مؤتمر الشباب| حكومة المحاكاة: فرصة لعرض طموحات الأجيال الجديدة

مصطفى جمال ممثل رئيس الوزراء بنموذج محاكاة الدولة المصرية
مصطفى جمال ممثل رئيس الوزراء بنموذج محاكاة الدولة المصرية

-    رئيس الوزراء: تُعلمنا كيفية صنع القرار

لفتوا الأنظار بحضورهم القوى الجذاب ولباقتهم فى الحديث، وطغت ثقافتهم ورؤيتهم للمستقبل وحبهم للوطن على كلماتهم أثناء تمثيلهم أدوار الوزراء فى نموذج المحاكاة للحكومة المصرية بالمؤتمر الوطنى السابع للشباب والذى تم عقده بالعاصمة الإدارية الجديدة، ليكونوا خير ممثلا عن الشباب الواعى والواعد، وتحدثت «الأخبار» مع بعض وزراء المحاكاة حول مشاركتهم فى المؤتمر وطموحاتهم.

العلاقات الدولية

فى البداية تحدثنا مع مصطفى جمال، رئيس وزراء نموذج المحاكاة، والذى درس العلاقات الدولية والقانون الدولى بالجامعة الأمريكية، ويقوم بتحضير الماجستير فى السياسات العامة، ويعمل بإحدى الشركات العالمية كمسؤول للسياسات العامة ببرامج الحماية الاجتماعية، وأكد أنه أحد شباب الدفعة الثالثة بالبرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة وأن عملية الاختيار تمت بعد مجموعة من اللقاءات والاختبارات لتقييم الشباب ومعرفة مدى دراية كل منهم بالملف الذى سيتولاه إذا قام بتمثيل وزارة بعينها أو بمختلف الأمور وأن عملية الاختيار تمت بمنتهى الحيادية.

وقال: «تعلمنا كتير فى نموذج المحاكاة وأهم حاجة اتعلمناها ازاى القرار بيتم اتخاذه وعندنا دراية بحيثيات صياغة الأمور بشكل فعال بعد ما كنا بعيد عنه خاصة أن الشباب معظمه مندفع»، مؤكداً أن مشاركته نقلة كبيرة فى مسيرته وتعزيز ثقته فى نفسه.

وأضاف أنه من المقرر أن يستكمل عمله العام والمبادرات التى ستصبح أكثر فعالية كما توجه بالشكر لكافة زملائه فى حكومة الشباب الذين عمل معهم بجد واجتهاد كفريق واحد لقرابة الشهر يحللون البيانات وينتجون الدراسات ويجرون الأبحاث من أجل صنع واتخاذ أفضل القرارات التى تخدم مصالح مصر.

وأكدت د.جاكلين عازر، وزيرة الصحة والسكان فى نموذج المحاكاة، أن مؤتمر الشباب كان فرصة جيدة لاستعراض ما تم إنجازه فى تحسين الرعاية الصحية وارتفاع موازنة العام المالى الجديد، والإشادة بمشروع التأمين الصحى الشامل وحملة 100 مليون صحة والقضاء على قوائم الانتظار فى العمليات الجراحية.

وأضافت أن الاستفادة الأكبر فى التجربة تتمثل فى كيفية تكوين فريق عمل جيد، والعمل على ملف كامل لوزارة من الوزارات ودراسته ومعرفة التحديات الموجودة فى ذلك الملف، والبحث عن الرؤى التى من الممكن أن يتم مناقشتها لمستقبل أفضل وحل جميع المشكلات المتعلقة بالملف الذى يتم مناقشته، وأشارت إلى أن اختلاف التخصصات فى النموذج جعل الاستفادة أكثر من الأفكار المختلفة وذلك يُعد خبرة جيدة للغاية للشباب المشارك فى نموذج المحاكاة.

وأشارت عازر إلى أن نموذج المحاكاة هذه المرة يختلف عن الماضى بسبب وجود الحكومة الحقيقية وممثلى خبراء المركز البحثى وتنسيقية شباب الأحزاب، فكان يتم عرض الملف الخاص بكل وزارة من المحاكاة ومعروف أنه سيتم مناقشة وإصدار العديد من التوصيات، وأشارت إلى أنه تم البدء فى العمل على نموذج المحاكاة قبل المؤتمر بعدة أسابيع وتنظيم ورش لفرز ملفات جميع الوزارات والعلاقات المشتركة بين بعض الوزارات للوصول إلى الحيثيات التى سيتم مناقشتها فى المؤتمر.

نموذج المحاكاة

وأكدت أمل صبرى، وزيرة التخطيط فى نموذج المحاكاة، أنها استفادات بالكثير من الخبرات عن طريق التعاون فيما بينهم والعمل كفريق متكامل وعدم النظر إلى السلبيات وأن الشباب قادر على إحداث التغيير متحدين الصعاب والتحديات، وأشارت إلى أن أحد أهداف الملف الخاص بالتخطيط هو التركيز على المشروعات القومية وإلى أى مدى وصلت منذ عام 2014، وشرح أهمية تلك المشروعات وأسباب إنشاءها للمواطن، والاستثمارات التى تقوم بها الدولة والإنفاق الحكومى فى مجال المشروعات القومية.

وأضافت صبرى أن من أهم التوصيات التى تحدثوا فيها ضرورة إدخال القطاع الخاص بشكل أكبر للتطوير العقارى وبالفعل تبنى الرئيس السيسى الفكرة، وأشارت إلى أنه تم اختيار شباب نموذج المحاكاة عن طريق تقديم كل شخص منهم لأفكاره الجديدة ويتم اختيار الشخص الأنسب لكل وزارة فى النموذج حسب فكرته، وكان ذلك فرصة جيدة للشباب للتعبير عن آرائهم وأفكارهم.

من جانبه أكد بهاء الدين جمال، وزير الاتصالات فى حكومة المحاكاة، أنه أسهم بالعديد من الاقتراحات التى يرى أنها ستساهم فى رفع كفاءة الاتصالات فى مصر.

وأضاف أنه تخرج من كلية اللغات والترجمة، انه اتجه للتعمق فى دراسة ما يتعلق بالتكنولوجيا والاتصالات حتى حصل على وظيفة للتحويلات الرقمية بأحد البنوك رغم صغر سنه، لذلك استفاد كثيرا من نموذج المحاكاة خاصة فى البيانات والأبحاث التى عكفوا على العمل عليها طوال فترة التدريب قبل المؤتمر وكذلك تغيير رؤيته فى كيفية اتخاذ قرار يتعلق بملايين المصريين الذين تمسهم تلك القرارات التى تتخذها الحكومة وكيفية العمل على صياغة هذه القرارات بشكل فعال وتنفيذها فى الواقع بدلا من الورق.
 



ترشيحاتنا