تعرف على مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة الذي افتتحه الرئيس اليوم

الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الافتتاح اليوم
الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الافتتاح اليوم

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، صباح اليوم الأربعاء 7 أغسطس، مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالمنطقة الصناعية بالعين السخنة، كما تفقد عدد من الخطوط الإنتاجية الجديدة بالمجمع.

 

«بوابة أخبار اليوم» تستعرض في السطور التالية أبرز المعلومات عن مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالمنطقة الصناعية بالعين السخنة .

 

مساحة المجمع

 

قام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية وشركة النصر للكيماويات الوسيطة بالتخطيط لإنشاء ثلاثة مجمعات صناعية كبرى منها مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالعين السخنة ويضم تسعة مصانع على مساحة 400 فدان.


المجمع هو حلم تحقق نتيجة جهد وتحدى للصعاب والعقبات، بفضل المتابعة المستمرة والحثيثة من الرئيس لكافة أنشطة الإنشاء والتشييد للمصنع، لكي تكون مصر في مصاف أهم الدول المصنعة للأسمدة الفوسفاتية والمركبة على مستوى العالم .

 

الطاقة الإنتاجية للمجمع

 

يحقق مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة، الذي تم افتتاحه اليوم، الطاقات الإنتاجية الآتية من خلال تسعة مصانع بالعين السخنة بمحافظة السويس مصنع لإنتاج سماد ثنائي فوسفات الأمونيوم المحبب (الداب) بطاقة 400 ألف طن سنوياً، ومصنع لإنتاج سماد ثلاثي سوبر الفوسفات المحبب بطاقة 250 ألف طن سنوياً، ومصنع لإنتاج الأسمدة البللورية الذوابة بطاقة 100 ألف طن سنوياً والتي تنتج لأول مرة في مصر، ومصنعين لإنتاج حامض الكبريتيك المركز بطاقة 1.25 مليون طن سنوياً، ومصنعين لإنتاج حامض الفوسفوريك التجارى بطاقة 800 ألف طن سنوياً، ومصنعين لإنتاج حامض الفوسفوريك النقي بطاقة 150 ألف طن سنوياً والتي تنتج لأول مرة في مصر أيضا، هذا بخلاف ما يضمه المجمع من المنشآت الإدارية والفنية والطبية والخدمية ومجموعة المخازن ورصيف بحري للتحميل والتصدير .


بالإضافة إلى مجمع سكنى للعاملين يتسع لنحو 1200 فرد وقد روعي لتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة للتشغيل إنشاء 2 توربينة بخارية، بقدرة 46 ميجا وات / ساعة تحقق 75% من الطاقة الكهربائية المطلوبة ويتم الإمداد بـ 25 % الباقية من الشبكة القومية، كما يتم توفير المياه " الصناعية " للمجمع من خلال محطة لتحلية مياه البحر، تم إنشاؤها بطاقة 32 ألف متر/ 3 يوم .

 

كما روعي إنشاء محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي والصناعي لإعادة استخدامها في العمليات الصناعية وزراعة المسطحات الخضراء، وقد أتاح هذا المجمع أكثر من 1500 فرصة عمل مباشرة جديدة للشباب من مختلف التخصصات ومستويات التأهيل العلمي هذا بخلاف نحو 20 ألف فرصة عمل أخرى غير مباشرة.

 

المدة الزمنية للمشروع

 

وقد تم تنفيذ هذا المجمع الضخم في أقل فترة زمنية ممكنة لتعظيم القيمة المضافة لخام الفوسفات المصري، حيث تم الانتهاء منه في 36 شهرًا فقط، بدلاً من 7 سنوات، وتم تنفيذه بالتعاون مع شركة باليسترا الإيطالية وأنتيكسا الأسبانية وشركة أوهان الصينية والشركات المصرية بتروجيت حسن علام للإنشاءات وشركة إنبي والشركة الوطنية للمقاولات والعديد من الشركات المصرية الأخرى.

 

بالإضافة إلى التعاون المثمر والبناء الذي قدمته العديد من أجهزة الدولة أثناء تنفيذ هذا المشروع الكبير وفى مقدمتها وزارة البترول والثروة المعدنية وزارة البيئة وزارة التجارة والصناعة ومحافظة السويس .

