٧ نصائح للحفاظ على العين خلال الطواف والسعي

الحج
الحج

قدم أستاذ طب وجراحة العيون جامعة الإسكندرية د.أشرف شعراوي، عدد من النصائح لحجاج بيت الله الحرام لتجنب بعض المخاطر الصحية التي قد يواجهها أثناء أدائهم الفريضة، ومنها تلك المشكلات المتعلقة بالعين وسلامتها.

ونصح د.أشرف شعراوي، باستخدام قطرات العين المرطبة التي تحتوي على الدموع الصناعية، خاصة أثناء السعي والطواف، وخاصة إذا كان ذلك في فترة سطوع الشمس، لأن موسم الحج هذا العام في توقيت شديد الحرارة.

كما نصح باستخدام قطرات المضادات الحيوية لتجنب الإصابة بالعدوى أثناء التواجد في الأراضي المقدسة، مع استخدام النظارات الشمسية لحماية العين من الأشعة فوق البنفسجية والحرارة الشديدة التي قد تؤدي إلى الإصابة بجفاف العين.

وطالب "شعراوي" مرضى السكر والضغط بتناول أدويتهم بانتظام لتجنب التعرض للمضاعفات التي تؤثر على الشبكية أثناء هذه الفترة، مع تجنب القيام بمجهود بدني عالي، خصوصا إذا كان الشخص يعاني من مشاكل في الشبكية.

ومن جانبه، أكد أستاذ طب وجراحة العيون بطب الزقازيق د.مدحت شوقي، على ضرورة تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة، وغير المباشرة التي تنعكس من الأسطح، واستخدام نظارات الشمس و"الشمسيات"، مضيفا أنه عند حدوث أي احمرار يجب استخدام القطرات أو المياه الباردة للحفاظ على سلامة العين.


ترشيحاتنا