الصحة: 43 حاجا مصريا مازالوا يتلقون علاجهم في مستشفيات السعودية

قيادات بعثة الحج الطبية خلال تفقد العيادات
قيادات بعثة الحج الطبية خلال تفقد العيادات
احمد جلال
 

أعلنت وزارة الصحة والسكان، استقبال 50344 حالة مرضية في عيادات البعثة الطبية المصرية للحج، البالغ عددها 37 والمتواجدة بمقر إقامة الحجاج المصريين بالفنادق، بعد استئناف عملها مساء الثلاثاء 13 أغسطس، عقب الانتهاء من مناسك الحج.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أن عيادات البعثة في مكة المكرمة استقبلت 45109 حالة مرضية بمكة المكرمة، بينما استقبلت عيادات المدينة المنورة 4417 حالة، منوهة إلى دخول 160 حالة للمستشفيات السعودية، غادرت منهم 117 حالة بعد تمام شفائها، ومازالت 43 حالة تتلقى العلاج اللازم حتى الآن.

ومن جانبه، أشار رئيس البعثة الطبية للحج د.محمد ضاحي، إلى أنه تم إجراء غسيل كلوي لـ36  حالة بمستشفيات السعودية، بإجمالي عدد 205 جلسات غسيل كلوي، فيما تلقت 8 حالات أخرى العلاج الكيماوي، لافتاً إلى أن فريق البعثة يقوم بالتنسيق مع المستشفيات السعودية قبل إجراء جلسات الغسيل الكلوي والعلاج الكيماوي، لضمان حصول الحجاج المصريين على الخدمة الطبية على أكمل وجه، كما يقوم الفريق الطبي بالبعثة بالمرور يومياً "صباحاً ومساءً" على جميع المستشفيات التي تم حجز الحجاج بها للاطمئنان عليهم ومتابعة حالتهم الصحية.

وأكد "ضاحي" عدم اكتشاف أي حالات مصابة بأمراض معدية أو وبائية بين الحجاج المصريين حتى صباح اليوم، مشيراً إلى أن الفريق الوقائي مستمر في تنظيم ندواته التوعوية للحجاج لتعريفهم بالإجراءات الوقائية الواجب إتباعها، وتوزيع المطويات والكتيبات الإرشادية لتجنب ضربات الشمس، والإصابة بالأمراض المعدية، وكيفية الوقاية منها.

وفي ذات السياق تفقد الملحق الطبي للسفارة المصرية في السعودية والمشرف العام على البعثة الطبية للحج د.عمرو قنديل، و رئيس البعثة د.محمد ضاحي، اليوم الأربعاء، سير العمل بعدد من العيادات للتأكد من تقديم أفضل خدمة طبية للحجاج المصريين.

وقال "قنديل" إن جميع العيادات تشهد إقبالاً كبيراً، تزامناً مع انتهاء مناسك الحج، لافتاً إلى أن أغلب الحالات التي ترددت على العيادات كانت تعاني من إجهاد عام، وآلام في العضلات، ونزلات برد، والتهاب في الحلق، ونزلات شعبية، مؤكداً أن جميع الحالات يتم مناظرتها وإمدادها بالعلاج اللازم.

وأكد "قنديل" أنه تم خلال المرور مراجعة مخزون الأدوية والمستلزمات الطبية بكافة العيادات، بالإضافة إلى متابعة التزام الفرق الطبية بمواعيد النوبتجيات، مشيداً بأداء الفرق الطبية بجميع العيادات، ومؤكداً توافر كافة الأدوية والمستلزمات الطبية بالعيادات، وموضحاً أن جميع العيادات تعمل على مدار الـ24 ساعة لخدمة ضيوف الرحمن.