 

الهدف من المشروع

 

يهدف المشروع إلى تعظيم القيمة المضافة لخام الفوسفات المصري وذلك بتصنيعه في صورة أسمدة فوسفاتية بمعايير وجودة عالمية و تحقيق الاكتفاء الذاتي لمطالب المشروعات الزراعية بالدولة من الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بما يتواكب مع خطة استصلاح الأراضي الصحراوية وزيادة الإنتاج الزراعي .

 

فضلاً عن تحقيق مردود اجتماعي بتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة لأبناء الوطن وتحقيق مردود اقتصادي مناسب للأموال المستثمرة والإسهام بفاعلية في تنمية الاقتصاد القومي، بالإضافة إلى توفير العملات الأجنبية وذلك من خلال عائدات تصدير الأسمدة الفوسفاتية والمركبة.

 

مكونات المجمع

 

يتكون المجمع من خمسة قطاعات رئيسية بإجمالي تسعة مصانع ومرافق صناعية، بالإضافة إلى المدينة السكنية ومحطة لتحلية مياه البحر ورصيف بحري متخصص لتصدير الأسمدة السائلة والصلبة، القطاع الأول منها يضم (2) مصنع لإنتاج حامض الكبريتيك المركز بطاقة قدرها (1,25) مليون طن / عام، و(2) توربينة بخارية لتوليد الطاقة الكهربائية ذاتياً بطاقة قدرها 46 ميجاوات ساعة.

 

ويضم القطاع الثاني (2) مصنع لإنتاج حامض الفوسفوريك التجاري بطاقة إجمالية (800) ألف طن / عام، و(2) مصنع لإنتاج حامض الفوسفوريك النقي الذي يتم إنتاجه لأول مرة بمصر بطاقة سنوية (150) ألف طن ، ووحدة معالجة حامض الفلوروسيلسك بطاقة (600) طن / يوم.


ويشتمل القطاع الثالث على مصنع لإنتاج سماد الداب والماب البللورى تام الذوبان في الماء والذي يتم إنتاجه لأول مرة بمصر بطاقة (100) ألف طن / عام، ويحتوى القطاع الرابع على مصنع سماد ثنائي فوسفات الأمونيوم المحبب (الداب) بطاقة (400) ألف طن سنوياً، ومصنع سماد ثلاثي سوبر الفوسفات المحبب بطاقة سنوية قدرها (250) ألف طن ، واشترك في أعمال البناء والتركيب والإنشاء نحو (55) شركة مدنية عاملة في هذا المجال وكانت شركة إنبي الوطنية هي استشاري المشروع.

 

ويشتمل القطاع الخامس على المرافق الصناعية والتي تتكون من محطة مياه التشغيل ( بسعة تخزينية 22000 م3) ، ومحطة معالجة مياه الصرف الصناعي بطاقة 450 م3 / ساعة و - محطة الغاز الطبيعي بطاقة 400000 م3 / يوم ومحطة توزيع الغاز الطبيعي بطاقة 65 ميجا وات . ساعة، ووحدة إنتاج البخار بطاقة 230 طن / يوم، ووحدة إزالة عسر المياه بطاقة 180 م3 / ساعة، ووحدة تبريد بطاقة 1200 م3 / ساعة، ووحدة الهواء المضغوط بطاقة 170 م3 / دقيقة، ونظام مقاومة وإطفاء الحرائق، وقناة الحماية من السيول .

 
بالإضافة إلى الوحدات الإدارية والخدمية والتي تتكون من محطة تحلية مياه البحر بطاقة 32000 م3 / يوم، رصيف بحري متخصص لتخزين وتحميل الأسمدة السائلة والصلبة ، و مدينة سكنية للعاملين بالمجمع ، فضلاً عن ملاعب رياضية وفرع طبي متكامل.

 

 أعمال الإنشاء

 

تضمنت حجم الأعمال التي تمت لإنشاء مصانع المجمع، أعمال الحفر في تربة رملية بإجمالي 1,9 مليون م3، وأعمال الخرسانة العادية والمسلحة بإجمالي 275 ألف م 3  وأعمال المنشآت المعدنية بإجمالي 17500 طن ، و أعمال الطرق الأسفلتية بإجمالي 20 كم طولي وأعمال مد المواسير بأقطار مختلفة بإجمالي 237 كم، وأعمال مد كابلات التغدية بالقوة الكهربائية بإجمالي 975 كم، و أعمال مد كابلات تغذية أجهزة التحكم بإجمال 1100 كم، بالإضافة إلى وأعمال تركيب المعدات بإجمالي 20000 طن، وأعمال الحماية من السيول بطول 1,5 كم.


