عيد الأضحى 2019| تعرف على استعدادات المجازر قبل العيد

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أيام قليلة ويحل عيد الأضحى المبارك، ومع حلول هذه المناسبة تستعد مديريات الطب البيطري والمجازر استعدادات خاصة للكشف على الأضاحى قبل وبعد الذبح للتأكد من سلامتها وحفاظا على صحة المواطنين.

وقامت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، ممثلة في مديريات الطب البيطري بجميع المحافظات برفع حالة الاستعـداد القصوى لإداراة المجازر بالمديرية وفروعها داخل كل محافظة، لتأمين سلامة اللحوم بالأسواق.

ونرصد أهم الإجراءات التي إتخذتها الخدمات البيطرية قبل أيام من عيد الأضحى المبارك، في المجازر

1- وضع خطة بتكثيف المرور على مجازر الحيوانات واستعداد المحافظات لإستقبال عيد الأضحى ومتابعة أعمالها على مستوى المحافظة .

2- رفع درجة الاستعداد القصوى وإلغاء الراحات والإجازات لأطباء المجازر وتدعيمهم بأطباء من الإدارات المختلفة لمواجهة زيادة وكثافة المذبوحات في الفترة السابقة على عيد الأضحى وكذلك توفير احتياجات المجازر من أدوات ومواد النظافة للحفاظ على سلامة اللحوم .

3-توفير وتأمين الاختام والمادة الملونة المستخدمة لختم المذبوحات .

4- التنسيق بين مديرية الطب البيطري والجهات الأمنية بالمحافظة لتأمين أعمال المجازر.

5- توفير وتيسير خدمة الذبح بالمجازر الحكومية للأهالي خلال أيام العيد منعاً للذبح خارج المجازر حفاظاً على الصحة العامة وسلامة اللحوم والبيئة .

6-التواصل من خلال الخط الساخن المتواجد بالهيئة بين أطباء الإدارة العامة للمجازر والجمهور للرد على استفساراتهم المتعلقة بمواصفات وشروط الاضحية من الناحية الصحية وسلامة الحيوان قبل شرائه.

7- التواصل مع وسائل الاعــــلام المختلفة ( المرئية والمسموعة ) لنشر الوعـــي بيـــن المستمعين والمشاهدين بكيفية اختيار الاضحية ومواصفاتها وتوعيتهم بأهمية الذبح داخل المجازر لضمــان الكشف على الاضحية قبل وبعد الذبح لضمان صلاحيتها وخلوها من الامراض وحفاظاً على البيئة .

8- التنسيق مع مباحث التموين والصحة والجهات المعنية الأخرى لتشديد الرقابة على منافذ عرض وبيع اللحوم بالمحافظات المختلفة.