فيديو وصور| التفاصيل الكاملة لليلة القبض على خلية «معهد الأورام»

صورة مجمعه
صورة مجمعه

تمكن رجال وزارة الداخلية، من كشف هوية مرتكبي حادث تفجير معهد الأورام الأحد الماضي، والذي أدى إلى استشهاد عدد كبير من الأبرياء وإصابة العشرات، حيث أعلنت الوزارة في بيان رسمي اليوم الخميس تفاصيل متعلقة بالحادث الإرهابي، بجانب الكشف عن هوية مرتكب الحادثة.

وأعلنت أجهزة الأمن، هوية الإرهابي عبد الرحمن خالد محمود عبد الرحمن، منفذ حادث الانفجار أمام معهد الأورام، وجميع العناصر الإرهابية المشاركة في تنفيذ الحادث الإرهابي، وهم "عبد الرحمن خالد"، هارب من أحكام في 2018، وحسام عادل محمد (عنصر دعم)، وإبراهيم خالد (شقيق الانتحاري)، وإسلام قرني محمد عنصر حركة "حسم" الذي أطلق النيران على القوات ولقي مصرعه.

وتمكن الأمن من مداهمة وكرين في مركز أطسا ومدينة الشروق، اتخذت منهما عناصر الخَلِيَّة الإرهابية وكرًا للاختباء والانطلاق منهما لتنفيذ عملياتهم، مشيرة إلى أن عملية الفحص والتتبع توصلت لتحديد خط سير السيارة المستخدمة في التفجير.
 

كيف كشفت وزارة الداخلية هوية إرهابي «تفجير معهد الأورام»؟

وأجرت مصلحة الطب الشرعي، تحليل الـDNA لجميع الأشلاء التي تم إحضارها من موقع الحادث الإرهابي للتفريق بين كل جثة على حدة وتم تجميع الأشلاء الخاصة بالمتهم الذي كان يقود السيارة بعد التأكد من الحمض النووى لها وثبوت أنها تخصه فقط.

ثم بدأ فريق من الأطباء الشرعيين وخبراء الأدلة الجنائية بتكوين ملامح الوجه من خلال تحليل الأنسجة ورسم صورة توضيحية بتقنية الـ"3D" لشكل الوجه تمهيدا للبحث عن أقرب صورة له عن طريق الأدلة الجنائية وخبراء البصمات.

وتم التوصل إلى هوية المتهم، وتبين بأنه عبد الرحمن خالد محمود عبد الرحمن، مقيم بمحافظة الفيوم وهارب من إحدى قضايا " طلائع حسم".
 

فيديو| لحظة توديع إرهابي «تفجير معهد الأورام» لأسرته بحديقة الأزهر

وكشفت كاميرات المراقبة، عن لقاء الوداع الذي جمع الإرهابي عبد الرحمن خالد مع أسرته قبل تنفيذ حادث معهد الأورام بيوم، داخل حديقة الأزهر.

فيديو| أحد المتورطين بحادث معهد الأورام: نتلقى التكليفات من تركيا

وقال الإرهابي حسام عادل أحمد - حركي "معاذ"- أحد المتورطين في حادث معهد الأورام، إنه انضم لحركة حسم الإرهابية في عام 2018، موضحًا أن عبد الرحمن خالد محمود كان مسؤول الحركة واسمه الحركي "المعتصم"، وهو منفذ الهجوم الانتحاري.

وأضاف "عادل"، في اعترافاته، أنه يتولى مهام الدعم اللوجستي والرصد، مشيرًا إلى أن كل عضو بالتنظيم يتلقى تكليفاته من مسئول التنظيم الإرهابي في تركيا والسودان كل على حدة.

وأكد عضو "حسم" الإرهابية، أن "المعتصم" أخد تكليفًا بنقل سيارة بها متفجرات لمنطقة بعينها، إلى أن يتم التكليف مجددًا لتنفيذ عملية إرهابية بها.

ونوه إلى أنه جهز قبل حادث معهد الأورام، زيارة لأسرة "المعتصم" لتوديعه أمام حديقة الأزهر.

وأسفرت عمليات الفحص وتحديد العناصر الخلية العنقودية لحركة "حسم"، عن تحديد مرتكبي الحادث، وهم: حسام عادل أحمد محمد واسمه الحركي "معاذ"، وعبد الرحمن جمعة محمد حسين، وإبراهيم خالد شقيق الانتحاري مرتكب الحادث، والذي يعد أحد الكوادر التي تتلقى التكليفات من كوادر "حسم" بالخارج، وأبرزهم الهارب أحمد محمد عبدالرحمن القيادي بتنظيم الإخوان الارهابي، بجانب الهارب بإحدى الدول محمد عايش وهو أحد الكوادر العسكرية لحركة حسم باحد معسكرات الإرهابية بتلك الدولة.

 

وعقب ضبط إبراهيم خالد وحال قيامه بالإرشاد عن مكان اختباء الإرهابي الهارب إسلام محمد قرني محمد السابق اتهامه في إحدى قضايا تصنيع المتفجرات، وإتلاف محولات كهرباء بمنطقة التبين، وخلال إطلاق إسلام قرني النيران صوب القوات محاولا الهرب تمكن إبراهيم من الهروب برفقته حيث تم التعامل معهما مما أسفر عن مصرعهما.

وأمكن ملاحقة باقي الخلية وتحديد الأماكن التي اتخذتها تلك العناصر للاختباء والانطلاق لتنفيذ عملياتهم الإرهابية أحدها في مبنى مهجور بالطريق الصحراوي  بمركز اطسا بالفيوم والأخر كائنة بالإسكان الاجتماعي بمنطقة شرق الشروق 3 بالقاهرة .

وعقب إعداد المأموريات اللازمة وباستهدافهم فجر اليوم، وبمداهمة وكر الفيوم حاولت المجموعة الإرهابية القيام بعملية لتفجير العبوات المتفجرة وإلقاءها على القوات تحت ساتر من إطلاق النيران فتم التبادل معهم مما أسفر عن مصرع 8 عناصر من الخلية المسلحة.

وعثر بحوزتهم على 5 قطع سلاح آلي و2 بندقية خرطوش، و5 عبوات متفجرة معدة للاستخدام، ومواد تصنيع العبوات، وبمداهمة الوكر الثاني بمنطقة الشروق قامت المجموعة المسلحة بإطلاق النيران على القوات، وأسفر التعامل عن مصرع 7 عناصر من الخلية.