عدد الشركات المساهمة في التنفيذ

 

وقد تم اشتراك في أعمال التوريدات والإنشاءات وتصنيع المعدات المحلية والتركيبات والتشغيل نحو (55) شركة مدنية ، مشيراً إلى أنه بإنشاء مصانع مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالعين السخنة إضافة إلى مصانع الأسمدة الموجودة بمجمع إنتاج الكيماويات بالفيوم يبلغ بذلك الإنتاج الإجمالي للشركة من الأسمدة حوالي مليون ونصف المليون طن سنوياً لخدمة قطاع الزراعة بمصر ولتصدير الفائض إلى الخارج.

 

فرص العمل

 

مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالعين السخنة وفر عدد (1500) فرصة عمل مباشرة معظمهم من شباب الخريجين من مختلف التخصصات ومن معظم محافظات الجمهورية، وبذلك يصبح إجمالي العاملين بشركة النصر للكيماويات الوسيطة بالمقر الرئيسي للشركة بأبي رواش وبفرعيها بالفيوم والعين السخنة (4000) عامل حيث وفرت لهم الشركة الاستقرار والتدريب على أيدي خبراء متخصصين داخل وخارج الجمهورية هذا بالإضافة إلى توفير حوالي (20000) فرصة عمل غير مباشرة من خلال أعمال إنشاء المجمع وتوريد المعدات والخامات وأعمال النقل والتوزيع للمنتجات كما يضم المصنع شباب الخريجين من  (22) محافظة من محافظات الجمهورية.

 

 الحفاظ على البيئة

 

كما روعي عند تصميم مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالعين السخنة كأسبقية أولى الحفاظ على سلامة البيئة ومنع أي إنبعاثات ضارة من المصانع والتوافق مع الاشتراطات البيئية طبقاً للمعايير العالمية حيث قامت شركة النصر للكيماويات الوسيطة بالعديد من الإجراءات البيئية ومنها التحكم في جميع أنواع الانبعاثات (غازية – سائلة - صلبة) وذلك باستخدام أحدث الأساليب العلمية الحديثة والعوامل المساعدة في إنتاج الأحماض والأسمدة الفوسفاتية ، وتركيب المرشحات والفلاتر لتنقية الهواء طبقاً للاشتراطات البيئية .

 

وإنشاء سور محيط بمنطقة تخزين المواد الخام وعزلها عن المناطق المحيطة، كذلك تغطية كافة سيور النقل والتداول للمواد الخام والمنتجات وتركيب أجهزة مراقبة الانبعاثات على مداخل المصانع التي تعمل بصورة آلية ، بالإضافة إلى معالجة الصرف الصناعي بتقنية عالية حيث يتم فصل المواد الصلبة والتخلص الآمن منها طبقاً لاشتراطات جهاز شئون البيئة ويتم معالجة المياه وإعادة تدوريها والاستفادة منها في العمليات الصناعية توفيراً للمياه مع استخدام الفائض منها في ري المسطحات الخضراء، واستخدام الغاز الطبيعي بدلاً من السولار لمنع الانبعاثات، واستغلال الطاقة الحرارية الناتجة عن حرق الكبريت الخام لتوليد الكهرباء حتى لا تسبب تغير مناخي بالمنطقة المحيطة.

 
كما روعي المحافظة على صحة وسلامة العاملين وذلك بالكشف الدوري على العاملين من خلال إقامة فرع طبي متكامل داخل المجمع، وتركيب شبكة إطفاء تعمل بصورة آلية والتدريب على خطة الطوارئ ومكافحة الحريق طبقاً لخطة السلامة والصحة المهنية، فضلاً عن توفير معدات ومهمات الأمن الصناعي لجميع العاملين بالشركة طبقاً لنوع العمل المكلفين به.

 

بالإضافة إلى العديد من الإجراءات المتخذة للحفاظ على البيئة وصحة وسلامة العاملين بالشركة، مؤكداً على الإيمان بأن الجودة هي طريق النجاح لإنتاج منتج جيد يتمتع بمواصفات وجودة عالمية والذي نتج عنه الاهتمام البالغ بموضوعات الجودة، هذا بالإضافة لحصول منتجات الشركة على علامة الجودة المصرية من الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة.