وسط تأمين من الجيش والشرطة.. الحدائق والمتنزهات جاهزة للاحتفال بعيد الأضحى

الحدائق والمتنزهات جاهزة للاحتفال بعيد الأضحى
الحدائق والمتنزهات جاهزة للاحتفال بعيد الأضحى




استعدت الحدائق والمتنزهات بالقاهرة والجيزة والمحافظات ، وتزينت لاستقبال المواطنين للاحتفال بعيد الأضحى المبارك. رصدت «الأخبار» فى جولتها الميدانية الاستعدادات ومناطق الترفيه وألعاب الأطفال والكافيتريات. 

لا صوت يعلو فوق صوت العمل هذا هو الشعار الذى رفعه العاملون بحدائق ومتنزهات محافظتى القاهرة والجيزة فالكل يعمل على قدم وساق لكى تكون هذه المتنزهات جاهزة على اكمل وجه لاستقبال الزوار.. البداية كانت من حديقة الحيوان بالجيزة التى تزينت لاستقبال الزوار.
 وأكد الدكتور محمد رجائى رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، انه تم زيادة المسطحات الخضراء وإضافة 2700 شتلة جديدة، بالإضافة إلى زيادة حظائر الحيوانات بالحديقة والطرق ونافورات المياه ودورات المياه.
 وأوضح أنه تم زيادة عدد منافذ بيع التذاكر إلى 9 منافذ، وزيادة أعداد العاملين واعلان حالة الطوارئ ومنع الاجازات لتسهيل عملية دخول زوار الحديقة ومنع التكدس.
وأشار إلى وجود صغار جدد من الحيوانات، كما تم إضافة حيوانات وزواحف جديدة فى ظل خطة مستمرة ودائمة لتطوير الحديقة لإسعاد المواطنين خلال فترة الإجازات والأعياد.. وأوضح رجائى أنه تم اعطاء «حمام مائي» لكل المفترسات واللاما والكباش والشمبانزى، وعمل مجار مائية لترطيب الحيوانات مع ارتفاع درجات الحرارة، وأشار إلى أنه يتم التنسيق مع محافظة الجيزة ومديرية الأمن ومرفق الإسعاف لمواجهة أى طارئ، وتوفير المزيد من قوات الأمن لتأمين الحديقة وزوارها، فضلا عن وجود شركة أمن للعمل على حل أى مشكلات وتأمين الزوار من الداخل ومن الخارج، بالإضافة إلى زيادة عدد صناديق القمامة لتغطى كافة أرجاء الحديقة وعدد المقاعد الخشبية داخل الحديقة.
وفى حديقة الأورمان أكد شفيق جلال رئيس الهيئة العامة للنظافة بالجيزة أن العمال حرصوا على سرعة تجهيز الحدائق وقاموا بتنسيق الزهور ووضع اللافتات التى تحث المواطنين على الالتزام بالتعليمات وعدم إلقاء المخلفات فى الحديقة.. وأوضح انه تم الانتهاء من كل استعدادات الهيئة لاستقبال عيد الأضحى المبارك، وتم توزيع ٥٠ ألف كيس قمامة على الحدائق لتوزيعهم على رواد الحدائق بالمجان خلال احتفالهم بالعيد.. وأضاف رئيس الهيئة، أنه تم إلغاء الإجازات لجميع العاملين بالهيئة. وأكد أنه سيتم فتح حديقة بانوراما الجيزة بطريق الفيوم أمام المواطنين مجانا.
ومن حديقة الحرية والحديقة الدولية بالقاهرة المشهد لم يتغير فقد تزينت الحدائق واستعدت لاستقبال الزائرين كما تم تجهيز منطقة الألعاب والكافتريات ووضع الارشادات واللافتات..
وأكد اللواء عادل أبو الحديد رئيس هيئة النظافة والتجميل بمحافظة القاهرة، أنه تم الانتهاء من تجهيز جميع الحدائق العامة والمتخصصة والمتميزة لاستقبال زوار العيد.. وأضاف أنه تم التأكد من تجهيز مناطق الترفيه وألعاب الأطفال والكافيتريات بها ودعم الحدائق بأفراد الأمن اللازمين للحفاظ على الأمن وأشار إلى أنه تم التأكد من تواجد كافة معدات الإسعافات الأولية بكل حديقة لسرعة إسعاف ونجدة أى مصاب، وأوضح أنه سيتم فتح الحدائق يوميًا خلال فترة العيد من الساعة الثامنة صباحًا وحتى منتصف الليل كما سيتم تـوزيـع أكيـاس بلاستيـك على المواطنيـن لعـدم إلقـاء المخلفـات علـى المسطحات الخضراء .

