حوار| طارق العريان: أحلم بـ«ولاد رزق 9».. وتعاونت مع «عز» لظروف خاصة

المخرج طارق العريان
المخرج طارق العريان

- "ولاد رزق" وشخصياته الأقرب لقلبي

- الجزء الثاني مخطط له منذ البداية.. وأحلم بـ«ولاد رزق 9»

- موسم العيد يشهد منافسة قوية.. وسعيد بفيلم "حلمي"

- عمرو سعد وباسم سمرة كانا مرشحين لـ"ولاد رزق"

- تعاونت مع أحمد عز لظروف خاصة

- حظي سيء في البوسترات الدعائية لأفلامي

- يجب ألا يقتصر مشاركة الأجانب بالأفلام المصرية على الإيرادات

- أصالة تشارك بكل حياتها في "ولاد رزق"

- سعيد بـ"حلم الشهرة" ولدينا أزمة في البحث عن مواهب جديدة

مسيرة فنية حافلة قطعها المخرج طارق العريان في عالم السينما، بدأها بالتعاون مع أحد عمالقة التمثيل ليصنع بعدها "إمبراطورية" تربع وحده على عرشها بأعمال محفورة في ذاكرة الجمهور، ليصبح اسمه "علامة مسجلة" يحفظه عشاق "الفن السابع" عن ظهر قلب منذ مطلع تسعينيات القرن الماضي وحتى اليوم.

وبعد غياب، يعود "العريان" للمشاركة في موسم عيد الأضحى بالجزء الثاني من فيلم "ولاد رزق"، بعد النجاح الباهر الذي حققة الجزء الأول منه، لذا كان لـ"بوابة أخبار اليوم" هذا اللقاء مع معه ليكشف أسرار وكواليس الفيلم، وإلى نص الحوار..

 

- في البداية.. ما  سبب تحمسك لتقديم جزء ثان من "ولاد رزق"؟

فيلم "ولاد رزق" وشخصياته من أعمالي المفضلة والأقرب لقلبي، ومنذ تقديم الجزء الأول وكان ضمن خطتي أنا والمؤلف صلاح الجهيني تقديم جزء ثاني منه، وتبادلنا الأفكار حتى تم الاستقرار على فكرة الفيلم.

- موسم عيد الأضحى يشهد منافسة قوية بين عدد كبير من الأفلام.. ما رأيك في تلك المنافسة؟

المنافسة قوية فعلاً وكل مخرج وفنان يسعى لتقديم الأفضل، وأنا سعيد بطرح فيلم "خيال مآتة" للفنان أحمد حلمي، وهذه الفترة نحتاج إلى أن يشاهد الجمهور عدة أعمال قوية وجيدة وليس عمل واحد فقط، وذلك لتشجيع صناعة السينما وتقدمها.

- ما هو سر تعاونك مع النجم أحمد عز في ثلاث أعمال متتالية؟

في بداية التحضير للفيلم واجهتني مشكلة وهي اعتماده على البطولة الجماعية، والنجوم الكبار لا يقبلون إلا ببطولة النجم الأوحد، ورشحت الكثير من النجوم لبطولة الفيلم بينهم عمرو سعد وباسم سمرة، ولكن ظروف أحمد عز في هذه الفترة كانت تسمح له بتقديم هذه النوعية من الأفلام فعرضنا عليه الفيلم ووافق.

وبعد نجاح "ولاد رزق" الجزء الأول، قررنا التعاون في فيلم "الخلية" بميزانية ضخمة، وحققنا نجاحا كبيراً.

- وجه البعض انتقادات لبوستر الفيلم وأنه "منحوت" من البوستر الدعائي للفيلم العالمي "fast and furious".. ما رأيك؟

في الحقيقة أنا حظي سيء في موضوع البوسترات الدعائية لأفلامي، فهو ليس ضمن اهتماماتي، وبالنسبة لي هو عمل دعائي له مختصين عن فكرته.

- ما رأيك في مشاركة النجوم الأجانب في الأفلام المصرية خلال الفترة الأخيرة؟

يجب أن نستغل هذه النقطة بشكل جيد، من ناحية طريقة التسويق فمشاركة هؤلاء النجوم يساهم في وصول أفلامنا للخارج ولفت أنظار العالم والمحبين والمتابعين لهؤلاء النجوم من جميع أنحاء العالم، ويجب ألا يقتصر اعتمادنا عليهم في تحقيق الإيرادات فقط.

- حدثنا عن مشاركة زوجتك المطربة أصالة في فيلم "ولاد رزق 2".. وهل ستخوض تجربة التمثيل؟

أصالة تشارك بكل حياتها في الفيلم؛ بمعنى أنها متابعة لكل التفاصيل من ناحية السيناريو، وتشارك برأيها وفي الإنتاج معنا، كما قدمت أغنية نهاية الفيلم.

أما عن خوضها لتجربة التمثيل، فهي تفكر في ذلك الأمر بالفعل منذ 10 سنوات، وتنتظر فيلمًا غنائيًا جيدًا.

- هل سيكون لـ"ولاد رزق" جزء ثالث؟

بإذن الله سيكون للفيلم جزء ثالث، وأتمنى أن يكون له تسع أجزاء وليس جزء ثالث فقط.

- حدثنا عن تفاصيل تجربة "حلم الشهرة" لتقديم المواهب الشابة في "ولاد رزق 2"؟

سعيد بهذه التجربة، فقد كانت فكرة جيدة لتقديم مواهب ووجوه شابة جديدة، وهدفها المشاركة في الأعمال الفنية من خلال قيام رواد مواقع التواصل الاجتماعي بإرسال فيديوهات لهم تساعدهم على التمثيل.

كانت البداية في فيلم "ولاد رزق 2"، وتتمثل المسابقة أن يقوم المتسابقين بعمل تجارب الأداء أمام نجوم العمل أحمد عز وعمرو يوسف وأحمد الفيشاوي وأحمد داوود ومخرج العمل، حتى التنافس على الأدوار النهائية للفوز بها والمشاركة في العمل.

والحقيقة أننا للأسف لدينا أزمة في البحث عن مواهب جديدة، ولكن عندما عرضوا عليّ فكرة منصة «حلم الشهرة» رحبت بذلك لثقتي في الشركة الراعية للحدث، فهي تجربة ناجحة وستجذب المخرجين والمنتجين لضم المواهب للأعمال الفنية.