.

 
وفي التقرير التالي ترصد «بوابة أخبار اليوم»، أهم أخبارها خلال الأسبوع الماضي بعد إجازة عيد الأضحى المبارك بعد إجازة دامت 3 جلسات:

 

الشرقية للدخان
صرح هاني أمان، العضو المنتدب للشركة الشرقية للدخان «إيسترن كومباني»، أن الشركة درست التكلفة الشاملة لبعض منتجاتها من أنواع السجائر، خاصة بعد الزيادة الأخيرة في الكهرباء والبنزين مما تسبب في ارتفاع تكلفة الإنتاج، كذلك ارتفاع تكلفة النقل علي الشركة، وزيادة أجور العمالة.

 

وأضاف أمان، أن تكلفة النقل ارتفعت أيضا في بعض الطرق بسبب رسوم المرور التي أقرت علي بعض الطرق الجديدة، كذلك هناك طرق أخرى تم منع مرور النقل الثقيل بها، مما تسبب في تغيير مسار النقل وزيادة التكلفة في البنزين وطول الوقت، وبالتبعية ارتفاع تكلفة النقل، لافتا إلى أن زيادة التكلفة أثرت بالسلب علي إيرادات الشركة مما استوجب رفعا بسيطا في أسعار بعض الأصناف.

 

وأكمل: "الزيادة السعرية التي تم إقرارها في صنفين فقط من السجائر ليس مرتبطة بالقانون الخاص بإضافة ضريبة جديدة لتعديل أسعار السجائر، والمتوقع عرضه علي مجلس النواب في الدورة الجديدة بعد الإجازة السنوية للمجلس"، لافتا إلى أن الشركة تدرس حاليا إجمالي تكلفة كل منتج علي حده، والمنتج الذي يحتاج إلي رفع سعره سيتم الإعلان عنه في وقته.

 

وأضاف أمان، أنه تم إقرار الزيادة السعرية جنيه واحد فقط علي صنفين من السجائر المحلية، تقسم كالتالي: 50 قرشا تدخل ضمن إيرادات الشركة، و50 قرشا تحتسب قيمة مضافة تورد للدولة.


أسمنت بورتلاند طرة
أعلنت شركة أسمنت بورتلاند طرة، عن ارتفاع صافي خسائرها إلى 461.25 مليون جنيه في النصف الأول من العام الجاري.


وأوضحت الشركة،  في بيان لبورصة إفصاح مصر، أنها حققت خسائر بلغت 461.25 مليون جنيه خلال 6 أشهر المنتهية في يونيو الماضي، مقابل خسائر بلغت 2.24 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2018، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.


وأضافت الشركة، أنها  تكبدت صافي خسائر بلغت 2.24 مليون جنيه فقط عن فترة النصف الأول من العام المالي الماضي.


ويشار إلي أن شركة أسمنت بورتلاند طرة، قد سجلت صافي خسائر بلغ 50.9 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية مارس الماضي، مقابل 13.8 مليون جنيه خسائر خلال نفس الفترة من العام الماضي.


راية القابضة للاستثمارات المالية
أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة راية القابضة للاستثمارات المالية خلال النصف الأول من 2019، تحولها للخسائر على أساس سنوي.

وأوضحت الشركة في بيان إفصاح لبورصة مصرالأربعاء، أنها حققت خسائر بلغت 50.9 مليون جنيه خلال الستة أشهر المنتهية في يونيوالماضي، مقابل أرباح بلغت 17.1 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2018، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

 

وأشارت الشركة إيرادات خلال النصف الأول من العام الجاري  بلغت 4.05 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 4.01 مليار جنيه في النصف المقارن من العام السابق.

 

وعلى أساس ربع سنوي،  فقد حققت الشركة خسائر بلغت 24.7 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 1.3 مليون جنيه في الربع الثاني من 2018.

 

وعلى مستوى الأعمال المستقلة، فقد حققت الشركة أرباحاً بلغت 131.8 مليون جنيه بالنصف الأول من العام الجاري، مقابل أرباح بلغت 12.9 مليون جنيه بالنصف المقارن من 2018.