من ناحية أخرى، استكملت الداخلية استعداداتها لتأمين البلاد خلال احتفالات عيد الأضحى المبارك.. ووضعت الوزارة حطة بالتنسيق مع القوات المسلحة للتنفيذ على مستوى الجمهورية تحت اشراف اللواء علاء الدين سليم مساعد الوزير للأمن العام. وترتكز الخطة على زيادة الخدمات الأمنية بأماكن التجمعات والحدائق والمتنزهات ومحيط دور السينما والشوارع، ووضع خدمات أمنية ثابتة ومتحركة فى ذات الوقت، فضلاً عن وجود غرفة عمليات مكبرة بإدارة مكافحة العنف ضد المرأة مرتبطة بجميع غرف العمليات بالمحافظات، لتلقى الشكاوى من الضحايا وسرعة فحصها، وزيادة عناصر الشرطة النسائية فى مترو الأنفاق، بالتنسيق مع شرطة النقل والمواصلات باشراف اللواء رفعت خضر مساعد وزير الداخلية وفى بعض الأماكن الحيوية للتصدى لظاهرة التحرش الجماعى والفردى بكل حسم ومنعها ووجه اللواء محمود توفيق وزير الداخلية كبار مساعديه ومديرى الإدارات ومديرى الامن بالانتشار بالميادين وشدد على الاستنفار الامنى ورفع درجة الاستعداد الى الدرجة القصوى واعتمد الوزير الخطة وتشمل تأمين المساجد وساحات الصلاة على مستوى الجمهورية وعدم السماح بالصلاة الا فى الأماكن المخصصة لذلك..  وأعدت مديرية أمن القاهرة باشراف اللواء محمد منصور مساعد الوزير لقطاع أمن القاهرة خطة لتأمين احتفالات عيد الأضحى المبارك حيث تستهدف الخطة تكثيف الجهود لمواجهة كافة المتطلبات الأمنية خلال إجازة العيد بما يضمن توفير الامن والأطمئنان للمواطنين فى كافة المستويات حيث ستشمل قطاعات شرطة التموين والتجارة الداخلية وإدارة المرور وإدارة البحث الجنائي.. وتم تشديد الامن والحراسة والخدمات السرية على المساجد ودور العبادة والساحات المكشوفة المقرر إجراء صلاة العيد بها لمنع كل ما يضر بالأمن وسلامه المواطنين، وتكثيف المرور الدورى بالحدائق العامة لضبط كل ما يخالف الاداب العامة وجرائم الاداب والنشل والمشاجرات .. كما كلف إدارة الطرق والتأمين والمنافذ بزيادة تأمين ساحات الصلاة بمساجد آل البيت من السيدة زينب والسيدة نفيسة والحسين حيث تم تدعيم المشهد الحسينى بقوات إضافية وتكليف مباحث التموين برئاسة العميد محمد رجائى بتشديد الرقابة على المخالفين وضبط جرائم الغش التجارى على السلع التى يقبل المواطنين على شرائها، وتكثيف المرور لضبط المحلات المروجة للالعاب النارية .
وأشار الى أنه تم تكليف إدارة المرور بإشراف اللواء عمرو البيلى مدير الادارة العامة لمرور القاهرة لتوزيع الخدمات المرورية على الميادين والمولات والمنتجعات التى يتوافد المواطنون عليها لضبط سير المرور بجميع أنحاء المدينة.. كما أكد على أهمية دور كل من إدارة شرطة النجدة والحماية المدنية من خلال رفع درجات الاستعداد القصوى لمواجة أى طواريء وسرعة الانتقال لأماكن الحوادث . ومن جانبه، طالب اللواء نبيل سليم مدير الادارة العامة لمباحث القاهرة المواطنين بسرعة الابلاغ بكل ما يضر بالأمن لضمان سرعة الضبط والتصدى للخارجين عن القانون وشدد على تواجد جميع الضباط والافراد باقسام الشرطة من رجال المباحث لسرعة الاستجابة لاى بلاغ من المواطنين  وكشف أنه سيتم الدفع بعناصر أمن إضافية ليلة العيد لتأمين المصلين والمنشآت الهامة.


ترشيحاتنا